طريقة طلاء الجدران بنفسك

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣١ ، ٢٩ مايو ٢٠١٦
طريقة طلاء الجدران بنفسك

طريقة طلاء الجدران بنفسك

تستدعي الحاجة في بعض الأحيان إلى تجديد طلاء جدران الغرفة بشكل فوريّ، خاصةً في المنازل التي فيها أطفال صغار، والتي تعاني من رطوبة عالية، وقد يكون من المكلف لدى البعض استئجار دهّان لطلاء الغرفة مما يضطرهم إلى طلائها بأنفسهم، إلا أن الكثير من الناس يفتقدون إلى الخبرة في مجال طلاء الجدران، ولكنهم يستطيعون تطبيق ذلك والنجاح به باتباع عدد من الخطوات الأساسية.


تجهيز الغرفة لطلاء الجدران

من المهم قبل البدء بطلاء الجدران إجراء بعض الخطوات التحضيريّة لطلاء الجدران، وتتمثل هذه الخطوات في:

  • إخراج جميع قطع الأثاث من الغرفة: وفي حال وجود قطع أثاث كبيرة ويصعب نقلها خارج الغرفة فيمكن تغليفها بأكياس النايلون بإحكام وتركها في منتصف لغرفة بعيداً عن الجدران.
  • تغطية أرضيّة الغرفة: من المهم قبل البدء بطلاء الجدران تغطية الأرضيّة بالكامل لمنع اتّساخها بالطّلاء، وتوفير العناء الناتج عن تنظيف بقع الطلاء المستعصية على البلاط والسيراميك، ويكون ذلك من خلال فرش الأرضيّة بالكامل بالجرائد القديمة أو الملاءات البالية غير المستعملة أو أكياس النايلون، ومن الممكن لصقها بزوايا الجدران باستخدام الشريط اللاصق لضمان عدم تحرّكها من محلّها.
  • إزالة الوصلات الكهربائيّة من الجدران: ويمكن فعل ذلك بسهولة باستخدام مفك البراغي، مع مراعاة عدم ملامسة الكهرباء المكشوفة أثناء طلاء المناطق القريبة منها من الجدران.
  • تغليف النوافذ والإنارة: ويكون ذلك باستخدام الجرائد أو الملاءات كما هو موضح في تغطية أرضية الغرفة.


تحضير جدران الغرفة لعملية الطلاء

لا تتم عملية الطلاء فور الانتهاء من تفريغ الغرفة وتغليف نوافذها وأبوابها، بل تسبق ذلك مجموعة من الخطوات التحضيرية لطلاء الجدران، وهي:

  • التخلّص من الطلاء القديم للجدران وذلك من خلال كشطه باستخدام أداة الكشط الحادة، مع مراعاة عدم إحداث أيّ جروح أو خدوش عميقة في الجدران خلال تنفيذ ذلك.
  • تسوية الجدران: وفيها يتم استخدام المعجونة الخاصة بالجدران في تعبئة الفراغات والخدوش الموجودة فيها، مع تسويتها بمستوى الحائط نفسه بعد الانتهاء من ذلك باستخدام أوراق الزجاج أو أداة الكشط.


البدء بطلاء جدران الغرفة

للبدء بطلاء الجدران يراعى توفّر فرشاة للطلاء وتختلف في أحجامها وكثافة شعيراتها من نوع إلى آخر، بالإضافة إلى رول للطلاء ويفضل استخدام الرول بطول 12 إنشاً، والطلاء بحيث يمكن اختيار اللون المراد أو خلط لونين مختلفين للحصول على لون جديد، وسلم للوصول إلى الأماكن العالية من الجدران، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد على الحصول على طلاء جيد ومرتّب للجدران:

  • البدء بطلاء الجدران من الأعلى ثمّ التوجه تدريجياً نحو الأسفل.
  • استخدام الفرشاة في طلاء الجدران بالكامل، وذلك من خلال غمسها بالطلاء وتخفيف الطلاء منها، ثمّ دهن الطلاء على الجدار بكثافة متساوية في جميع مناطقه.
  • استخدام الرول في طلاء الجدران بعد جفاف الطبقة الأولى من الطلاء، وينصح هنا بعدم غمس الرول بشكل كامل في الطلاء والاكتفاء بطبقة خفيفة منه.
  • يستخدم الرل بالطريقة نفسها في طلاء السقف، وينصح هنا بوضع قبعة أو غطاء على الرأس لعدم تلطخ الشعر بالطلاء.