طرق دهان الجدران

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٠٠ ، ١٢ أكتوبر ٢٠١٨
طرق دهان الجدران

دهان الجدران

يُعتبر دهان الجدران من الأمور التي تعطي جمالية للمنزل، وقد يحتاج الفرد إلى أن يقوم بعملية طلاء جدران منزله بنفسه لأسباب مختلفة، وهناك العديد من الطرق المستخدمة لطلاء الجدران وكل منها يعطي تأثيراً جمالياً مختلفاً عن الآخر، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض الطرق المستخدمة لطلاء الجدران والتي تعطيها مظهراً جمالياً مختلفاً في كل مرة، بالإضافة إلى بعض النصائح لعملية طلاء مثالية، كما سنتطرق إلى أنواع طلاء الجدران واستخدام كل نوع منها.


طرق دهان الجدران

فيما يلي بعض من الطرق التي تستخدم لدهان الجدران، والتي تعطي كل منها ظهراً جمالياً للجدار مختلفاً عن الآخر:[١]

  • استخدام تقنية تدعى الستينسيل (بالإنجليزية: Stenciling) وهي عبارة عن عدة أنماط، عند تطبيقها تعطي نمطاً متكرراً على الجدران، ويمكن أن تأتي على شكل لوحات جدارية كاملة.
  • نقوش ملونة أو تقنية هارلكوين (بالإنجليزية: Harlequin)، وتستخدم أكثر شيء في جدران غرف الأطفال، وهي عبارة عن نمط ألماسي يسهل تنفيذه إذا تم استخدام الأدوات الصحيحة والمناسبة؛ وهي شريط الرسام ويتم تطبيقها على الحائط بشكل شرائح قطرية، بحيث يتم تثبيتها ومن ثم طلاء الجدار، وبعد ذلك تتم إزالتها بعد أن يجف الطلاء، وبذلك يتم الحصول على الشكل المرغوب به، يمكن كذلك تصميمه في غرف نوم الكبار باستخدام ألوان هادئة ذات تباين بسيط.
  • طريقة الشطرنج (بالإنجليزية: Checkerboard)، ويستخدم هذا النوع من الطلاء في غرف النوم المعاصرة، ويتم تطبيقه من خلال استخدام شريط الرسام حيث يحتاج الأمر إلى أخذ القياسات بدقة، ثم يتم الطلاء فوق الشريط، بحيث يتم عمل نمط الشطرنج، وللحصول على نتيجة ممتازة يتم استخدام ألوان مختلفة عالية التباين.
  • استخدام رسومات الجدران (بالإنجليزية: Wall Graphics)، وتعتبر تقنية رائعة لتصميم رسومات على الجدار، حيث إن الشخص يمكن أن يختار أي رسمة ونسخها على الحائط باستخدام جهاز عرض ضوئي، وعدم الاكتفاء بالرسومات الموجودة في المحلات التجارية.
  • الدهان باستخدام المعادن (بالإنجليزية:Metallics)، ويعني ذلك استخدام الطلاء البراق واللامع الذي يتكون من المعادن، ويمكن إعطاء الجدار جمالية أكثر من خلال تطبيق رسومات يدوية فوق الدهان بعد أن يجف.
  • استخدام الشرائط الطولية أو العرضية (بالإنجليزية: Stripes) وتطبيقها.
  • تقنية طلاء اللؤلؤ (بالإنجليزية:Brushed Pearl)، وتستخدم هذه الطريقة في غرف النوم التقليدية، أو ذات الطراز الريفي، يتم أولاً طلاء الحائط بلون أساسي، وبعد أن يجف يتم تطبيق Valspar Signature Colors، واستخدام مجرفة في الضغط عليه للأسفل.
  • تقنية غسل الألوان (بالإنجليزية: Color Washing)، وتتم من خلال تطبيق اللون الأساسي والمطلوب على الجدار، ثم استخدام فرشاة كبيرة من نمط X مع خليط طلاء زجاجي.


نصائح لطريقة طلاء مثالية

فيما يأتي بعض النصائح التي يفضل اتباعها للحصول على طلاء جدران مثالي:[٢]

  • البدء من أعلى الجدار إلى أسفله، لتجنب علامات الالتفاف للرول المستخدم في الطلاء، بحيث يتم تمرير رول الطلاء على طول الجدار مع المحافظة على الحافة الرطبة وعلامات الالتفاف، وهي عبارة عن الخطوط الرفيعة التي تنتج من تراكم الدهان بشكل طبقات غير متساوية، وبالتالي يكون الحل بالحفاظ على حافة أداة الطلاء مبتلة بالدهان.
  • خلط العديد من علب الدهان بدلو كبير، فهذه الطريقة تضمن الحصول على لون واحد ومتناسق لجميع جدران الغرفة، والسبب في اللجوء إلى ذلك، هو أن علب الطلاء قد تختلف قليلاً في لونها من علبة إلى أخرى.
  • وضع شريط لاصق على الحواف للحصول على حواف مثالية، وتتم إزالة الشريط بعد أن يجف الطلاء تماماً وذلك بقصه باستخدام سكين.
  • البدء بدهن الحواف، ثم السقف وأخيراً الجدران.
  • برد وتنعيم الشقوق أو الأماكن التي تم ملؤها بالحشوات بعد تركها لتجف، ثم القيام بدهن الجدار بما في ذلك تلك الشقوق والعيوب التي تم تصحيحها.
  • تنظيف الأسطع المتسخة قبل القيام بعملية الطلاء، باستخدام منظفات خاصة من محلات الطلاء، ويجب القيام بهذه الخطوة أيضاً في حالة الرسم على الجدران أو استخدام الطلاء القديم.
  • عمل دحرجة لرول الطلاء المستخدم خاصة على الحواف، وذلك للحصول على دهان متناسق من حيث الملمس.
  • استخدام قطع قماش قطنية بدل البلاستيكية لوضعها في منطقة العمل، وذلك لإمكانية انسكاب الطلاء أثناء العمل، والأفضل مسح الطلاء في حال انسكابه على الفور.
  • استخدام نوع من الإسفنج الناعم يُدعى (الجلخ)، وذلك للحصول على لمسة ناعمة نهائية بعد الانتهاء من الطلاء، وميزة هذا الإسفنج أنه يدخل بين الشقوق، ويمكن الضغط عليه ومن ثم تطبيق طبقة من الطلاء، وتركه يجف، ثم عمل صنفرة وتطبيق طبقة أخرى من الطلاء.


نصائح قبل عملية الطلاء وبعدها

يفضل تطبيق هذه النصائح قبل وبعد عملية الطلاء:[٣]

  • وضع شريط لاصق عريض بين حافة الجدار والسجاد، وذلك لمنع تسرب الدهان إلى السجاد أثناء القيام بعملية الطلاء.
  • تغطية السجاد بقطع كبيرة من القماش القطني في حال القيام بطلاء السقف، وذلك لتفادي تلوث السجاد بنقاط الدهان التي قد تقطر من الأعلى في أثناء عملية الطلاء.
  • توفير عدد من الفرش بأحجام وأشكال مختلفة قبل البدء بعملية الطلاء.
  • تغطية كاملة للنوافذ والأبواب، واستخدام شريط حماية لتغليف الحواف.
  • عدم سحب الشريط اللاصق الموجود على الحواف، وذلك لأنه من المحتمل أن يتم سحب قطع من الطلاء معه، لذلك من الأفضل قطعه أولا، أو إزالته والدهان ما يزال رطباً.
  • عدم الزيادة في وضع الطلاء عند ناحية الحواف، حتى وإن كان هناك شريط لاصق للحماية، وذلك لإمكانية تشرب الطلاء، ويمكن استخدام الفرشاة الرفيعة عند الطلاء بجانب الحواف.
  • قد يكون هناك زغب على رولات الدهان الجديدة، لذا يتم تطبيق شريط لاصق عليها لإزالته عنها، والذي قد يلتصق مع الدهان على الجدار على شكل شوائب فيشوّه منظر الطلاء.
  • استخدام المشط ذي الأسنان الرفيعة في تنظيف فراشي الدهان، وهو من أفضل الطرق للتنظيف حيث يمنع شعيرات الفرشاة من الالتصاق، ويحتفظ بشكلها لفترة أطول.
  • ارتداء خرقة من القماش على الخصر، وذلك لتجنب تلوث الملابس في حالة تم مسح اليد بالساق بشكل فجائي أو لاشعوري.
  • غسل الفرشاة بالماء بعد تنظيف الفرشاة بالمشط، وخاصة تلك الشعيرات المغطاة بالقطعة الصلبة من جهة يد الفرشاة، حيث يتراكم الطلاء فيها بشكل أكبر، وإذا لم يتم تنظيفها تتسبب في قساوة الفرشاة.
  • تنظيف رولات الطلاء، وشطفها بالماء ثم رش زيوت التشحيم على حوافها قبل تخزينها، لتجنب حدوث الصدأ فيها.


أنواع طلاء الجدران واستخداماته

تتعدد أنواع طلاء أو دهان الجدران، فهناك الدهانات المطلية بالماء، وتعتبر من أكثر الأنواع شيوعاً في السوق حيث تعتمد على تخفيفها بالماء، بعكس الطلاء الذي يُستخدم في الأعمال الخشبية مثل الأبواب والأثاث، ويجب التأكد عند استخدام هذا النوع من الطلاء من أنه نظيف ولم تتم تغطيته مسبقاً بدهان زيتي، وإذا كان كذلك يجب عمل صنفرة للحائط قبل استخدامه، ويتميز هذا النوع من الطلاء بأن تنظيفه سهل، حيث يمكن استخدام الماء لذلك، لا يحتاج لوقت طويل ليجف، ولونه مستقر ولا يميل إلى الاصفرار مع مرور الوقت، كما أنه لا يحتوي على نسبة عالية من المواد السامة المتطايرة.[٤]


وهناك الدهانات الزيتية والتي تتميز بأن لها لمعة جذابة تعطي مظهراً جمالياً للجدران، كما تعطيها ملمساً ناعماً، أما الطلاء المُطفَأ (بالإنجليزية:Matte paint)، فهو الطلاء الأقل لمعاناً من غيره، كما أن لديه ملمساً مخملياً، ومن ميزاته أنه يساعد على إخفاء العيوب الموجودة في الجدران والأسقف، ومن عيوبها أنه يصعب تنظيفها، وهناك الطلاء المعروف بقشر البيض (بالإنجليزية: Eggshell and Satin Paint)، ويُستخدم في المطابخ والحمامات، حيث إنه يتميز بسهولة تنظيفه، وأخيراً يوجد الطلاء شبه اللامع، وهو طلاء يدوم لوقت طويل كما أنه قابل للتنظيف باستخدام طرق متعددة، والجدير بالذكر أن بعض المتخصصين في الدهان يوصون بطلاء جدار واحد بالدهان شبه اللامع وطلاء البقية بدهان غير لامع.[٤]


المراجع

  1. KIMBERLY SAYERS BARTOSCH (2018-3-1), "Decorative Paint Techniques for Bedroom Walls"، www.thespruce.com, Retrieved 2018-4-12. Edited.
  2. "10 Interior House Painting Tips & Painting Techniques for the Perfect Paint Job", www.familyhandyman.com, Retrieved 2018-4-12. Edited.
  3. "Painting Tips and Tricks", www.familyhandyman.com, Retrieved 2018-4-12. Edited.
  4. ^ أ ب TIM MCKEOUGH (2016-5-3), "5 MAJOR TYPES OF PAINT AND HOW TO CHOOSE THE RIGHT ONE"، www.elledecor.com, Retrieved 2018-4-12. Edited.