طريقة علاج البواسير بالحنظل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ١٦ مايو ٢٠١٧
طريقة علاج البواسير بالحنظل

البواسير

البواسير هي توسعاتٍ في الأوردة الدموية المُحيطة بمنطقة الشرج أو الجزء الأسفل من المستقيم، أو تورمات مؤلمة في تلك الأوردة، ويزداد شعور المُصاب أكثر بالألم عند الجلوس، كون تجمع الدم بشكلٍ كبيرٍ في الأوردة يزيد ارتفاع ضغط الدم فيها، لذا تتورم، ويشعر الشخص بألم البواسير، وتتعدد طرق علاج البواسير ما بين العلاجات الطبية والدوائية، والعلاجات المنزلية أو العلاج بالأعشاب، وفي هذا المقال سوف نُقدم لطم طريقة علاج البواسير بالحنظل.


طريقة علاج البواسير بالحنظل

بالإمكان الحصول على ثمرة الحنظل قبل نضجها، ثم تقسيمها إلى أربع قطع، ودهن المنطقة المصابة بكل قطعة من القطع الأربعة، وتكرار ذلك حتى يذهب الألم، كما يمكن استخدام الحنظل للوقاية من البواسير، ومنع ظهور بعض مُسبباته؛ كتناول منقوع نبات الحنظل لعلاج مشكلة الإمساك المزمن، بالإضافة إلى تسهيل عملية الهضم ورفع كفاءتها عبر تنشيط عمل المعدة والأمعاء.


طرق علاج البواسير

زيت الزيتون وأوراق البرقوق

يمكن دق أوراق البرقوق للحصول على عصارتها، ثم إضافتها إلى مقدار ملعقة من زيت الزيتون، ثم تطبيق المزيج على المنطقة المصابة بالبواسير، كما يمكن دهن المنطقة بزيت الزيتون دون إضافات، وذلك مرتين يومياً.


خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح في علاج البواسير الخارجية عبر ترطيب كرات القطن بخل التفاح، ثم وضعها على منطقة الألم، وذلك أكثر من مرة في اليوم، أما لعلاج البواسير الداخلية، فيمكن إضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء وشربه بمعدل مرتين على الأقل يومياً.


الألوفيرا

يمكن استخدام الألوفيرا لعلاج البواسير الخارجية بوضع القليل منها على المنطقة المُصابة، والتدليك بطريقة لطيفة، أما لعلاج البواسير الداخلية بالألوفيرا فيمكن تقطيعها على هيئة شرائط مع ضرورة التخلص من بعض الأجزاء الشوكية فيها، ثم وضع هذه الشرائح في وعاء وتجميدها، ثم إدخالها قليلاً في المنطقة المصابة لتخفيف الألم والتهيج فيها.


الثلج

يخفف الثلج الأوجاع الناتجة عن البواسير، وذلك عبر وضع كيس من الثلج أو قطعة ثلج داخل قطعة قماش، ثم وضعها على المنطقة المصابة لمدة عشر دقائق، مع تكرار ذلك لأكثر من مرة، حتى الشعور بتحسن، كما يمكن تكرار العملية عدة مرات خلال اليوم.


عصير الليمون

ترطيب قطع من القطن بعصير الليمون الطازج، ووضعها على المنطقة المصابة، أو يمكن إضافة نصف ليمونة حامضة في كوب من الحليب الساخن ثم شربه كل ثلاث ساعات يومياً.


زيت اللوز

يمكن غمس كرات من القطن في زيت اللوز النقي، ثم تدليك المنطقة المصابة بواسطتها، مع تطبيق ذلك أكثر من مرة خلال اليوم لتخفيف الألم.