طريقة علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ١٢ يناير ٢٠١٧
طريقة علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

حبوب البشرة الدهنيّة

يعاني أصحاب البشرة الدهنية من نمو وظهور متزايد للحبوب والبثور وخاصة حب الشباب؛ حيث ينتج ذلك عن كثرة الإفرازات الدهنية والزيوت التي تزيد حدة هذه المُشكلة، مما يُؤثر بشكل سلبي في مظهر وجمال البشرة، فيبحث الشخص عن الطرق التي تضمن التخلص من هذه المُشكلة بصورة آمنة وخلال وقت قصير.


العلاج الطبيعي لحب الشباب البشرة الدهنيّة

  • العسل: يعتبر العسل من أفضل المطهرات الطبيعيّة للبشرة؛ لأنّه يقضي على البكتيريا والجراثيم، ويعقم البشرة وينظف المسامات، وذلك بتطبيقه بشكل مباشر فوق المناطق المصابة، وتركه لمدة عشر دقائق، ثمّ غسل البشرة جيداً.
  • خليط الزيوت الطبيعيّة: مثل زيت الصبار، وزيت اللوز، وكذلك زيت العنب، إضافة إلى ماء الورد، بمزج هذه المكوّنات مع بعضها البعض، وتطبيق المزيج الناتج فوق المناطق المُراد علاجها، حيث يقضي على الالتهاب ويزيل كافة آثار الندوب عند تمّ تطبيقه بشكل يومي في المساء.
  • خل التفاح: يطهّر خل التفاح البشرة ويزيل الأوساخ والشوائب المُسببة للحبوب، وذلك بتطبيق محلوله فوق مناطق الحبوب لمدة مناسبة، ثمّ غسل البشرة جيداً.
  • مزيج الزبادي والطين: يتم عمله بمزج اللبن مع كميات مناسبة من الماء والطين والبطاطا، ووضع المزيج فوق الحبوب.
  • مغلي البابونج: يتم مزجه مع الماء وغليه جيداً على النار، ثمّ تطبيقه فوق الأماكن المُصابة، حيث يقضي على الحبوب خلال وقت سريع.


العلاج الطبي لحب شباب البشرة الدهنيّة

يمكن علاج حب شباب البشرة الدهنيّة طبياً عن طريق تناول الأدوية التي تحتوي على المضادات الحيوية، والتي تأتي على شكل أقراص دوائية، وتساهم إلى حد كبير في التخلص من مُسببات حب الشباب، ومن الأعراض المرافقة لها من تهيج واحمرار وحكة في الجلد، كما يمكن استخدام الكريمات والمراهم التي تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين أ الذي يلعب دوراً بارزاً في التخلص من الحبوب وإزالة آثارها عن البشرة، وكذلك عن طريق الاستخدام اليومي لغسول البشرة والصابون الذي يحتوي على المركبات القابضة للمواد الدهنية، ويحد من تفاقم المشكلة.


نصائح للعناية بالبشرة الدهنيّة

  • عدم الإفراط في غسل البشرة، حيث يكفي غسلها مرتين يومياً في الصباح والمساء، مع الحرص على إزالة المكياج قبل النوم، وتجنب استخدام المستحضرات الكيميائية للعناية بالبشرة الدهنية، واستبدالها بالمستحضرات الطبيعيّة، والتركيز على الأنواع القابضة منها.
  • شرب الماء بكميات كافية، وتجنب الأطعمة الدهنية التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت؛ لأنّها تزيد حدة المُشكلة.
  • تجنب الإفراط في استخدام الكريمات الخاصة بالترطيب.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تخفض معدّل الدهون الضارة في الجسم.