طريقة عمل أشغال يدوية للبنات

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٩ ، ١٨ يونيو ٢٠٢٠
طريقة عمل أشغال يدوية للبنات

الأشغال اليدوية

تمتلك بعض الفتيات مهارة وموهبة صنع وعمل حرف يدوية، وهناك بعض المشاريع الحرفية اليدوية البسيطة للفتيات، مثل صنع الزهور الورقية، أو الأعمال المطرزة بالخرز، أو الخيوط، فهي مناسبة جداً للفتيات لملء وقت الفراغ بأمورٍ ممتعة، وتعود بالنفع والفائدة، كما أنها قد تناسب الصبية ذوي العمر الصغير.[١]


طريقة عمل أشغال يدوية للبنات

صنع أساور خرزيّة

يمكن صناعة أساور من الخرز باتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • القيام باختيار خرز ذو لونين مختلفين، بالإضافة لسلك أو خيط مرن يستخدم لتعبئة الخرز فيه، ومشبك.
  • البدأ بتعبئة السلك المرن بالخرز بطريقةٍ مناسبة وجميلة كلاً حسب ذوقه ورغبته، وعند الانتهاء يتم تثبيت المشبك على طرفي السوار للتمكن من إغلاقه وفتحه ليكون بذلك جاهزاً للاستخدام.


علاقة مفاتيح

لعمل علاقة مصنوعة من الصوف يجب توفر صوف وخرزخشبي ملون، وحلقة مفاتيح، ومقص، وإبرة كبيرة الحجم، ثم اتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • أولاً يجب القيام بلف الصوف على اليد أو على أي أداة ذات حجمٍ مناسب، وذلك يعتمد على حجم العلاقة المرغوب بصنعها، ويتم ذلك بلفه من 40 إلى 50 لفة، وعند الانتهاء من لف الصوف يتم بعدها قطع دائرة الصوف من جهةٍ واحدة، ثم القيام بربطها بلونٍ مغاير من الأعلى بالقرب من الطرف غير المقطوع، ويكون ذلك من خلال لفه أكثر من مرة بلونٍ مغاير وتثبيته بعقدةٍ مزدوجة، ثم باستخدام المقص القيام بقص الزائد من الطرف السفلي للصوف لتصبح أكثر اتزاناً وتناسقاً.
  • ثم إضافة الخرز، وذلك يتم بإستخدام الإبرة وبعض الصوف ذو اللون المغاير في قمة الصوف، بإضافة 8-10 حبات إلى سلسلة المفاتيح.
  • ثم القيام بتدوير الخيط بإحكامٍ من خلال حلقة المفاتيح وتثبيته بعقدةٍ قوية أو عدة عقد لتصبح جاهزة للاستخدام.


صنع رقائق ثلج من عصي البوظة أو المصاص

تعتبر هذه الحرفة من الحرف الجميلة التي تستخدم لتزيين النوافذ في الشتاء، وكل ما يلزم من الأدوات مجموعة من العصي عددها 3-4، وصمغ، وقصب يستخدم للتزين، وخيط، ثم اتباع الخطوات الآتية:[٤]

  • القيام بأخذ العصي وتشكيلها على شكل رقاقة ثلجٍ وإلصاقها بالغراء أو الصمغ، يتم ذلك من خلال وضع الصمغ بمنتصف العصي ثم إلصاقها فوق بعضها البعض ليتشكل ندفة ثلج.
  • ثم وضع زينة القصب، ويكون من خلال وضع الصمغ على طول العصي، ومن ثم القيام برش القصب على الصمغ وتركه ليجف، وبعدها هز العصي لإزالة الزائد منه، ولجعل التنظيف أسهل يمكن وضع ورقة تحت العصي قبل رش الزينة لكي يتم طويها ورميها عند الانتهاء من العمل.
  • لصق قطعة من الخيط في الجزء الخلفي من رقاقة الثلج بحيث يمكن تعليقها والبدأ باستخدامها.


ربطات الشعر

لصنع ربطات الشعر يجب توفر شريط مطاطي، وللبدأ بذلك يجب قص الشريط المطاطي باستخدام المسطرة من 8 إلى 10 سم ويعتمد ذلك على سماكة وكثافة الشعر، ثم عند قص الشريط المطاطي يجب إغلاقه من خلال ربطه على شكل عقدة لتكون ربطة شعر جاهزة للاستخدام، وغالباً ما يتم اختيار ذلك الشريط بأن يكون مزيناً وجاهزاً وذو ألوان جميلة ولا يحتاج للتزين، ولكن إن كان الشريط غير مزين يمكن تزينه بالقصب أو الترتر حسب الرغبة.[٥]


صناعة القلائد والإكسسوارات

لصنع قلائد جميلة يجب أن تتوافر بعض المواد وهي الخرز المتنوع، وسلك ناعم ومرن، ومشبك، ومقص، ثم اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • أولاً يجب قياس الطول المرغوب للقلادة وإضافة 2 إنش زيادة على الطول المناسب.
  • تثبيت أحد أطراف المشبك على السلك، وبعدها يتم وضع الخرز في الخيط وتثبيت الطرف الأخر من المشبك لتصبح القلادة جاهزة ويمكن ارتدائها.


صنع ساعة يد من الجلد الجديد

يمكن ابتكار ساعة جديدة من خلال الاسعانة بساعة قديمة من خلال وضع بعض اللمسات العصرية عليها، أما المواد المطلوبة فهي حزام جلدي مقاس 22 إنش مع نهاية مدببة، وحزام من الجلد مقاس 10 إنش، ووجه ساعة قديم، ثم القيام بما يأتي:[٢]

  • أولاً يجب ربط أشرطة الجلد الرقيق بمقبض وجه الساعة العلوي.
  • ثم تثبيت الأشرطة تحت مركز الحزام الجلدي السميك وإرفاقها بمقبض وجه الساعة السفلي.
  • ثم تثبيت وجه الساعة على الحزام الجلدي لتكون الساعة جاهزةً للاستخدام.


صناعة الصابون

يمكن صناعة الصابون من المواد طبيعية مثل القهوة التي تساعد على تقشير الجسم وتفتيحه باتباع الخطوات الآتية:[٦]

  • استخدام الصابون العادي غير المعطر بعد تقطيعه إلى قطعٍ صغيرة وإذابته على درجة حرارة منخفضة حتى يصبح سائلاً.
  • إضافة ملعقة صغيرة من قهوة الإسبريسو، ومعلقتان من الحليب الى الصابون السائل وخلطها جيداً حتى تتجانس معاً.
  • صب المزيج في قوالب الصابون المتوفرة بعد دهنها بقليلٍ من الزيت أو الفازلين وتركها حتى تجمد.


أفكار أخرى لأشغال يدوية للبنات

هناك مجموعة من الأفكار التي يمكن الاستفادة منها، وهي:[٧]

  • علبة مناديل ورقية: يمكن صنع علبة مناديل جميلة وأنيقة تدوم لفترةٍ طويلة؛ مصنوعة من الخشب بقص 4 شرائح، وإلصاقها بالغراء، وتركه ليجف لتكون جاهزةً للاستخدام.
  • مفارش صحون لطاولة الطعام: يمكن صنع هذه المفارش بكل سهولةٍ من خلال قص القماش المناسب مقاس 12-17 إنش، وقص أكثر من مستطيل بنفس المقاسات حسب الحاجة، ومن ثم تقليم الأطراف والحواف.
  • حصالة (حافظة نقود): من خلال الاستعانة بأي علبة بلاستيكية غير حادة، من خلال إزالة الشريط الملصق عليها، وإضافة واحد جديد، وكتابة عبارة مناسبة عليها لتعليم الأطفال كيفية المحافظة على النقود والتوفير.
  • غطاء وسادة من الجينز: يمكن صنع غطاء وسادة من خلال قص بنطلون جينز من الخلف لإستغلال الجيوب من الخلف وخياطتها لتشكيل غطاء عصري وجميل.


مراجع

  1. Lily Kip (7-1-2020), "16 Adorable Crafts for Creative Little Girls"، www.thesprucecrafts.com, Retrieved 12-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت "How to Make Your Own Accessories", www.kidzworld.com,27-12-2006، Retrieved 12-5-2020. Edited.
  3. Shruti (13-8-2018), "Yarn Tassel Keychain Kids Craft"، www.makeandtakes.com, Retrieved 12-5-2020. Edited.
  4. "DIY Popsicle Stick Snowflake Craft", www.thesprucecrafts.com,11-4-2019، Retrieved 12-5-2020.
  5. Nikkala (9-7-2013), "How to Make Elastic Hair Ties"، thecraftingchicks.com, Retrieved 12-5-2020. Edited.
  6. "11 Simple and Easy Homemade Soap Recipes", naturalremedyideas.com,28-6-2017، Retrieved 4-6-2020. Edited.
  7. AMANDA GARRITY (27-11-2018), "25 DIY Home Decor Projects That'll Totally Refresh Your Space"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 12-5-2020. Edited.