طريقة عمل شامبو طبيعي للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٨ ، ٥ يونيو ٢٠١٦
طريقة عمل شامبو طبيعي للشعر

الشامبو

يحتوي الشامبو المتوفر في الأسواق والصيدليّات على العديد من المركبات الكيميائية، والتي من الممكن أن تسبب الضرر بالشعر وفروة الرأس على المدى البعديد، إذ إن الاستخدام المتكرر للشامبو الصناعي يُفقد الشعر لمعانه الطبيعي، ممّا يؤدي إلى بهتان مظهره.


لذلك لجأ الناس مؤخراً إلى استخدام المواد الطبيعيّة كبديل عن الكيميائية، وذلك لاستعادة جمال الشعر وفروة الرأس، حيث يمكن عمل شامبو طبيعي في المنزل بكل سهولة وبأقل التكاليف، ومن خلال المقال سوف نتحدث عن أفضل الطرق الطبيعية لعمل شامبو طبيعي رائع ومفيد للشعر.


طرق عمل شامبو طبيعي للشعر

شامبو العسل والبيض

تُمزج ملعقتان صغيرتان من شامبو الأطفال مع ربع فنجان من العسل، وملعقتان صغيرتان من الماء، وملعقة صغيرة من زيت اللوز، وبيضة، وملعقة صغيرة من ماء الورد جيداً حتى يتكون مزيج سائل كثيف نوعاً ما، ثم يوضع الشامبو في زجاجة نظيفة وتُحفظ في الثلاجة إلى حين استخدامها، إذ يتم تدليك الشعر وفروة الرأس بالشامبو الطبيعي، ثم يُغسل بالماء الفاتر مع مراعاة الابتعاد عن استخدام الماء الساخن.


شامبو حليب جوز الهند

يوضع ثلثا فنجان من صابون الجليسرين أو صابون الأطفال المبروش مع فنجان من الماء المغلي في وعاء على النار حتى يذوب الصابون تماماً، ثم يُضاف ربع فنجان من حليب جوز الهند وعشرين قطرة من زيت جوز الهند وثلاث كبسولات من فيتامين E ويُحرّك المزيج جيداً، ثم يوضع الشامبو في زجاجة نظيفة في الثلاجة إلى حين استخدامه، ويمكن الاحتفاظ به لمدة شهر، وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن إضافة زيت الجوجوبا مع زيت الكاموميل إذ كان الشعر جافاً، وزيت الروزماري وزيت الكاموميل إذا كان الشعر عادياً.


شامبو بصابون الغار

يُحضر عن طريق برش قطعة من صابونة الغاز الأصلية أو صابونة زيت الزيتون، ثم يُضاف كوب من الماء إلى الصابون وتركه لفترة حتى ينقع، ثم توضع أربع ملاعق كبيرة من البابونج في وعاء آخر ثم يضاف كوب من الماء المغلي ويترك حتى ينقع أيضاً، بعدها يضاف ملعقتان كبيرتان من الجليسرين السائل فوق الصابون المنقوع ويُقلب بواسطة ملعقة خشبية حتى تمتزج المكوّنات معاً.


يُصفى البابونج ويُضاف ماؤه إلى مزيج الصابون ويُقلب حتى يتكون مزيج ناعم، ثم تضاف ملعقتان صغيرتان من زيت الليمون ويُقلب ثم يوضع الشامبو بزجاجة فارغة نظيفة ويُستعمل بنفس طريقة الشامبو الصناعي، ثم يُغسل بالماء الفاتر فقط، حيث إن الماء الساخن يجفف الشعر.