طريقة عمل شامبو طبيعي للشعر المتساقط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٨ ، ٨ يناير ٢٠١٧
طريقة عمل شامبو طبيعي للشعر المتساقط

تساقط الشعر

تمرّ علينا أحياناً أوقات تزيد فيها نسبة تساقط الشعر ويصبح الشعر ضعيفاً، ومتقصفاً، وجافّاً، ويعزى ذلك لأسباب مختلفة منها عوامل جينيّة، أو مشاكل التوتر، والقلق، والطريقة المثلى للتخلّص من هذه المشاكل هي بتغذيته باستخدام المستحضرات النافعة، ولا يوجد ما هو أنفع من الموادّ الطبيعية لعلاجها ولذا سنذكر طريقةً لصنع شامبو طبيعيّ لعلاج تساقط الشعر بطريقة سهلة واقتصادية.


طريقة عمل شامبو طبيعيّ لعلاج تساقط الشعر

الأدوات والموادّ

  • شامبو طبيعي بنسبة pH متعادلة مثل شامبو الأطفال ليكون أساساً للشامبو الذي ستصنعه.
  • زيت الروزماري؛ لأنّه يساعد على تنشيط دورة الدم في الرأس ممّا يعطي شعرك القوّة.
  • زيت الليمون؛ لأنّه منعش ويعدّ مضاداً بكتيرياً ممتازاً.
  • كبسولتان من الفيتامين E ويمكن الحصول عليها من الصيدليات فهو الحلّ لمشاكل تساقط الشعر.


طريقة الصنع

اسكب عشر قطرات من زيت الروزماري، وعشر قطرات من زيت الليمون، وفيتامين E على شامبو الأطفال، ورجّ عبوة الشامبو جيداً حتى تتجانس كلّ المكوّنات وليصبح الشامبو جاهزاً للاستخدام.


طريقة الاستخدام

من الضروري استخدام الشامبو الطبيعيّ لمحاربة تساقط الشعر بشكل مستمرّ، بحدود مرّة كلّ يومين على الأقلّ للحصول على أفضل النتائج، وضعه على شعرك المبلل واعمل مساجاً خفيفاً لفروة رأسك لمدّة عشر دقائق على الأقلّ، واتركه على شعرك لمدّة عشر دقائق أخرى ومن ثم اغسل شعرك بماء دافئ وتجنّب استخدم الماء الساخن.


طريقة عمل بلسم طبيعي لعلاج تساقط الشعر

نبات النتل Nettle نبات طبّي له المقدرة على تقوية الشعر ومحاربة تساقط الشعر، وهناك العديد من مستحضرات العناية بالشعر الطبيعيّة والطبية والتي تحتوي على هذه النبتة، ولتتمكّن من الاستفادة من خصائصها المتعددة اتبع الطريقة الآتية:

  • خذ ست أوراق من نبات النتل واستخرج خلاصته عن طريق وضعها في كوب من الماء، واتركه ليغلي، ومن ثم اتركه لمدّة عشر دقائق، ومن ثم صفي السائل المتكوّن واتركه ليبرد بعض الشيء، ويفضّل استخدامه وهو فاتر وليس بارد تماماً.
  • ضع بلسم نبات النتل على شعرك بعد غسل شعرك بالشامبو الطبيعيّ واتركه حتى يجفّ، فهو لا يحتاج إلى غسل بالماء مثل باقي أنواع البلسم، وإن كنت ستجفّف شعرك بالمجفّف الكهربائي احرص على إبقائه بأقل درجة حرارة حتى لا يضر بشعرك، ويفضّل استخدامه مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.


ملاحظة: قد يسبّب نبات النتل الحساسيّة وتهيّج البشرة في بعض الأحيان وخاصّة للذين يعانون من حساسيّة الجلد، لذا يفضّل الامتناع عن استخدامه أو اختباره على بقعة صغيرة من الجلد للتأكّد من عدم تسبّبه بالأذى قبل الشروع بوضعه على شعرك بالكامل.