طريقة عمل لفائف قمر الدين

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٧ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٥
طريقة عمل لفائف قمر الدين

يمتلك شهر رمضان الكريم طقوساً خاصّة يتميز بها، فبعد صيام يومٍ طويل وحار يحتاج الصائم لتعويض ما فقده جسمه من عناصر غذائية خلال فترة الصيام، لذا نجد أنّ الوجبات والعصائر التي تُحضّر في شهر رمضان مميزة ولذيذة، مثل: السمبوسك، والقطايف، واللقيمات، وقمر الدين.


قمر الدين

قمر الدين عبارة عن مشروب رمضاني كثيف لذيذ الطعم، يتكوّن بشكل أساسي من المشمش الناضج المجفّف والمعدّ على شكل عجينة رقيقة يعدّ منها العصير، وهو مصدر غني بالفيتامينات، والأملاح المعدنية الضرورية التي يحتاجها جسم الإنسان، وله فوائد جمة؛ حيث يحد من ارتفاع الكولسترول ويقي من الأنيميا، ويقوّي المناعة، ويُكافح علامات الشيخوخة والتجاعيد، ويقي من هشاشة العظام. تُصنع من قمر الدين حلويات لذيذة مثل الكب كيك برقائق قمر الدين، والمهلبيّة.


يُحضّر قمر الدين عن طرق نقعه في كميّة من الماء لمدّة ساعة، ومن ثمّ يُضرب على الخلاط مع إضافة السكر ليكون بذلك جاهزاً للشرب في وقت قصير، ويصنع بشكل كبير في غوطة دمشق نتيجة الإنتاج الكبير لثمار المشمش فيها. تعتبر سوريا المصدر الأوّل المنتج لقمر الدين للوطن العربي، ومن ثمّ تليها لبنان، وتركيا، والهند.


صنع لفائف قمر الدين

كان قمر الدين قديماً يُعدّ بطرقٍ بدائية بسيطة؛ حيث كانت تُجمع ثمار المشمش الناضجة وتُزال بذورها وتطبخ بالماء والسكر حتى تصبح عجينة كثيفة، ثمّ تُجفّف بالشمس بعد أن تمد على ألواح خشبية على شكل طبقات رقيقة لعدة أيام، ومن ثمّ تطوى وتُخزّن لأيام الشتاء، ولشهر رمضان حتى يتم استخدامها، أمّا في الوقت الحالي فإن لفائف قمر الدين تعد بمعامل كبيرة حتى تنتج كميات تغطي احتياجات السوق، وفي هذا المقال سنعرض طريقة صنع لفائف قمر الدين منزلياً بخطوات بسيطة.


المكونات

  • كيلو مشمش ناضج.
  • نصف كيلو سكر.
  • ربع كوب جلوكوز.
  • ملعقة طعام ملح ليمون.


طريقة التحضير

  • نضع حبات المشمش المنزوعة النوى في ماء مغلي ونتركها مدّة خمس عشرة دقيقة لتُطبخ.
  • نصفّي المشمش المطبوخ ونضربه في الخلاط بعد أن يبرد تماماً ويصبح خليطاً ناعماً.
  • نضع معجون المشمش في قدر ونضيف له السكر، والجلوكوز، ونحرّك جيّداً وبشكل مستمر حتى يبدأ المزيج بالغليان، ويصبح كثيفاً.
  • نضيف ملح الليمون - الذي يُضفي على قمر الدين طعماً حامضأ وليونة - في المرحلة الأخيرة، ثمّ نحرّكه جيداً ونتركه يغلي أيضاً مدة عشر دقائق.
  • ندهن سطحاً خشبياً، أو كيس نايلون بقليلٍ من زيت الزيتون، ثمّ نضع عليه العجينة ونمدّها بسماكة سنتمترين، ونتركها ليلةً كاملة حتى تتماسك، وبذلك تصبح لفائف قمر الدين جاهزة.