طريقة عمل ماسك لإزالة حب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٠ ، ١٨ يوليو ٢٠١٧
طريقة عمل ماسك لإزالة حب الشباب

حب الشباب

يعاني الذكور والإناث من ظهور حب الشباب في مرحلة المراهقة والشباب لعدة أسباب منها التغيرات الهرمونية، وأحياناً بتأثير تناول بعض الأطعمة الدهنية أو المكسرات، أو عدم العناية بالبشرة، وفيما يأتي نقدم عدة وصفات لماسكات التخلص من حب الشباب حيث إن استخدامها أسهل وفي متناول الجميع.


ماسكات لإزالة حب الشباب

الملح

يعتبر الملح منظفاً ومعقماً طبيعي للبشرة، حيثُ يقلل نسبة الزيوت والدهون الزائدة في البشرة، ونستخدمه عن طريق خلط كمية من ملح الطعام مع كمية من الماء، ونتركه مدة عشرين دقيقة قبل وضعه على أماكن الحبوب، ثمّ نضعه على الوجه لمدة عشر دقائق، وبعدها نغسله جيداً بالماء.


بياض البيض

يخلص البشرة من الزيوت والدهون الزائدة فيها، وبالتالي التقليل من ظهور حب الشباب، وللاستفادة منه نأخذ بيضة ونفصل الصفار عن البياض، ثمّ نضع البياض على الوجه ونتركه مدّة ربع ساعة تقريباً، وبعدها نغسل الوجه جيداً بالماء البارد، يجب أن نتأكّد أنّ الوجه نظيف تماماً قبل وضع الماسك، كما يجب على الذين لديهم حساسية البيض عدم استخدام هذا الماسك.


صودا الخبز

تعقم الصودا البشرة وتنظفها، وبالتالي تخلّص من حبّ الشباب وتمنع ظهوره، وللاستفادة منها نغسل الوجه وننظفه جيداً، ثمّ نأخذ كمية من الصودا ونذيبها مع كمية من الماء، ثمّ نضعها على الوجه ونتركها لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك نغسل الوجه جيداً بالماء البارد.


الزبادي

يعتبر هذا الماسك ذو فاعلية وتأثير قويّ في التخلّص من حب الشباب، فهو يقلّل من الزيوت والدهون الزائدة على البشرة، ويوحد لون البشرة، ويزيد من نضارتها وصحتها، ويمكن أن نستخدم الزبادي مباشرة على الوجه أو نخلط ملعقة من الزبادي مع ملعقة من العسل جيداً، ثمّ نطبق الخليط على الوجه ونتركه لمدّة ربع ساعة تقريباً حتى يجف، وبعدها نغسل الوجه باستخدام قطعة قماش مبلولة، ينصح بتطبيق هذا الماسك عدّة مرّات.


الشوفان

يخلص الشوفان من حب الشباب، ويعيد للبشرة حيويتها وصحتها ونضارتها، وللاستفادة منه نأخذ كمية من دقيق الشوفان، ونضيف كمية من الماء إليه، ونخلط جيداً حتى نحصل على عجينة متماسكة، ثمّ نطبقها على الوجه ونتركها لمدّة نصف ساعة تقريباً حتى تجف، وبعدها نغسل الوجه جيداً بالماء الدافئ.


ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع البشرة، كالبشرة الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضّل استشارة مختص قبل الاستخدام.


نصائح للتقليل من ظهور حب الشباب

  • تنظيف البشرة يومياً باستمرار وعدم لمس الحبوب والبثور باليد.
  • عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، وضرورة استخدام الواقي.
  • استخدام الأقنعة الطبيعية التي تعمل على شد البشرة، وسد المسامات الواسعة فيها، وتقلل من نسبة الزيوت والدهون.
  • غسل الوجه بالماء البارد للتقليل من إفراز الزيوت والدهون، وتضيق مسامات الوجه.
  • وضع كريم مرطب خاص يعمل على تقليص المسامات قبل وضع المكياج.
  • استخدام مستحضرات التجميل ذات النوعية الجيدة، والابتعاد عن المستحضرات المقلّدة والرخيصة.
  • الإكثار من شرب عصير البرتقال، لأنه يحتوي على فيتامين سي الذي يعزّز الكولاجين ويحافظ على خلايا البشرة.
  • تجفيف الوجه جيداً بعد غسله بمنشفة نظيفة وخاصّة.