طريقة عمل معطر المفروشات

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ٩ مايو ٢٠١٧
طريقة عمل معطر المفروشات

تعطير المفروشات

تفضل جميع النساء أن تبقى رائحة منزلها تفوح بالروائح العطرة التي تدوم لفترات طويلة، حيث إن الروائح العطرة التي تفوح من المفروشات الموجودة في المنزل تُعطي شعوراً بالنظافة والانتعاش، ويمكن أن تنبعث الروائح الكريهة من المفروشات نتيجة تكاثر البكتيريا داخلها، ومن بين الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من تلك الروائح تعريضها لأشعة الشمس القوية، بالإضافة إلى غسلها بالماء الساخن، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على طرق بسيطة وسهلة لعمل معطر مفروشات منعش.


طرق عمل معطر للمفروشات

البيكربونات والزيت العطري

نمزج مئة غرام من بيكربونات الصودا مع عشر قطرات من أي زيت عطري مفضل؛ مثل: زيت الياسمين أو العود أو الليمون في علبة نظيفة، ثم نغلقها ونرجها جيداً، ثم نوزع المعطر على المفروشات والسجاد، ويُترك لمدة ساعة كاملة، وبعدها يمكن مسحه بقطعة قماش نظيفة عن المفروشات، أما بالنسبة للسجاد فيمكن تكنيسه بواسطة المكنسة الكهربائية.


منعم الملابس والبيكنج صودا

نخلط ربع كوب من منعم الملابس ذي الرائحة العطرة مع كوبين من الماء الدافئ في زجاجة رش، ثم نضيف للمزيج ملعقتين كبيرتين من البيكنج صودا، ونرج الزجاجة جيداً حتى تختلط المكوّنات وتذوب البيكنج صودا تماماً، وبعدها يمكن رش المعطر على جميع الفروشات في المنزل؛ مثل: السجاد والموكيت وباقي أنواع الأثاث، ويمكن استعماله في تنظيف وتعطير الخزائن.


الزيت العطري والكحول

نضع بضع قطرات من أي زيت عطري؛ مثل: زيت الياسمين أو الفل أو المسك الأحمر أو الأبيض، ثم نضيف إليه نصف كوب من الكحول، ونحرك المزيج جيداً، ثم نضعه في زجاجة رش، ونضيف كمية من الماء إلى المزيج حتى تمتلئ الزجاجة كاملة، ثم نغلقها ونرجها جيداً لتصبح جاهزة للاستخدام، ويفضل وضعها في الثلاجة قبل الاستعمال حتى يزيد تركيز الرائحة بشكل أفضل، ويمكن استعمالها بشكل يومي في تعطير كافة مفروشات المنزل.


طريقة الحقن

طريقة الحقن هي طريقة فعالة في تعطير المفروشات؛ مثل: الكنب وفرشات الأسرّة، حيث إنها تدوم طويلاً لمدة قد تصل إلى عام، ويمكن تحضيرها عن طريق ملء نصف حقنة (إبرة طبيب) من الماء وملء النصف الآخر بأي زيت عطري مفضل مركز، ثم غرسها في الكنبايات والفرشات.


الورد المجفف

يمكن استخدام الورد المجفف لحشوه بعد تعطيره بالعطر المفضل لدينا، ويفضل استعمال عطر الليمون أو اللافندر أو الفانيلا في الوسائد والفرشات واسفنجات الكنبايات، وذلك حتى تفوح منها رائحة عطرة تدوم لفترات طويلة.