طريقة عمل معطر للمفارش

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٥
طريقة عمل معطر للمفارش

رائحة المفارش

قد تشتمّ ربّة المنزل في بعض الأحيان روائحَ مزعجة وكريهة منبعثة من المفارش المختلفة في البيت، وعادةً ما تظهَرُ هذه الروائح بسبب البكتيريا المتكاثرة داخل هذه المفارش. تموت البكتيريا الموجودة في المفارش عند غسلها وتعريضها لأشعة الشمس القوية، أمّا الرائحة الكريهة المُنبعثة منها فتحتاج إلى مُعطّر جو برائحة قويّة وجميلة للتخلص منها، وفيما يلي نذكر طريقتين لعمل مُعطّر مفارش برائحة جميلة وقويّة.


عمل معطر المفارش

معطر للمفارش من عيدان البخور

  • للبدء في هذه الطريقة يجب توفّر عبوة بلاستيكية برأس رشّاش بحجم لا يزيد عن 240 مليلتر، و120 مليلتر من ماء الورد، وعودين من البخور يمكن لربة المنزل اختيار البخور بالرائحة المفضلة لديها، وملعقتين كبيرتين من مسحوق المستكة، وزيت الليمون العطري أو أي زيت عطري.
  • تنظف العبوة البلاستيكية جيداً، للتخلّص من آثار أي مادة كانت موجودة فيها سابقاً، وتترك حتّى تجفّ تماماً من الماء، يسكب ماء الورد في العبوة النظيفة ويضاف إليه مقدار ملعقة كبيرة من زيت الليمون العطري.
  • يضاف عودا البخور ومسحوق المستكة إلى مياه الورد في العبوة البلاستيكية، وتغلق العبوة بإحكام وترجّ جيداً حتى يذوب مسحوق المستكة في مياه الورد، وتترك ليومين أو ثلاث أيام حتى تتفاعل المواد المكونة للمعطر مع بعضها البعض وتظهر الروائح جيداً، مع الحرص على خضها بين الحين والآخر لتسريع تفاعل المواد معاً وخروج روائحها العطرية.
بهذا نكون قد حصلنا على رشاش معطر للمفارش طبيعي وخالي من المواد الكيميائية التي قد تضر بالأطفال، وبالإمكان استعماله على جميع أنواع المفارش والستائر والسجاد.


معطر المفارش برائحة الياسمين

  • لصنع هذا المعطر يجب توفّر عطر الياسمين، وعبوة من المياه المرطّبة للمفارش، وعبوة من مياه الريحان، وبضع قطرات من روح الورد، وثلاث ملاعق كبيرة من بودرة المسك، عبوة من مياه الورد، مجموعة من زهور الفل.
  • إحضار علبة برأس رشاش نظيفة وخالية من آثار أي روائح سابقة كانت موجودة فيها، ويضاف مقدار نصف فنجان صغير من المياه المرطبة للقماش في العلبة، ويضاف إليها نفس المقدار من مياه الريحان.
  • تضاف كل من بودرة المسك وقطرات روح الورد إلى العبوة البلاستيكية، تسحق زهور الفل وتضاف إلى العبوة مع نصغ فنجان من ماء الورد، ويرش البعض من ذرات عطر الياسمين في داخل العبوة، وتغلق العبوة بإحكام وترج جيداً لبعض الوقت حتّى تتفاعل المواد مع بعضها البعض مكونةً معطر برائحة جديدة للمفارش بأنواعها المختلفة.
  • يفضل الانتظار من ثلاث إلى أربع ساعات قبل استخدام المعطر، حتى نحصل على الرائحة القوية للمعطر.