طريقة غسل الملابس الجلدية

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٠٣ ، ٢٩ يوليو ٢٠٢٠
طريقة غسل الملابس الجلدية

الملابس الجلدية

تُستخدم الجلود الطبيعية بشكلٍ كبير في صناعة الملابس، والأحذية، والحقائب، نظراً لجودتها وجمالها، كما أنّ الملابس الجلدية لا يمكن أن تنتهي موضتها، فهي تناسب جميع الأوقات والأزمان، إلا أنّها تحتاج إلى رعايةٍ خاصة على عكس الأنواع الأخرى من الملابس، فلا يمكن استخدام الغسالة لتنظيفها؛ لأنّ هذا قد يؤدي إلى تلفها، وتشققها، وتشويه مظهرها، وتقليص حجمها، لذلك يتم اللجوء إلى بعض الطرق الخاصة لتنظيف هذا النوع من الملابس، والتي يمكن تطبيقها بسهولةٍ في المنزل.


طرق تنظيف الملابس الجلدية

الغسيل اليدوي

يمكن استخدام الغسيل اليدوي لتنظيف الملابس الجلدية، وذلك باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • تفريغ جيوب الملابس الجلدية، وقلبها من الداخل إلى الخارج.
  • ملء وعاء كبير بالماء الدافئ، وإضافة القليل من صابون الأيدي السائل اللطيف، وتحريك الخليط جيداً، حتى يذوب الصابون.
  • غمر الملابس الجلدية بالكامل في الخليط، والتأكد من وصول الماء إلى جميع المناطق، وترك الملابس منقوعة لمدة عشر دقائق تقريباً، وفي حالة وجود بقع يتم فركها باستخدام فرشاة ناعمة.
  • إزالة الملابس من الماء، مع تجنب فركها، بل الاكتفاء فقط بعصرها للتخلص من الماء الزائد، ووضعها في وعاءٍ آخر يحتوي على الماء النظيف فقط، وشطف الملابس جيداً للتخلص من الصابون.
  • إعادة قلب الملابس الجلدية، وتعليقها على حوض الاستحمام لكي تجف بواسطة الهواء، مع تجنب وضعها تحت أشعة الشمس المباشرة، أو مصادر الحرارة الأخرى، حيث قد تستغرق الملابس إلى يومين أو ثلاثة أيام لكي تجف حيداً.


استخدام الصابون السائل والماء

يمكن تطبيق هذه الطريقة باتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • ملء وعاءٍ بالماء الدافئ، وإضافة ملعقتين صغيرتين من صابون الأطباق السائل، وتحريك الخليط جيداً حتى يذوب الصابون تماماً.
  • تبليل منشفة نظيفة أو إسفنجة ناعمة بالخليط، ومن ثم عصر السائل الزائد، حيث يجب أن تكون الإسفنجة رطبةً فقط، وليست مبلولة، كما يجب التأكد من أن يكون القماش ناعماً؛ لأن الأقمشة الخشنة قد تتسبب بحدوث خدوشٍ على الجلد.
  • مسح الجزء الخارجي من الملابس، عن طريق تمرير المنشفة أو الإسفنجة المبللة عليها، بحيث يتم المسح بلطفٍ ونعومة، مع تجنب الفرك بقوةٍ، والعمل على مسح قطعة الملابس كاملة.
  • مسح الملابس باستخدام منشفةٍ مبللة بالماء النظيف؛ وذلك للتخلص من آثار الصابون، وبعد الانتهاء يتم تجفيف الملابس باستخدام منشفة جافة ونظيفة، وبطريقة التربيت، حتى تجف الملابس بشكلٍ كامل، وبعد ذلك يتم تعليق الملابس وتركها لبعض الوقت للتأكد من أنها أصبحت جافة تماماً، ويجب هنا تجنب استخدام أي مصدر للحرارة لتجفيف الملابس الجلدية؛ حيث إنّ الحرارة المباشرة ستؤذي الجلد.


استخدام منظف الجلود الخاص

يتوفر في المحلات التجارية منظفات خاصة للجلود، والتي تحتوي على موادٍ تساعد في التخلص من البقع، بالإضافة إلى تنعيم الجلد، والحفاظ عليه لمدةٍ طويلة، ويتم استخدام هذه المنظفات باتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • وضع كميةٍ قليلة من منظف الجلود الخاص على المنطقة المتسخة من الملابس الجلدية، بعد ذلك يتم فرك المنظف باستخدام منشفة ناعمة ونظيفة، وبحركات دائرية بطيئة، حتى يتم امتصاص المنظف بالكامل.
  • مسح بقايا المنظف على الملابس الجلدية باستخدام منشفة نظيفة، وهنا لا يوجد داعٍ لشطف الجلد بالماء، وستكون النتيجة النهائية الحصول على ملابس جلدية نظيفة ولامعة.


تنظيف الملابس الجلدية باستخدام الخل

من الممكن استخدام الخل في تنظيف الملابس الجلدية، وذلك عن طريق خلط كوبٍ واحد من الماء مع كوبٍ واحد من الخل، ثم يتم تبليل قطعة قماش بيضاء نظيفة بهذا الخليط، وفرك الملابس الجلدية بها، وترك الخليط قليلاً لكي يتم امتصاصه من قِبل الجلد، وبعد ذلك يتم مسحه بقطعة قماشٍ نظيفة، وبذلك يتم التخلص من البقع والأوساخ الموجودة على الملابس الجلدية.[٣]


تنظيف بِطانة الملابس الجلدية

تحتوي معظم الملابس الجلدية على بِطانة داخلية، تكون عادةً مصنوعة من قماشٍ حريري، ويجب الاهتمام بنظافة هذه البِطانة بشكلٍ مستمر؛ للتخلص من البقع عليها مثل العرق، والتي ستتسبب بانبعاث رائحةٍ كريهة مع مرور الوقت، ويمكن تنظيف البِطانة كما يأتي:[٤]

  • مزج ثلاثة أكوابٍ من الماء الدافئ مع ملعقةٍ صغيرة من صابون الأطباق السائل، أو منظف الغسيل الخاص بالملابس الرقيقة.
  • قلب قطعة الملابس الجلدية من الداخل إلى الخارج، مع سحب الأكمام أيضاً إلى الخارج.
  • غمر قطعة قماشٍ نظيفة بالمحلول السابق، وعصرها للتخلص من المياه الزائدة، بحيث يجب أن تكون رطبة فقط.
  • تمرير قطعة القماش المبللة على بطانة الملابس الجلدية، مع التركيز بصورةٍ أكبر على مناطق الرسغين، والإبطين، والياقة؛ حيث تتراكم الأوساخ في هذه المناطق بشكلٍ أكبر من غيرها.
  • مسح البطانة بقطعة قماشٍ أخرى مبللة بالماء الدافئ فقط، للتخلص من آثار وبقايا الصابون.
  • ترك البطانة لكي تجف جيداً في الهواء.


تنظيف الأحذية الجلدية

لتنظيف الأحذية المصنوعة من الجلد يمكن اتباع الخطوات الآتية:[٥]

  • إزالة الأربطة عن الأحذية، وفي حالة اتساخها يتم تنظيفها في الغسالة.
  • إزالة الأوساخ العالقة على سطح الحذاء، باستخدام قطعة قماشٍ ناعمة أو فرشاة.
  • تحضير محلول يتكون من الماء الدافئ والقليل من صابون الأطباق، ثم يتم غمر قطعة قماشٍ ناعمة فيه، وعصرها، ومسح السطح الخارجي للحذاء الجلدي.
  • إزالة الصابون عن طريق مسحه بقطعة قماشٍ رطبة، ومن ثم تجفيف الماء جيداً.
  • إضافة ملمع خاص للجلد يمكن شراؤه من المتاجر، أو صنعه في المنزل وذلك عن طريق خلط مقدارٍ من الخل مع مقدارين من زيت بذور الكتان، بحيث يتم وضعه على الجلد وتركه لمدة 15 دقيقةً، ثم يتم مسحه بقطعة قماشٍ ناعمة.
  • ترك الحذاء الجلدي يجف في الهواء الطلق، مع تجنب وضعه تحت أشعة الشمس، أو بالقرب من مصادر الحرارة؛ لأن ذلك سيؤدي إلى بهتان الجلد وتشققه.


التخلص من البقع على الملابس الجلدية

قد تتعرض الملابس الجلدية للكثير من البقع الصعبة، والتي من الممكن التخلص منها باستخدام بعض الخلطات المنزلية، وفيما يأتي بعض هذه البقع وكيفية التخلص منها:[٦]

  • بقع العفن: تحضير محلول يتكون من الماء والكحول الطبي، ومن ثم فرك البقعة بهذا المحلول باستخدام قطعة قماشٍ بيضاء نظيفة، ثم تغطية المنطقة بغطاءٍ قطني خفيف، بعد ذلك يتم تجفيف المنظقة باستخدام قطعة قماشٍ نظيفة، ويمكن تكرار العملية حسب الحاجة، بعد ذلك تترك الملابس حتى تجف تماماً، ومن ثم يتم وضعها تحت أشعة الشمس.
  • بقع الحبر: يتم فرك بقعة الحبر باستخدام إسفنجة مبللة بالماء الساخن لمدة 45 ثانية، ومن ثم تجفيفها باستخدام منشفةٍ نظيفة، وبعد ذلك يتم فرك البقعة باستخدام قطعة قطنٍ مغمورة في مزيل طلاء الأظافر الخالي من الأسيتون، والضغط عليها قليلاً، وأخيراً يتم التخلص من آثار طلاء الأظافر.


المراجع

  1. Mary Marlowe Leverette (30-10-2019), "How to Clean a Leather Jacket"، www.thespruce.com, Retrieved 29-7-2020.
  2. ^ أ ب Susan Stocker (13-7-2020), "How to Clean a Leather Jacket"، www.wikihow.life, Retrieved 29-7-2020.
  3. K.C. Morgan (17-4-2017), "Can You Use Vinegar to Clean Leather?"، www.ehow.com, Retrieved 29-7-2020.
  4. MEL FRANK, "How to Clean a Leather Jacket Lining"، www.hunker.com, Retrieved 29-7-2020.
  5. "How to Clean Leather Shoes and Boots", www.diynetwork.com, Retrieved 29-7-2020.
  6. Jennifer L. Betts, "How to Clean a Leather Jacket at Home Properly"، www.cleaning.lovetoknow.com, Retrieved 29-7-2020.