طريقة فرد الشعر بالكولاجين

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٢ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٨
طريقة فرد الشعر بالكولاجين

فرد الشعر بالكولاجين

يتكون الشعر من الكيراتين؛ وهو مادة بروتينية طبيعية تحفظ للشعر رطوبته، وقوته، ولمعانه، ولكن، حينما يفقد الشعر هذه المادة بفعل عوامل بيئية، أو جوية، فإنه حتماً سيتأثر بنقص هذه المادة، فيبدو متقصفاً، وهائشاً، وجافاً، وخالياً من اللمعان، ومعرضاً للتساقط لأي سبب، مما ينعكس سلباً على صحة الشعر بشكل عام، لذا، حرصت شركات التجميل العالمية على إيجاد منتجات تعوض المواد الطبيعية التي تفقد من الشعر تقوم مقامها، وتؤدي مهامها، فتعيد للشعر حيويته، ونشاطه السابقين، وذلك من خلال طرح مجموعة من مستحضرات علاج الشعر من البروتين الطبيعي، والكولاجين، والكيراتين.[١]


مادة الكولاجين هي مستحضر علاجي مطور من مادتي البروتين، والكيراتين، يعالج الشعر المتضرر، والمتقصف، والجاف، وهو متوفر في الأسواق بشكل كريم، أو مادة رذاذية، أو هلامية.[١]


مجموعة الكولاجين

أنواع الكولاجين:[٢]

  • شامبو الكولاجين : يستخدم شامبو الكولاجين قبل الشروع بوضع مادة الكولاجين على الشعر، بغية تنظيفه، وإزالة التراكمات الدهنية العالقة بفروة الرأس، وأكثر ما يميز هذا المنتج خلوّه من المواد الضارة بالشعر؛ كالأملاح، ومادة الفورمالين.
  • مادة الكولاجين المعالج: تتركب مادة الكولاجين من مواد بروتينية طبيعية مستخلصة من البروتين الموجود في أظافر، وشعر الحيوانات، وهي مادة خالية من أي مركبات ضارة على الشعر، تستخدم لعلاج الشعر المتضرر من الصبغات المتكررة، أو التعاملات الحرارية اليومية، والشعرالمتقصف، والجاف، والخشن، وتعيد له الحيوية، والرطوبة اللازمين لمدة تزيد عن أربعة شهور.
  • قناع الكولاجين: يستخدم قناع الكولاجين بعد وضع مادة الكولاجين على الشعر لتعزيز خصائصه الطبيعية، ومساعدته على البقاء لفترات أطول في الشعر، حيث يمنح الشعر الرطوبة، والتغذية، واللمعان، ويفضل استخدامه مرة كل أسبوع.
  • بخاخ (سيروم) الكولاجين: يساعد سيروم الكولاجين على حماية الشعر من التعاملات الحرارية المباشرة المؤذية للشعر، كاستخدام السشوار اليومي، كما يحميه من التقصف، والجفاف، ويفضل استخدامه بعد الاستحمام مباشرة.


خطوات فرد الشعر بالكولاجين

كيفية فرد الشعر بالكولاجين:[٣]

  • اغسلي شعرك جيداً بالشامبو قبل الكولاجين، وذلك لتنظيفه من الأوساخ، والتراكمات الزيتية التي يمكن أن تعيق امتصاص مادة الكولاجين في حال وجودها في الشعر.
  • جففي شعرك بالمنشفة، ثم بالمجفف الكهربائي بنسبة ستين بالمئة فقط، بحيث يبقى رطباً قليلاً.
  • قسمي شعرك لأربعة أقسام تمهيداً لتوزيع مادة الكولاجين عليه، والتي توزع بنفس طريقة توزيع الصبغة تماماً، مع الأخذ بعين الاعتبار الابتعاد مسافة سنتمترين عن الجذور.
  • اتركي المادة على الشعر لمدة تترواح من أربعين، إلى ستين دقيقة بحسب نوع، وحالة الشعر المعالج.
  • مشطي شعرك جيداً بمشط ناعم الأسنان حتى تجف المادة تماماً.
  • اغسلي شعرك بالماء فقط، دون الحاجة إلى فركه حتى تحافظي على أكبر كمية من مادة الكولاجين في طبقات الشعر.
  • جففي شعرك بالمجفف الكهربائي تجفيفاً تاماً.
  • ابدئي الآن بسحب خصل شعرك بواسطة جهاز السيراميك على درجة حرارة لا تقل عن مئة وسبعين مئوية لذوات الشعر الناعم، ومئتين وثلاثين للشعر الخشن والأجعد، بحيث تسحبي الخصلة أكثر من خمس مرات لتساعدي على تغليف الشعرة جيداً، وتتأكدي من الحصول على شعر أملس، وناعم، وصحي.


المراجع

  1. ^ أ ب James McIntosh , "Collagen: What is it and what are its uses?"، medicalnewstoday, Retrieved 03-08-2018. Edited.
  2. "Signs Of Collagen Deficiency: Its Causes And Treatment Options", tandurust,13-04-2015، Retrieved 03-08-2018. Edited.
  3. "Best Hair Vitamins for Natural Hair Growth", viviscal, Retrieved 03-08-2018. Edited.