طريقة فعالة لقتل القمل

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٣ ، ١١ مايو ٢٠١٧
طريقة فعالة لقتل القمل

القمل

يعتبر القمل من الحشرات الطفيلية التي تتغذى على دم الشخص العائل، ويتميز بتكاثره السريع حيث يضع بيوضه بين خصلات الشعر، علماً أنّه يصعب التخلص من هذه الحشرة لصغر حجمها، وهناك العديد من العلامات الدالة على إصابة الشخص بهذه المشكلة أبرزها الإحساس بشيء يتحرك في فروة الرأس والشعور بالحكة، وظهور حبوب حمراء صغيرة الحجم على الرقبة وفروة الرأس والأكتاف، وللتخلص من هذه الحشرة يتم استعمال شامبو ضد القمل يمكن الحصول عليه من الصيدليات لكن قد يُسبب استخدامه في بعض الأحيان لتهيج البشرة خاصةً عند الأطفال، لذا يُفضل اللجوء إلى الطرق الطبيعية التي أثبتت فاعليتها في القضاء على القمل والتي سنذكرها في هذا المقال.


طرق طبيعية للتحلص من القمل

الثوم

يتميز الثوم برائحته النفاذة مما يسبب اختناق القمل والقضاء عليه بشكل نهائي، لذا تُطحن ثمانية فصوص من الثوم حتى يصبح كالمعجون، ثمّ تُخلط مع ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون، ويُطبق الخليط على فروة الرأس ويفضل أن يُترك لمدة ثلاثين دقيقة بعد ذلك يُغسل الشعر بالماء الساخن، ويُكرر هذا العلاج مرة في الأسبوع ولمدة تتراوح من شهر إلى شهرين.


زيت الأطفال

تُطبق كمية مناسبة من زيت الأطفال على الشعر ويُمشط ببطء، ثمّ يُغسل الشعر بالماء الساخن والشامبو، وقبل النوم يتم وضع كمية مناسبة من الخل الأبيض على الشعر ويُغطى بقبعة الشعر ويفضل أن يُترك ليلة كاملة، وفي الصباح يُغسل بالماء والشامبو المعتاد، ويجب تطبيق هذا العلاج من ثلاثة إلى أربعة أيام للتخلص من القمل والقضاء عليه.


زيت الزيتون

تُطبق كمية مناسبة من زيت الزيتون على الشعر قبل النوم، ويُفضل أن يُغطى بقبعة الشعر أو بالمنشفة، وفي الصباح يُمشط الشعر للتخلص من الصيبان الصغيرة ثمّ يُغسل بالماء والشامبو العشبي.


الملح

يُمزج ربع كوب من الملح مع ربع كوب من الخل، ويُرش المحلول على الشعر حتى يصبح رطباً، ثمّ يُغطى بقبعة الشعر ويُترك لمدة ساعتين بعد ذلك يُغسل بالماء، وتُكرر هذه الوصفة كلّ ثلاثة أيام للحصول على أفضل النتائج.


الفازلين

توضع طبقة سميكة من الفازلين على فروة الرأس قبل النوم، ويُغطى بالمنشفة ثمّ يُترك ليلة كاملة، وفي الصباح يُطبق زيت الأطفال على الشعر ويُمشط جيداً للتخلص من القمل، وتُكرر هذه العملية كل يوم حتى يتم القضاء على القمل نهائياً.


زيت شجرة الشاي

تخلط ثلاث ملاعق من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند مع ملعقة من زيت شجرة الشاي، ويُطبق المزيج على الشعر ويُغطى بقبعة الشعر ويُترك لمدة ثلاثين دقيقة بعد ذلك يُغسل بالماء الساخن، ثمّ يُمشط الشعر جيداً لإزالة القمل الميت.


الخل الأبيض

تُمزج كميات متساوية من الخل الأبيض والماء، ويُطبق المحلول على الشعر وفروة الرأس، ثم يُلف بمنشفة ويُترك من ساعة إلى ساعتين، بعد ذلك يُمشط الشعر كل خصلة على حدى.


المايونيز

تُطبق كمية من المايونيز على الشعر وفروة الرأس ويُغطى بقبعة الشعر ويُترك لمدة ثماني ساعات أو ليلة كاملة، وفي الصباح يُمشط الشعر باستخدام المشط لمخصص للقامل للتخلص من القمل الميت، وتكرر هذه العملية بشكل يومي ولمدة أسبوع.