طريقة فعالة للتخلص من الصراصير

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٠ ، ١ أغسطس ٢٠١٨
طريقة فعالة للتخلص من الصراصير

الصراصير

الصرصور هو عِبارة عن حَشرة تُعَد آفّة من الآفّات المنزليّة، وهو حَشرة تَتغذَّى على القُمامة، كما تَأكل من طعام الإنسان، وأغلفة الكتب، وتأكل الصابون، والنباتات، والورق، ويُمكن أن تأكل الحيوانات الميتة. ويُمكن أن توجد الصراصير في مختلف الأماكن، كالمطابخ، والمستنقعات، والمطاعم وغيرها من الأماكن التي تكون درجة حرارتها أكثر من 18 درجة مئوية ويتوفَّر فيها الماء، وإذا ما خرجت الصراصير من أماكن قَذِرة فإنها تَنقُل العديد من الجراثيم.[١]


تنشط الصراصير في الليل في أغلب الأحيان، وكثير منها لا يقتصر على الزحف بسرعة فقط وإنّما يُمكنه الطيران، حيث تُوجد العديد من أنواع الصراصير قد تزيد على 3,500 نوعٍ تعيش في البيئة الاستوائيّة والصحراوية. ويعيش نحو 20 نوعاً منها في المكان الذي يُقيم فيه الإنسان، ومن أنواع الصراصير التي تعيش في مكان إقامة الإنسان الصرصور العاديّ الذي طوَّر نفسه ليقاوم العديد من المبيدات الحشريّة، والذي يُسمى أيضاً بالصرصور الشرقيّ أو الخنفساء السوداء، وهناك الصرصور الألمانيّ، ويوجد أيضاً الصرصور الأستراليّ، والصرصور الأمريكيّ.[١]


طُرق فعالة وسريعة للتخلُّص من الصراصير

يُمكن التخلُّص من الصراصير باستخدام العديد من المُبيدات الحشريّة الخاصّة بذلك، إلّا أنّ الكثير من أنواع الصراصير قادرة عى مُقاومة هذه المُبيدات الكيميائيّة، لذلك هناك العديد من الحلول المنزليّة التي يمكن أن تفي بالغرض، ومن هذه الحلول:[٢]

  • مسحوق القهوة: يُساعِد الكافيين الموجود في البُنّ على جذب الصراصير، ولذلك كانت طريقة وضع مسحوق البُنّ في أوعية ماء في أماكن قابلة للوصول من قبل الصراصير طريقة كفيلة بجذبها وقتلها، ويكون ذلك عن طريق إذابة كمية من البُنّ في أكواب مَملوءة بالماء ووضعها في الأماكن التي يُمكن أن تدخلها الصراصير، عندما تنجذب الصراصير إلى القهوة تسقط في أوعية القهوة حيث لا تستطيع الهرب وبالتالي تغرق وتموت.
  • مُنعِّم القُماش: تتنفَّس الصراصير عن طريق جلودها، ولذلك يُمكن لبعض الروائح أن تخنقها أو تجعلها تتنفَّس بصعوبة إلى أن تموت، ومن هذه الروائح رائحة مُنعِّم القماش، ويُمكن استخدامه في قتل الصراصير عن طريق إضافة كمية من مُنعِّم القماش إلى كمية من الماء بنسبة ثلاث حصص من المُنعِّم مُقابل حصتين من الماء، ومن ثمَّ وضع المحلول في زُجاجة الرَّذاذ، واستخدامها في رشِّ الصراصير حين ظهورها، أو في أماكن اختبائها.
  • مَسحوق البوراكس والسكر: تفضل الصراصير تَناوُل السكر، لذلك يُمكن وضع السكر لها في أماكن ظهورها مع إضافة مَسحوق البوراكس له، حيث إنّ السكر يجذبها والبوراكس يقتلها، فيُمكن اعتبار مَسحوق البوراكس كبديل للرَّذاذ المُبيد للحشرات الذي يتمُّ بيعه في المحال التجاريّة، حيث يقوم مَسحوق البوراكس بتنشيف جلدها، كما يمكن أن يضر الجهاز الهضميّ الخاصّ بها، والجدير بالذكر أنّ مَسحوق البوراكس سام، لذلك يجب تَوخِّي الحذر عند وضعه وتَجنُّب مُلامسة الأطفال أو الحيوانات الأليفة له.
  • مَسحوق صودا الخبز والسكر: إذا كان المرء يخشى على أطفاله أو حيواناته الأليفة من مُلامسة مَسحوق البوراكس، فيُمكنه الاستعاضة عنه باستعمال صودا الخبز، وذلك بخلط كمية منه مع كمية من السكر، وعندما تتناول الصراصير من الخليط سوف تموت، حيث إنّ صودا الخبز يؤثِّر بشكل سلبيّ على جهازها الهضميّ، ويتمُّ وضع الخليط في أماكن اختباء أو ظهور الصراصير.
  • محلول الأمونيا والماء: بإضافة كوبين من الأمونيا ودلو من الماء وشطف الأسطح الصلبة والمنزل كامل بالمحلول يُمكن التخلُّص من الصراصير، حيث إنّ رائحة الأمونيا تعمل على تنفير الصراصير وبالتالي مغادرتها للمكان، ويجب استعمال هذا المحلول بشكل دوريّ مرَّة واحدة على الأقل كل أسبوعين لضمان عدم عودة الصراصير.
  • خليط من فُلفُل كايين مع الثوم، والبصل، والماء: يُمكن تحضير خليط مُكوَّن من ملعقة طعام من الفليفلة الحريفة مع فصّ مطحون من الثوم، ومسحوق البصل، وأربعة أكواب من الماء المغليّ، ومن ثمّ وضع الخليط الناتج في زجاجة رذاذ واستعماله كطارد طبيعيّ للصراصير.
  • مزيج من الزيوت العِطريّة، والبوراكس، وصودا الخبز: تُوجد العديد من الزيوت العِطريّة التي يُفضِّلها البشر ولكن تكرهها الحشرات، ومن هذه الزيوت زيت إكليل الجبل، وزيت الليمون، وزيت الأرز، وزيت الأوكاليبتوس، ويمكن وضع قطرات من إحدى هذه الزيوت على كرات من القُطن ووضع القُطن في أماكن وجود الصراصير، كما يُمكن إضافة صودا الخبز ومَسحوق البوراكس إلى الزيوت لإعطاء رائحة نفَّاذة، فمثلاً يُمكن إضافة 10-12 قَطرة من زيتٍ عطريّ إلى 4 قطرات من زيت الليمون ومَزجها مع كوبين من صودا الخبز وأربع ملاعق كبيرة من مَسحوق البوراكس، ومن ثمّ رشّ المزيج الناتج في أماكن وجود الصراصير والحشرات الأخرى، ويجب تركه لمدة 30 دقيقة ومن ثمّ إزالته باستعمال المكنسة الكهربائيّة.
  • ورق الغار: لا تحب الصراصير رائِحة أوراق الغار ولا يُمكنها أن تتحمَّل رائحتها أيضاً، لذلك تُعتبَر أوراق الغار طارداً طبيعيّاً جيِّداً للصراصير، ويُمكن استعمالها عن طريق تجفيفها وطحنها ومن ثمّ رشّ المَسحوق في أماكن وجود الصراصير.


نصائح لِمنع ظُهور الصراصير

فيما يأتي بعض النصائح التي تُفيد في مَنع ظهور الصراصير:[١]

  • الحِفاظ على غُرَف المنزل جافّة تماماً، حيث إنّ الصراصير تحبُّ الأماكن الرطبة.
  • إغلاق صنابير المياه وصيانتها في حال تسريبها للماء.
  • عدم الإفراط في ريِّ نباتات المنزل.
  • تجنُّب ترك المياه والأغذية الجافّة في أماكن سهلة الوصول بالنسبة للحيوانات الأليفة.
  • غسل الأطباق المُتَّسخة قبل النوم ليلاً.
  • حِفظ الأغذية في أوعية مُحكمة الإغلاق.
  • التخلُّص من الصحف والأكياس التي لا يحتاجها المرء وعدم تكديسها كي لا تختبئ الصراصير فيها.
  • إغلاق الشقوق والفجوات الموجودة في الجدران أو البلاط وذلك لتجنُّب خروج الصراصير من هذه الشقوق.[٣]
  • معرفة الخلل ومكان وسبب ظُهور الصراصير ومُعالجة ذلك بأكبر سُرعة مُمكنة. ومن الممكن البدء بالأماكن الأكثر عرضةً لوجود الصراصير؛ وهي: خلف الثلاجة، تحت المغاسل، زوايا الأبواب، شقوق الخزائن والأرفف، والحمامات.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب ت هيئة من المؤلفين (1999)، الموسوعة العربية العالمية ، الرياض- المملكة العربية السعودية: مؤسسة أعمال الموسوعة لنشر والتوزيع، صفحة 91-92 الجزء (ص-ض-ط-ظ). بتصرّف.
  2. "14 Ways on how to get rid of roaches naturally and fast", www.vkool.com, Retrieved 2018-5-12. Edited.
  3. ^ أ ب "5 BEST WAYS TO GET RID OF COCKROACHES", www.terminix.com, Retrieved 2018-5-12. Edited.