طريقة فقدان الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٩ ، ٢٢ يوليو ٢٠١٥
طريقة فقدان الوزن

الوزن الزائد

يعتبر الوزن الزائد مشكلةً كبيرة لكثيرٍ من الأشخاص وخاصّةً النساء؛ حيث إنّه يؤثر على جمالهن ورشاقتهن، وذلك بسبب ظهور طبقات دهنية في بعض المناطق، مثل: الصدر، والوجه، والحوض.


يبحث العديد من الناس عن طرق جيّدة ومضمونة للتخلّص من الوزن الزائد، كما أنّ هناك العديد من الأسباب لفقدان الوزن تلقائياً، وهذه غالباً ما تكون بسبب مرض أو منذ الولادة.


الأسباب الطبيعية لفقدان الوزن

الأسباب المرضية

يمكن أن يكون سبب فقدان الشخص للوزن هو إصابته ببعض الأمراض، مثل: مرض السكري؛ حيث ينعدم إفراز هرمون الأنسولين من غدة البنكرياس؛ ممّا يؤدي إلى عدم دخول السكر للخلايا في جسم الإنسان، ويؤدي إلى فقدان الجسم؛ حيث إنّ الجسم يعتمد على مصادر أخرى موجودة في الجسم كالدهون والبروتينات، ومن العلامات الأخرى لمرض السكري هو الإكثار من الماء، وكثرة التبوّل.


من الأسباب المرضية أيضاً: زيادة نسبة الغدة الدرقية، ومن أعرضه أيضاً: زيادة الشهية، مع فقدان الوزن، وزيادة العرق، وغالباً ما يصاب به الإنسان العصبي. يعتبر مرض السرطان أيضاً من الأسباب المرضية التي تؤدّي إلى فقدان الوزن، وخاصّةً عند كبار السن.


الأسباب الدائمة

تكون عادةً منذ الطفولة، وغالباً ما يشتكي منه الرجل والمرأة، ويكون بسبب وراثي؛ حيث تكون شهيّة الشخص مفتوحةً للأكل، مع وجود ضعف واضح في الجسم.


أسباب نفسية

كالإصابة بأمراض انفصام الشخصية، والاكتئاب الشديد، وبالتالي فقدان الوزن، كما أنّ التدخين أو الإدمان يؤدّي إلى قلة الشهية، وبالتالي إلى فقدان الوزن.


طرق فقدان الوزن

طريقة جراحية لشفط الدهون

وتكون هذه الطريقة صعبةً، كما أن لها بعض المخاطر الصحية التي تؤثر على الشخص الذي تجرى عليه العملية.


ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي

ينصح الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة في الوزن إلى ممارسة الرياضة، وخاصّةً كل صباح، واتباع نظام غذائي معين؛ حيث إنه في النهاية يصل إلى مرحلة التوازن بين وزن الجسم، وكمية الطعام التي يأكلها خلال اليوم. إذا تناول الإنسان الطعام بشكل كبير، أي إنّه أكثر من النسبة التي يحتاجها الجسم، فإن هذا الطعام يتحول إلى نسبة من الدهون، والتي بدورها تعمل على زيادة في وزن الجسم عند الإنسان.


تناول الفواكه والخضار

ينصح أيضاً بتناول كمية وفيرة من الفواكه والخضار خلال اليوم؛ لأنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة، كما أنها تحتوي على الفيتامينات والألياف.


شرب الماء بدلاً من المشروبات السكرية

ينصح الأشخاص الذين يريدون التخلص من الوزن الزائد بالابتعاد عن شرب العصائر المحتوية على نسبة من السكر؛ حيث إنّها تساعد على زيادة الوزن، وخاصّةً الصودا؛ لما تحتويه من نسبة سكر.


تناول وجبات صغيرة

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية، والتي تقلل من الوزن، ومن هذه الأطعمة: اللحوم، والدجاج، والبيض، والسمك، والمكسرات، والبقول الجافة، كما أنّ هناك بعض الأطعمة التي ينصح بتجنبها؛ لاحتوائها على نسبة سعرات حرارية، ومنها: الأرز، والخبز، والسكر، والمعكرونة بجميع أنواعها، والحبوب والبطاطس.


فوائد فقدان الوزن

لفقدان الوزن فوائد ومميزات عديدة، منها ما يلي:

  • الشعور بنشاط وراحة دائمة خلال اليوم، وفي أي مكان.
  • الإحساس بقوة أكبر من الذين يعانون من زيادة في الوزن، وسهولة حركتهم؛ وبالتالي تكون نسبة إنجازهم لأعمالهم أكبر، ونسبة نجاحهم أعلى.
  • بإمكان الشخص النوم بشكل أفضل، ويشعر براحة خلال نومه؛ حيث إنّ الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، يعانون أيضاً من الشخير، أو انسداد الجيوب الأنفية؛ نتيجةً لضغط الدهون المتراكمة على الأنف خلال فترة النوم أو الاسترخاء.
  • من المحتمل أن يصاب الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد بأمراض مزمنة، مثل: أمراض القلب، والسكتة الدماغية، وأمراض الكبد والكلى، في حين أنّ الأشخاص الذين يتمتعون بوزن طبيعي، تكون نسبة إصابتهم للأمراض ضئيلة جداً، وهذا يساعدهم على أن يعيشوا حياتهم بشكل أطول وأفضل.


نصائح لفقدان الوزن

هناك عدة نصائح، يجب أن توضع بعين الاعتبار؛ حتى تتمّ عملية فقدان الوزن أو ما يسمى بـ (الرجيم)، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • يجب على الشخص الذي يقوم بعملية فقدان الوزن ألّا يتغاضى عن أي طعام يشتهيه، فبإمكانه تناول أي طعام، ولكن بكمية معقولة، ولا يحرم نفسه من أي شيء.
  • وجبة الفطور وجبة مهمة لصحة الإنسان؛ حيث إنّ جسمه بحاجة إلى طاقة لتزيده بالتفكير والحركة، وعليه أن يتناول فطوراً صغيراً وصحياً، مثل: شرب الحليب الخالي من الدسم مع حبوب القمح.
  • ينصح بقراءة التعليمات الموجودة على أي طعام، فمثلاً هناك أطعمة صحية، ولكنها في نفس الوقت تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وبذلك ينصح بتجنبها.
  • يجب على الشخص الّذي يقوم بعملية نقص الوزن أن يأكل ببطء؛ لأنّ العقل لا يشعر بامتلاء المعدة إلّا بعد عشرين دقيقة.
  • ليس على الشخص أن يقوم بأكل كل الطبق المقدم له، فقط يأكل الطعام الذي بحاجته، ويترك الباقي.
  • ينصح أيضاً بتجنّب طلب وجبات كبيرة في المطاعم؛ حيث تُطلب وجبات صغيرة تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.
  • شرب كمية وفيرة من الماء قبل وبعد الأكل، حيث إنها تساعد على الشعور بالشبع، ويحدّ من الشعور بالجوع.
  • تناول بعض الفواكه والخضروات بين الوجبات؛ لأن هذا يقلل من تناول الطعام والشعور بالقليل من الشبع.


أعشاب تستخدم لتخفيف الوزن

هناك بعض الأعشاب تساعد على تقليل الوزن الزائد؛ حيث إنها تعمل على تقليل الشهية، وتنظيم الهضم، والإحساس بالشبع، كما أنها تعمل على تنظيم الغدة الدرقية، وإزالة الغازات من الأمعاء، وتدر البول الناتج من احتراق الدهون، وتساعد على تخفيف الوزن، وجعل الجسم رشيقاً.

  • الليمون: يستخدم الليمون مع الماء الدافئ على الريق كل صباح؛ حيث يساعد على إزالة الكرش في شهر واحد فقط.
  • الميرمية: تنقع الميرمية في ماء مغلي لمدة عشر دقائق، وتشرب في المساء، وينصح بعدم تناول العشاء.
  • عشبة الشمر: حيث توضع ثلاث ملاعق في ماء مغلي، وتترك لمدة لا تقل عن ساعة، وتصفّى وتشرب مرة واحدة في اليوم.
  • البابونج، وإكليل الجبل، والميرمية أو ما يسمى بخلطة أم سلطان: حيث توضع هذه الأعشاب مع بعض وتغلى، وتشرب على الريق، ويفضل عدم وضع سكر.
  • الكمون والليمون: ينقع الكمون مع قليلٍ من الليمون في ماء مغلي، ويترك طوال الليل، ويُشرب في الصباح على الريق.
  • الكرفس: وهو مفيد جداً في التخسيس وإنقاص الوزن الزائد في الجسم، كما ويحتوي أيضاً على نسبة عالية من الفيتامينات، وهو أيضاً مدر للبول، ويستعمل أيضاً بدلاً من الملح في دول عديدة؛ لاحتوائه على نسبة من التوابل.
  • الكرفس أيضاً مفيد؛ لاحتوائه على معادن وأشباه معادن، مثل: الحديد، واليود، والنحاس، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفوسفور، وعناصر مهدئة، ويمنع فقط عن الأشخاص المصابين بعسر الهضم.


وصفة لتنحيف الجسم

نحضر نصف ليمونة، ونصف ملعقة كمون، وزنجبيل أخضر، وورق نعناع أخضر؛ حيث نضع المكوّنات في كوبين من الماء، ونغليها على النار لمدّة خمس دقائق، ونتركها لتتصفّى، ثم تُشرب.