طريقة قيادة السيارة

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٩ ، ١١ أغسطس ٢٠١٨
طريقة قيادة السيارة

قيادة السيارة

يعتقد بعض الناس الذين لا يعرفون كيفية القيادة بأنها عملية صعبة ومخيفة، وخاصة للنساء اللواتي يتصفن بالرهبة من القيادة، ولكنّ المجهولَ مخيف، ولكن فقط يحتاج إلى القليل من التعلّم، وكسب المهارات، وبعض الجهد، والجرأة، فالقيادة أمر سهل، فبمجرد أن يتم تعلمه يصبح في قمة المتعة، وفي هذا المقال سوف نقوم باستعراض خطوات تعلم كيفية قيادة السيارة.[١]


المفاتيح الرئيسية لقيادة السيارة

لقيادة السيارة اساسيات ومفاتيح يج على كل سائق مبتدئ أن يعرفها، السيارات حسب نظام قيادتها نوعان؛ نوع يسمى بالطريقة اليدوية أو الجير، ونوع أوتوماتيك، ويفضل عند البدء بتعلم القيادة تعلم قيادة من نوع اليدوي، ونحن هنا سوف نقوم بشرح كيفية قيادة السيارة باليدوي. ولكن قبل البدء سوف نقوم بتعريف ثلاثة مفاتيح رئيسية تستخدم بالقيادة؛ وهي البنزين، والدبرياج، والبريك.[٢]


خطوات قيادة السيارة

لقيادة السيارة لا بد من اتباع الخطوات التالية:[٣]

  • أولاً نقوم بالجلوس بشكل مريح بحيث يمكن الوصول إلى جميع الأجهزة في السيارة، ومن ثم تفقد المرآة الأمامية والتي على الجوانب بحيث تمكننا من رؤية ما خلفنا، وأيضاً التأكد من الماء الموجود بالرديتار أو المبرد.
  • نقوم بإنزال الهاند بريك أو ما يسمى بفرملة اليد، سوف نلاحظ أن علامة فرملة اليد قد أطفئت، ثم نقوم بالضغط على الدبرياج، ونغير فرملة اليد إلى السرعة الأولى وذلك بتحريكه غالباً إلى اليسار ثم إلى الأعلى.
  • نقوم بالضغط على البنزين بشكل خفيف، ثم نزيل الضغط عن الدبرياج ببطء.
  • عندما نبدأ بإزالة القدم عن الدبرياج سوف تتقدم السيارة وتمشي إلى الأمام، وكلما ضغطنا على البنزين أكثر أسرعت، ويجب أن نساوي بين كمية الضغط على البنزين وعلى الدبرياج، لأنه إذا تمّ الضغط على البنزين أكثر، ونحن ما زلنا نضغط على الدبرياج فسوف تدور العجلات والسيارة ما زالت مكانها، مما يؤدي إلى تخريب المحرك.
  • لتخفيف سرعة السيارة نقوم بالضغط على البريك ثم نخفف الضغط على البنزين وبعدها نقوم بنقل فرملة اليد إلى الوضعية الأخفّ سرعةً، وسوف نلاحظ أن السرعة قلّت.
  • لركن السيارة، النظر إلى الطريق ومراقبتها بشكل جيد من خلال المرآة الجانبية والأمامية، مع تشغيل الغمازات لكي ننبه السائقين بما نقوم به، ثم الذهاب إلى الجانب الذي نريد ركن السيارة فيه. ونقوم بتخفيف السرعة، وذلك من خلال الضغط على البريك بشكل تدريجي، ثم الضغط على الدبرياج ببطء. نطفئ السيارة ونرفع الهاند بريك، ونضع فرملة اليد على الوضع الحر.
  • في الختام نذكر بأنه يجب استشارة مختص في تعليم السياقة، وذلك لتجنب حوادث السير، والتعلم بشكل أكثر أماناً.


المراجع

  1. Ronan Glon, Miles Branman (20-1-2018), "Shift it yourself: How to drive stick in a manual transmission car"، www.digitaltrends.com, Retrieved 4-7-2018. Edited.
  2. "THE BASICS OF DRIVING A CAR", www.teendriversource.org, Retrieved 4-7-2018. Edited.
  3. "First Experience Behind the Wheel: 6 Vital Things to Remember When Driving for the First Time", www.driving-tests.org,19-12-2017، Retrieved 4-7-2018. Edited.