طريقة كتابة المراجع في البحث

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٢ ، ٣٠ سبتمبر ٢٠١٨
طريقة كتابة المراجع في البحث

البحث العلميّ

يُعرف البحث العلميّ بأنّه وسيلة منظمة يتم من خلالها جمع المعلومات الموثوقة وتدوين الملاحظات وتحليلها بشكل موضوعيّ عن طريق أساليب ومناهج علميّة، وذلك بقصد التأكد من صحتها وتعديلها وإضافة اللازم إليها، ويتم التوصل بعد ذلك من خلال هذه المعلومات القيمة إلى قوانين ونظريات جديدة، والتنبؤ بحدوث الظواهر والأسباب المؤدية لها؛ ولهذا يعتبر البحث العلميّ من أهمّ مقوّمات قيام الدول وحصولها على القوة الاقتصادية التي تنهض بنوعية التعليم والخدمات المختلفة، ويعتبر البحث العلميّ وسيلةً للوصول إلى حل المشاكل التي تطرأ في كافة مجالات الحياة.


خطوات إجراء البحث العلميّ

يُجرى البحث العلميّ عن طريق استخدام ما يعرف بنموذج هيكل الساعة الرمليلة البحثيّة، وهذا النموذج يبدأ عن طريق البحث في مجموعة كبيرة وواسعة لمواضيع البحث، ثُم يتم التركيز على المعلومات المطلوبة فيه، والتوسع مرةً أخرى بالمناقشة ونتائج هذا البحث، وهناك مجموعة من الخطوات الأساسية التي يتم اتباعها في إجراء البحث العلميّ وهي:

  • استعراض ما كُتب عن هذا الموضوع في الكتب والأبحاث والمواقع.
  • تحديد الهدف والغرض من البحث.
  • تحديد أسئلة البحث والفرضيات المحددة.
  • جمع البيانات اللازمة.
  • تحليل وتفسير البيانات.
  • تقديم التقارير وتقييمات البحث.


أهميّة المراجع في البحث العلميّ

توثيق المراجع في الأبحاث يعني إثبات مصادر المعلومات ونسبها لأصحابها، وذلك بسبب الأمانة العلميّة التي يجب أن يتحلى بها الباحث اعترافاً منه بجهود الآخرين، وتقاس مصداقيّة البحث العلميّ وجدية الباحث في عمله بمقدار تنوع المصادر والمراجع التي استند إليها، كما أنّ تعريف البحث العلميّ ينص على أن المعلومات التي يحتويها البحث قد تم جمعها من المصادر المختلفة، كما يتم التحقق منها عن طريق أساليب ومناهج محددة.


تعد البحوث العلميّة مجموعة معلومات مأخوذة من مختلف الوثائق والمصادر والمراجع، ولا تشبه المقالات الأدبيّة والعلميّة، حيثُ إنها لا تعبر عن آراء أصحابها، ولهذا يجب استخدام قواعد التوثيق، إذ يعتبر توثيق المعلومات والمراجع التي تم الحصول عليها من أهم الخطوات في البحث العلميّ، وإلا فإنها تعتبر معلومات مسروقة يحاسب القانون عليها، إذ إن توثيق المراجع يزيد من مصداقية البحوث والمعلومات المنشورة فيه، كما أنها تمكن القارئ من الرجوع إليها والحصول على المعلومات التي يريدها.


طريقة كتابة المراجع في البحث العلميّ

إن طريقة توثيق المراجع وكتابتها تختلف حسب المرجع، فيختلف توثيق الكتب عن الدوريات وغيرها، وفيما يأتي توضيح لكيفية كتابة التوثيق للأنواع المختلفة من المراجع:

  • كتب المؤلف الواحد أو أكثر: اسم شهرة المؤلف، والاسم الأول، يتبع ذلك الاسم الأخير، ثم الاسم الأول لمؤلفين آخرين إن وجدوا، يليه عنوان الكتاب، ومكان النشر: الناشر، وسنة النشر، وعدد الصفحات.
  • المجلات المتخصصة: اسم شهرة المؤلف، ثُم الاسم الأول ويتبع ذلك الاسم الأخير ثم الأول لمؤلفين آخرين إن وجدوا، يليه تاريخ النشر بالسنة والشهر واليوم، وعنوان البحث، واسم المجلة، ورقم المجلد (رقم التسلسل)، وأرقام الصفحات.
  • الصحف والمجلات: اسم شهرة المؤلف، ثُمَ الاسم الأول يتبع ذلك الاسم الأخير، ثم الأول لمؤلفين آخرين إن وجدوا، ثُمَ تاريخ النشر بالسنة والشهر واليوم، وعنوان البحث، واسم الصحيفة، ومعلومات عن الجزء: رقم الصفحة، وأخيراً رقم العمود إن وجد.
  • وقائع مؤتمرات، أو أوراق علميّة وملخصات: اسم شهرة المحرر، ثُمَ الاسم الأول يتبع ذلك الاسم الأخير، ثم الأول لمحررين آخرين إن وجدوا، يليه سنة النشر، وصف الملخصات وعنوان المؤتمر، ثُمَ تاريخ المؤتمر بالسنة والشهر واليوم، ومكان المؤتمر، ومكان النشر، والناشر، وعدد الصفحات.
  • الأطروحات الجامعية وبراءات الاختراع: اسم شهرة المؤلف، يليه الاسم الأول، يتبع ذلك الاسم الأخير، ثم الأول لمؤلفين آخرين إن وجدوا، ثُمَ عنوان الأطروحة، ومكان المؤسسة المانحة، واسم المؤسسة المانحة، وتاريخ الشهادة، وعدد الصفحات، ومعلومات متوفرة.
  • المخطوطات والوثائق: عنوان الوثيقة/المخطوطة، ثُمَ وصف وتاريخ الوثيقة/المخطوطة، وأخيراً مكان الإيداع والدولة.
  • المجلات الإلكترونية: اسم شهرة المؤلف، ثُمَ الاسم الأول، يتبع ذلك الاسم الأخير، ثم الأول لمؤلفين آخرين إن وجدوا، ثُمَ عنوان البحث، واسم المجلة مختصراً يليه سنة النشر، والمجلد (رقم الإصدار) وعدد الصفحات.
  • المعلومات من المواقع الإلكترونية: اسم شهرة المؤلف، والاسم الأول يتبع ذلك الاسم الأخير، ثم الأول لمؤلفين آخرين إن وجدوا، وعنوان صفحة الويب (الإنترنت)، ومكان النشر، والناشر، وتاريخ النشر [تاريخ التحديث/التعديل، تاريخ التوثيق]، متاح من: (انسخ عنوان صفحة الويب) (URL).



فيديو طريقة كتابة المراجع في البحث العلمي

شاهد الفيديو لتعرف طريقة كتابة المراجع في البحث العلمي :