طريقة كشف العسل المغشوش

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٣ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٦
طريقة كشف العسل المغشوش

العسل

يعتبر العسل مادة غذائية متكاملة؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات، والسكريات، والمعادن، والألياف، ومضادات الأكسدة، والعديد من العناصر الضرورية لصحة الجسم، ونمو الخلايا، كما يستخدم لأغراض الطهي، وصناعة الحلويات، ويدخل في العديد من الوصفات الطبيّة الطبيعيّة.


العسل النقي

هو عبارة عن العسل المستخرج من رحيق الأزهار، ويتم الحصول عليه من النحل، ويتميز بقوامه اللزج؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الجلوكوز في مكوّناته، وكمية قليلة جداً من الماء تقريباً 0.6%، كما يتميز بالقدرة على تخزينه لمدة طويلة دون أن يفسد أو يتعرض لنمو بكتيري أو جرثومي فيه.


طريقة كشف العسل المغشوش

  • اختبار التذوق، من خلال تذوق ملعقة من العسل، حيث يدل اختفاء الطعم الحلو خلال دقائق أنّ العسل أصلي، أما في حال استمرار الطعم في الفم لفترة طويلة فهو مغشوش.
  • اختبار الانسكاب، من خلال ملاحظة شكل انسكاب العسل في الوعاء، حيث يدل الانسكاب بشكل خيط متواصل على شكل أفعى أنه نقي، أما في حال كان الانسكاب متقطعاً فهو مغشوش.
  • اختبار الماء، من خلال وضع قطرة من العسل في كوب من الماء، والانتظار لبضع دقائق، حيث يدل استقرار قطرة العسل في قاع الكوب على أنّ العسل أصلي، أما في حال ذوبان قطرة العسل بشكل كامل أو جزئي فهو مغشوش إما بالسكر وإما بنشا الذرة وإما بدبس الرمان.
  • اختبار الورق النشاف من خلال وضع قطرة من العسل على الورق النشاف المخصص لامتصاص الزيت، وانتظار النتيجة لبضع دقائق، وفي حال تم امتصاص العسل بشكل كلي أو جزئي، فهو مغشوش؛ لأنّ العسل النقي غير قابل للامتصاص.
  • اختبار النار، من خلال وضع كمية من العسل على ملعقة طعام، وتقريب الملعقة من النار، حيث يدلّ اشتعال العسل بشكل سريع على أنّه طبيعي، أما عند اشتعاله بشكل بطيء، وانبعاث رائحة سكر محروق، أو ظهور دخان فيكون مغشوشاً.
  • اختبار اليود، من خلال وضع كمية من العسل في وعاء من الماء، ووضع الوعاء على نار متوسطة، وتركه حتى يغلي الماء، ورفعه عن النار، وتركه حتى يبرد، وإضافة بضع قطرات من اليود، ففي حال ظهور لون أزرق أو أخضر فهذا دليل على أنّ العسل مغشوش بالنشا، أما في حال بقاء الماء نقي فهو دليل على أنّ العسل أصلي.
  • اختبار الكحول، من خلال وضع قطرات من العسل في كوب من الكحول المخفّف بنسبة 55% أي 55 مل من الكحول في 100 مل من الماء، وترك العسل ليوم كامل، وفي حال ظهور ترسبات في الكحول، فهذا دليل على أنّ العسل مغشوش.