طريقة لتفتيح لون الصبغة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٣ ، ١١ مايو ٢٠١٧
طريقة لتفتيح لون الصبغة

تفتيح لون الصبغة

ترغب العديد من السيدات والفتيات بتفتيح شعرهن بدافع التغيير، لذا يلجأن إلى صالونات التجميل لصبغ شعرهن بألوانٍ فاتحة، ولكن في بعض الأحيان لا تحصل السيدة على درجة اللون المرغوب، الأمر الذي يجعلها تزور صالون التجميل مرةً أخرى لإعادة عملية صبغه وإضافة مواد كيميائية لتفتيحه، مما يسبب تلف الشعر وتقصف وتدمير بصيلاته، في حين يوجد هناك العديد من الخلطات الطبيعية الآمنة التي تفتح لون الشعر بعد صبغه بكل سهولة، ودون تكلفة أو عناء سنتطرق إلى ذكرها في هذا المقال.


طرق لتفتيح لون الصبغة طبيعياً

الماء والملح

يُخلط القليل من الملح في مع كمية مناسبة من الماء، ثم يُسكب المحلول الملحي على الشعر، ويُعرض لأشعة الشمس، ويفضل أن يُترك على الشعر إلى المساء، ثم يُغسل بالطريقة المعتادة، ويُرطب بكريم ترطيب الشعر، وتكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.


شاي الكاموميل

يُعد الكاموميل (البابونج) من أفضل الطرق الطبيعية لتفتيح لون الشعر بعد صبغه، حيث إنه ينعم الشعر، ويمنحه المزيد من الصحة، حيث توضع القليل من أزهار الكاموميل في كمية مناسبة من الماء، وذلك حسب طول الشعر، ثم يُغلى المزيج ويُترك ليبرد، وبعد ذلك يُطبق على الشعر، ويُترك لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعدها يُغسل بالماء والشامبو.


فيتامين ج

يغذي فيتامين ج الشعر، ويفتحه في آنٍ واحد، حيث تسحق من ثماني إلى تسع حبات من فيتامين ج، ثم يُمزج المسحوق مع الشامبو المستخدم لغسل الشعر، ثم يُشطف بالماء جيداً، ويُدهن الشعر بالبلسم.


الليمون والماء

يعتبر الليمون من المواد الطبيعية التي تفتح بشكلٍ كبير لون الشعر، حيث تخلط ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون مع كوب من الماء، ثم يُطبق الخليط على الشعر، ويُترك لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعد ذلك يُغسل بالطريقة المعتادة.


الخل

تعد هذه الوصفة فعّالة جداً في تفتيح لون الشعر بعد صبغه، إلا أن نتائجها تظهر بشكلٍ بطيء، وتُستخدم من خلال مزج ملعقتين كبيرتين من الخل وكوب كبير من الماء، ويُطبق المزيج على الشعر ويُدلك جيداً، ويُفضل أن يُترك لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعد ذلك يُشطف بالماء والشامبو، حيث يعالج الخل قشرة الرأس، ولكن إذا كان الشعر من النوعية الجافة فيفضل عدم تطبيق هذه الوصفة؛ لأنّ الخل يزيد جفافه.


الراوند

يُمزج كوب من الراوند المفروم مع كوبين من الماء، ثم يُغلى على النار، ويُترك حتى يبرد، وبعد ذلك يُشطف الشعر بالمزيج، ويُترك لمدة عشر دقائق ثم يُغسل بالماء.


العسل والخل وزيت الزيتون

يُمزج كوبين من الخل، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر، وكوب من العسل الخام، ثم يُطبق المزيج على الشعر باستخدام الفرشاة أو المشط لضمان توزيعه، ثم يُغطى بمنشفة الشعر أو بقبعة بلاستيكية، ويُفضل أن يُترك لمدة ساعة، وبعد ذلك يُغسل بالماء والشامبو.