طريقة لتنعيم وتبييض القدمين

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٤٧ ، ٢٠ يوليو ٢٠١٨
طريقة لتنعيم وتبييض القدمين

الاهتمام بالجسم

الناس أذواق، ويختلفون في تعريفهم للجمال ونسبته، فكلّ منّا يرى الجمال بعين مختلفة، ولكنّ هذا لا يعني أنّ هناك معاييرَ محدّدة لا بدّ من وجودها، فكلّ شخص منّا به صفات جماليّة تميّزه عن غيره، الجمال لا يعني فقط أن يحظى الإنسان بملامح خَلقيّة جذّابة، فإنّ العناية بالنفس والاهتمام بها بشكل رائع تمنح الشخص جمالاً زائداً، وقد يعاني الكثير من بعض المشاكل في جسمه، والتي يهملها ممّا ينفّر الناس منه، ومن أكثر المشاكل التي يعاني منها نتيجة عوامل مختلفة مشكلة تشقّق القدمين، والتي تمنحهما شكلاً منفّراً إن لم يتم العناية بهما جيّداً، فكيف يمكن العناية بالقدمين؟ وما هي طرق تنعيمهما وتبييضهما؟ إليكم بعض النصائح في هذا الخصوص.[١]


أسباب تشقّق القدمين

مشكلة تشقّق القدمين من أكثر المشاكل التي تصيب البشرة لا سيّما في فصل الشتاء، ولأنّ هذه المشكلة الجماليّة لا تقتصر على الشكل فقط بل فإنّها قد تسبّب آلاماً شديدة، ويجب الاهتمام بهذه المشكلة بشكل جدّي، وذلك لأنّ بعض الأشخاص قد تتفاقم لديهم أعراضها، ويعانون من صعوبة في المشي، أو عدم القدرة على الوقوف لفترة طويلة، وكذلك الشعور بالحكّة الشديدة والحرقة. وفي حالة زادت نسبة المشكلة لا بدّ لنا أوّلاً أن نتعرّف على أسباب حدوثها، ومن هذه الأسباب:[٢]

  • كثرة الحركة، ممّا يؤدّي إلى إصابة جلد القدم بالجفاف وبالتالي التشقّق.
  • الوقوف لوقت طويل على أرضيّات صلبة.
  • زيادة الوزن، وتمدّد الجلد، ممّا يؤدّي إلى تشقّق الطبقة الخارجيّة له.
  • بعض الأمراض: كالسكري، والأكزيما، والصدفيّة.
  • التقدّم في السنّ نتيجة فقدان الزيوت الطبيعيّة في البشرة.
  • قلّة شرب الماء، وانخفاض نسبة الرطوبة في الجسم.
  • استخدام الصابون الخالي من المرطّبات، والتي تزيد من جفاف البشرة.


وصفات طبيعيّة لتنعيم القدمين والعناية بهما

هذه مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تساعد على تنعيم القدمين والعناية بهما:[٣]

  • استخدم حجر الملح الخامّ مع القليل من عصير الليمون، بالإضافة إلى القليل من ماء الورد، والجلسرين، وأضف هذا المزيج إلى نصف ليتر من الماء الفاترة، وانقع قدميك فيه لمدّة ربع ساعة تقريباً، ثمّ استخدم الحجر الصلب للتخلّص من الجلد الميّت، وكرّر هذه الطريقة يوميّاً حتى تحصل على مرادك بقدمين ناعمتين جميلتين.
  • استخدم ماسك الموز، وذلك بهرس الموز الناضج وضعه على مكان التشققات لمدّة ربع ساعة تقريباً، ثمّ اغسل قدميك بالماء الفاتر.
  • العسل يُعتبر من أهمّ المواد المستخدمة للعناية بالقدمين، فهو يحتوي على مواد مرطّبة ومضادات للأكسدة، ويمكنك الاستفادة منه بعمل خليط العسل مع القليل من خلّ التفاح، والقليل من دقيق الأرز، وضع الخليط في ماء دافئ وانقع قدميك في الماء لمدّة ثلث ساعة تقريباً، ولاحظ الفرق.
  • خليط الفازلين والليمون خليط رائع للحصول على قدمين ناعمتين ولتبييضهما أيضاً، انقع قدميك بماء فاتر مع القليل من الفازلين، والليمون وكرّرالعمليّة مرتين يوميّاً، حتى تحصل على النتيجة المطلوبة.
  • اسخدم خليط الزيوت، والذي يتكوّن من زيت الزيتون، وزيت الخردل، وزيت دوار الشمس، وزيت جوز الهند، وانقع قدميك بالماء الفاتر لمدّة لا تقلّ عن النصف ساعة تقريباً، ثمّ ضع خليط الزيوت على قدميك ودلّكهما، والبس زوجاً من الجوارب حتى تمتصّ البشرة كلّ الزيوت.
  • لتبييض قدميك اصنع هذا الخليط المكوّن من ملعقة واحدة من الطحينة، وملعقة من زيت الزيتون، وملعقة واحدة من العسل، وعصير نصف ليمونة، وامزج كلّ المكوّنات معاً ثمّ دلّك بها قدميك، ثمّ اتركها لمدّة نصف ساعة، وأخيراً اغسل قدميك بالماء الدافئ وتمتع بالنتيجة.


المراجع

  1. DENISE STERN (2017-8-14), "How to Take Care of Your Own Health"، livestrong.com, Retrieved 2018-7-20. Edited.
  2. Brown (2016-11-10), "5 Home remedies for dry feet and heels skin!"، vkool.com, Retrieved 2018-7-20. Edited.
  3. Diana Rodriguez (2009-10-23), "Treatment for Cracked Heels: Moisture"، everydayhealth, Retrieved 2018-7-20. Edited.