طريقة لسد مسام الوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ١٥ يونيو ٢٠١٧
طريقة لسد مسام الوجه

مسامات البشرة

تحتوي البشرة على آلاف المسامات التي تعتبر طريقاً لوصول الهواء والغذاء إليها، إضافة إلى أنّ خروج العرق، والتخلّص من الأوساخ يكون عن طريقها، فوجود المسامات أمر طبيعي لكنّها تُصاب أحياناً بالاتساع والتمدّد بسبب تراكم الزيوت الزائدة والأوساخ، لذا وفي هذا المقال سنقدم بعض الوصفات الطبيعية لسد مسام الوجه، بالإضافة إلى بعض النصائح.


وصفات لسد مسام الوجه

بيكربونات الصوديوم

خلط ملعقتين من بيكربونات الصوديوم مع القليل من الماء، ثمّ تطبيق الخليط على الوجه مع تدليكه بحركات دائرية، علماً أنّ بيكربونات الصوديوم تقشّر البشرة، وتتخلّص من الرؤوس السوداء، بالإضافة إلى أنّها تضيّق المسامات.


العسل والليمون

مزج ملعقتين من العسل مع عصير حبة من الليمون، ثمّ دهن الوجه به، وتدليكه بحركات دائرية، ثمّ تركه لمدة عشر دقائق، وغسل الوجه بالماء الدافئ، ممّا يساعد على تنظيف البشرة وشدّها كما يجدد خلاياها.


النشا

مزج ملعقة من النشا مع نصف ملعقة من الماء الساخن، ثمّ دهن الوجه بملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وبعد ذلك تطبيق مزيج النشا على الوجه، وتركه لمدة ثلاثين دقيقة ثمّ غسله بالماء الدافئ.


البندورة والليمون

هرس حبة من البندورة، ثمّ خلطها مع عصير حبة من الليمون، مع مبشور قشر الليمون، ثمّ تطبيق الخليط على البشرة وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ غسل البشرة بالماء الدافئ.


المرة

إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من عشبة المرة إلى كوبين من الماء الدافئ، مع تحريك المزيج ثمّ تصفيته وإدخاله إلى الثلاجة، ثمّ استعماله بشكل يوميّ لغسل الوجه.


نصائح لسد مسامات الوجه

  • غسل الوجه مرتين باليوم باستخدام غسول مناسب لنوع البشرة.
  • الابتعاد عن غسل الوجه بطريقة عنيفة، حيث يسبب ذلك جفافاً للبشرة، مما يؤدي إلى إفراز المزيد من الزيوت من أجل أن تستعيد البشرة توازنها، وبالتالي تفتّح لمساماتها.
  • تدليك الوجه بمكعّب من الثلج لمدة دقيقتين، حيث تغلق البرودة المسامات الواسعة، ويُفضل غسل البشرة بالماء البارد بعد الاستحمام بالماء الساخن من أجل إغلاق المسامات التي فتحها الماء الساخن.
  • تقشير الوجه مرتين في الأسبوع عن طريق استعمال مُقشّر لطيف، إذ يؤدي ذلك إلى التخلّص من الخلايا الميتة التي تغلق المسامات.
  • دهن الوجه بماء الورد في الصباح بعد غسله، حيث إنّ ذلك يساعد على إغلاق المسامات، كما أنّه يزيد نضارة البشرة وإشراقها.
  • الالتزام بوضع الواقي عند الخروج من المنزل؛ حيث تتسبّب أشعة الشمس في إتلاف خلايا البشرة وتوسيع مساماتها.