طريقة للعناية بالشعر الجاف

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤١ ، ١٦ يوليو ٢٠١٧
طريقة للعناية بالشعر الجاف

الشعر الجاف

يتصف الشعر الجاف بالعديد من الخصائص التي تجعله مختفاً عن غيره من أنواع الشعر الأخرى، بما في ذلك الجفاف والخشونة والتجعد ونقص الرطوبة، الأمر الذي يجعل أصحاب هذا الشعر يعانون من العديد من المشكلات، مما يستدعي ضرورة البحث عن أفضل الطرق الطبيعيّة والآمنة التي تضمن العناية بالشعر الجاف، والتي سنقوم باستعراض أبرزها بشكل مفصل في هذا المقال.


طريقة العناية بالشعر الجاف

  • في البداية لا بدّ من اتباع العديد من العادات الإرشادية والسلوكية الروتينية واليومية التي تضمن الحد من مشاكل الشعر الجاف، وتحول دون تفاقمها، على رأسها تناول الغذاء المناسب الذي يمد الجسم والجلد وفروة الرأس بالعديد من العناصر والمغذيات الرئيسية، بما في ذلك الفيتامينات، والأحماض، والمعادن، والتي يتسبب نقصها زيادة الجفاف والخشونة، كما يوصى بتناول كميات كبيرة وكافية من السوائل يومياً، على رأسها الماء، وذلك بمعدّل لا يقلّ أبداً عن لترين يومياً على الأقل.
  • تجنب الاستحمام بالماء البارد أو الساخن جداً، واستبداله بالماء الفاتر أو الذي يتصف بدرجة حرارة معتدلة ومناسبة، تفادياً لزيادة الجفاف، مع الحرص على عدم غسل الشعر بشكل يومي، والاكتفاء بغسله مرتين في الأسبوع.
  • الابتعاد تماماً عن الاستخدام اليومي والمبالغ فيه لمصففات الشعر الحرارية، التي تعمل على حرقه وزيادة جفافه، وتزيد تقصفه وتساقطه.
  • تطبيق الزيوت الطبيعيّة الغنية بالعناصر الأساسية لتغذية الشعر وفروة الرأس، بما في ذلك: الفيتامينات، والمعادن، والأحماض، ومضادات الأكسدة، والتي تعمل على ترطيب الشعر والجلد، مثل: زيت الزيتون، زيت الخروع، زيت جوز الهند، وزيت اللافندر.


وصفات منزلية للعناية بالشعر الجاف

الحليب

وضع كمية مناسبة من الحليب فوق النار، وغليه جيداً، ثمّ وضعه فوق قطعة من القطن المعقم، ثمّ وضعه على فروة الرأس، وتركه لمدة لا تقلّ عن ساعة واحدة على الأقل، ثمّ غسله جيداً.


زيت السمسم

يعتبر مثالياً لعلاج مشكلات الشعر الجاف، كونه غنياً بالفيتامينات والمعادن، فضلاً عن دوره في تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، وذلك بمزج كمية مناسبة منه مع ملعقة من عصير الشمندر وعصير الليمون، ووضع المزيج فوق فروة الرأس، ثمّ تغطية الشعر لمدة لا تقلّ عن نصف ساعة على الأقل.


خل التفاح

يعتبر مطهراً لفروة الرأس ومرطباً للجلد، حيث يتمّ تخفيفه بكمية مناسبة من الماء ووضعه فوق الجلد لمدة عشر دقائق، ثمّ غسله بالماء.


تنبيه: يوصى بتجنب التعرض المباشر والمتواصل لأشعة الشمس، حيث تزيد من حدة المُشكلة، ومن جفاف الشعر وفروة الرأس في آنٍ واحد.