طريقة لمنع تساقط الشعر وتكثيفه

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٢ ، ٢٩ نوفمبر ٢٠١٧
طريقة لمنع تساقط الشعر وتكثيفه

علاجات طبيعية

توجد علاجات طبيعيّة لمنع تساقط الشعر، منها:[١]

  • أوراق الحناء:إنّ أوراق الحنّاء تمنع تساقط الشعر، ويُمكن استخدامها من خلال غليها في زيت الخردل، وتركها حتى تبرد، ثم خلطها مع زيت جوز الهند، ووضعها على الشعر، وفروة الرأس حوالي مرّتين في الأسبوع.
  • نبات الحلبة: تحتوي الحلبة على هرمون يُعزّز نمو الشعر، ويساعد على تعزيز بصيلات الشعر، وذلك لتكثيف الشعر، ومنع تساقطه، ويُمكن تطبيقه عن طريق نقع كوبٍ من بذور الحلبة في وعاء نظيف من الماء ليلة كاملة، ثم طحن الحلبة حتى تُصبح عجينة، وبعد ذلك وضعها على الشعر، وفروة الرأس، ووضع قبّعة الحمام، ثم تركها لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يتم شطف الشعر، ويشر إلى أنّه يمكن الاستمرار على هذه الوصفة يوميّاً لمدة شهر أو عند الحصول على النتائج المطلوبة.
  • الخس مع السبانخ: يساعد الخس مع السبانخ على منع تساقط الشعر والصلع؛ لاحتوائهما على الفيتامينات التي يمكن أن تساعد على نمو الشعر، ويُمكن عمل عجينة من الخس والسبانخ من خلال وضعهما في الخلاط، ثم وضع العجينة على فروة الرأس مع التركيز على الأماكن التي يزيد فيها تساقط الشعر، ومن ثم تركها لمدّة 15 دقيقة قبل الاستحمام، ويُستمر على هذه الوصفة لمدّة أربعة أيام في الأسبوع.


علاجات طبية

توجد علاجات طبية تستخدم في منع تساقط الشعر، منها:[٢]

  • علاج البلازما (بالإنجليزية: Platelet rich plasma): يُمكن استخدام علاج البلازما لتحفيز نمو بصيلات الشعر، ومنع تساقطه، والحدّ من تأثير ثعلبة الشعر؛ حيث يتمّ استخدام بلازما الدم المركّزة في هذا العلاج؛ لاحتوائها على عوامل النمو مثل (PDGF ،VEGF ) وبروتينات أخرى.
  • توسع الأنسجة: يكون ذلك من خلال إدخال موسّعات الأنسجة تحت منطقة من فروة الرأس، والشعر، وثم تُضخّم تدريجياً مع المياه المالحة، ولمدّة تتراوح بين ستة وثمانية أسابيع، ممّا يجعل الجلد يتمدّد، وبالتالي زيادة كمية الشعر في فروة الرأس، وبعد ذلك يُنقل الجلد المتمدّد إلى منطقة مجاورة تحتوي على شعر قليل؛ حيث إنّها تُعتبر الأكثر فائدة عندما يكون فقدان الشعر بسبب الحروق، أو الإصابات الأخرى في فروة الرأس.


نصائح لمنع تساقط الشعر

توجد عدّة نصائح تساهم في منع تساقط الشعر، ومنها:[٣]

  • تحسين النظام الغذائي: إنّ سوء التغذية من أحد عوامل تساقط الشعر، لذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك، والحديد، والبوتاسيوم، مثل تناول الفواكه، والخضروات، والفاصولياء، والحبوب.
  • حماية الشعر من الملوثات: إن التلوث يُشكّل خطراً كبيراً على الشعر، مثل تعرّضه للغبار، والرطوبة، وتقلبات الطقس؛ حيث يمكن حماية الشعر عن طريق ربطه، وتغطيته قبل الخروج من المنزل.


المراجع

  1. "Top 10 Home Remedies For Baldness and Hair Loss", www.naturalremedyideas.com, Retrieved 14-11-2017. Edited.
  2. Dr Anitha Anchan (25-9-2014), "Hair loss treatment: Cosmetic and surgical methods"، www.thehealthsite.com, Retrieved 14-11-2017. Edited.
  3. "HOW TO REDUCE AND STOP HAIR LOSS?", www.beautyandtips.com, Retrieved 14-11-2017. Edited.