طريقة منع تساقط الشعر وتكثيفه

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٤٣ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٧
طريقة منع تساقط الشعر وتكثيفه

مقدمة

إن الشعر هو مرآة جمال المرأة، فإن فقدته فقدت جاذبيتها، والشعر الكثيف الصحّيّ هو ما يعكس الجمال، وقد اشتهرت الشعوب العربيّة منذ القدم بالشعر الكثيف الطويل، وهناك شعوب أخرى تتغنّى بجمال شعر المرأة، فعلى سبيل المثال فإنّ ثقافة دولة الهند هي من أكثر الثقافات اهتماماً بكثافة الشعر وطوله والحفاظ عليه دون تساقط ولذلك فإنّ الخلطات والمستخلصات والزيت الهنديّة هي من أجود ما يمكن استخدامه لإكساب الشعر الحجم والكثافة.


طرق لتكثيف الشعر

خلطة العسل مع بياض البيض

يتمّ عمل هذا الماسك بخلط ملعقة كبيرة من العسل مع بياض بيضة واحدة للشعر الدهنيّ، وتُخلط ملعقة عسل كبيرة مع صفار بيضة واحدة إذا كان الشعر جافّ، ويُدهن على الشعر من الجذور حتّى الأطراف لمدّة نصف ساعة، ويُغسل الماسك بالماء البارد، ويكرّر مرّة واحدة أسبوعيّاً.


زيت حبّة البركة

يمكن استخدام زيت حبة البركة أو الحبة السوداء في دهن جذور الشعر لمنع تساقطه ويمكن تركه على الشعر قدر الإمكان قبل غسل الشعر.


ماسك الحلبة المطحونة

تُخلط كمّيّة مناسبة من الحلبة المجفّفة المطحونة مع قليل زيت الزيتون وعمل عجينة منهما، ويتمّ تدليك فروة الرأس بهذه العجينة وتركها على الشعر لمدّة عشرين دقيقة، ويا حبّذا إن تم تعريض الشعر للشمس لمدة عشر دقائق أثناء ذلك ثمّ يُشطف بالماء.


زيت الخروع

يمكن الاستفادة من زيت الخروع لمنع تساقط الشعر وإنباته، وذلك بدهن الشعر من الجذور حتّى الأطراف ولفّ الشعر بالمنشفة المبلّلة بالماء الساخن، ويفضّل وضع الرأس تحت جهاز تسخين الشعر المستخدم لتسريح الشعر (الستيمر) إن توفّر هذا الجهاز.


الثوم

يُستخدم الثوم منفرداً وهو من أكثر العلاجات الفعّالة لتقوية الشعر وتكثيفه، ويُستخدم الثوم بتقشير فصّ من الثوم أو أكثر ثمّ دقّه بالمدقّة، ثمّ تدليك فروة الرأس به وتركه على الشعر لمدّة نصف ساعة ثمّ غسله.


نصائح لتفادي تساقط الشعر

  • تمشيط الشعر وتسريحه قبل الاستحمام يوفّر عناء التسريح بعد الاستحمام الذي يؤدّي إلى تساقط الشعر بسبب ضعف جذور الشعر بعد تعرّضه للماء.
  • استخدام المشط ذي الأسنان البعيدة لفك تشابكات الشعر وتمشيط الشعر من الأسفل ثمّ الصعود إلى الأعلى.
  • تهوية الشعر وتعريضه للشمس لاسيما إن كانت الفتاة محجّبة، وذلك بالجلوس على الشرفة أو بجانب النافذة من حين إلى آخر.
  • عند ارتداء الحجاب يجب المحاولة قدر الإمكان الاستغناء عن القطعة الصغيرة التي ترتدينها تحته فهي تضغط على جذور الشعر وتمنع التهوية.
  • استبدال الماء الساخن بالماء الفاتر لغسل الشعر، فالماء الساخن يعمل على إضعاف جذور الشعر وبالتالي تساقطه.


فيديو أسباب تساقط الشعر وعلاجه

للتعرف على المزيد من المعلومات حول أسباب تساقط الشعر، وعلاجه شاهد الفيديو.