طريقة نتف ريش الحمام

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٣ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٥
طريقة نتف ريش الحمام

ريش الحمام

يغطي الريش جلد الحمام، ويختلف الريش الموجود على جسد الحمامة باختلاف الوظائف التي يتخصص منها، فالريش الطويل على الجناحين والذيل يساعده في الطيران للتنقل من منطقة إلى أخرى، كما يساعده الريش الصغير الموزّع على باقي مناطق جسمه في حماية جلده الضعيف من حرارة الشمس العالية وبرودة الشتاء القارصة، من المميز في الحمام والطيور بشكل عام قدرة عضلاتها على السيطرة على تدوير الريش باتجاه معين حتى يوفر لها الدفء اللازم في الشتاء، وتدويره باتجاه آخر لمنع امتصاص الجلد لأشعة الشمس الحارة صيفاً.


طرق نتف ريش الحمام

يعتمد طرق نتف المربين لريش الحمام على سبب تربيتهم له، سواء كان ذلك بهدف التكاثر والاستفادة من بيضها ولحومها أو بسبب الزينة والاشتراك في المسابقات.


نتف الريش لتنسيق ألوانه

يقوم بعض المربين بنتف جزء من ريش الحمام بهدف التلاعب في لون الحمام، وإضافة ألوان جديدة على ألوان ريشه، ممّا يجعل ألوانه ومظهره الخارجي مميزاً عن غيره من الحمام، وغالباً ما يقوم المربون بذلك بهدف إشراك الحمام ذي الألوان الجديدة في معارض الطيور الدولية المنتشرة في جميع بقاع العالم، ويتطلب نتف ريش الحمام للتلاعب في لونه خبرة عملية واسعة، ولا يستطيع أي شخص إتقان هذا الأمر.


يختار المربي الريش الذي يرغب في تغيير لونه، ويعلّم كل ريشة حتى يميزها عند البدء بالنتف، مع مراعاة عدم اختيار عدد كبير من الريش، لتجنب ترك الحمام عارٍ بلا حماية لجلده من تغيرات الطقس المحتملة، ويبدأ المربي بنتف الريش المعلم واحدة تلو الأخرى، بلطف تام دون إشعار الحمام بأي ألم حتى لا ينفر منه، مع مراقبة الحمام بشكل يومي، ونزع الريش الجديد الظاهر لعدّة مرات، حتى يبدأ لون الريش الجديد بالتغير نحو الدرجة الافتح أو اللون الأبيض، ثم تركها تنمو باللون الجديد.


نتف الريش بشكل دوري

يقوم الحمام بتغير ريشه الجاف والقاسي بشكل دوري، واستبداله بريش جديد لين أكثر حتى يساعده بالطيران بشكل أفضل، ويحرص مربي الحمام على مساعدة الحمام في التخلّص من الريش الجافّ بشكل أسرع لتسهيل ذلك على الحمام، والإسراع في ظهور الريش الجديد الضروري لطيرانه وحماية جلده.


يحدد المربي الريش القاسي والمنتوف الذي يعيق عملية الطيران، ويبدأ بنتفه من جذوره بمعدل خمس ريشات في كل مرة، وينتظر حتى يظهر الريش الجديد فيبدأ بنتف الأخريات، أمّا الريش الطويل فيقوم بتقليمه باستخدام مقص حاد، حتى يصبح مساوياً لطول الريش المحيط به.