مدينة الريش

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٩ ، ١٢ أبريل ٢٠١٦
مدينة الريش

مدينة الريش

هي مدينة مغربية تمّ تأسيسها من قبل سيدي علي أسهلي، وتتميّز بموقعها المتوسّط لواد زيز وواد سيدي حمزة، وبالتحديد ما بين مدينة الراشديّة، ومدينة ميدلت، وتعدّ المفترق الرئيسي للطرق التي من خلالها يتمّ الوصول لكلّ من مكناس، وواحة تافيلالت، وتغيّر مارة بأسول، وإملشيل، ويتحدّث سكانها باللغة الأمزيغية.


المناخ

مدينة الريش من المدن التي تتميز بمناخها المعتدل في فصل الصيف، والمائل إلى البرودة في فصل الشتاء، بالإضافة إلى الجبال المتميّزة فيها كجبل العياشي، الذي يصل لارتفاع يقدر بحوالي 3.757 متراً، وتسقط عليها الأمطار بطريقة غير منتظمة في زمانها ومكانها، ويتراوح معدّل الأمطار فيها ما بين 60-340 ملم، وتهبّ عليها موجة من الصقيع في الفترة ما بين شهري يناير وأبريل، وتتسبّب في الكثير من المخاطر على كافّة المنتجات الفلاحيّة، وتسقط عليها الثلوج في الفترة الواقعة ما بين شهر ديسمبر وشهر أبريل، والتي تؤدّي إلى زيادة مخزون المياه، وتوفّرها لفترة الصيف، وتهبّ عليها الرياح القوية من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة في فصل الصيف، ومن الجهة الشماليّة الغربيّة في فصل الخريف، وتتسبّب هذا الرياح بحدوث أضرار تصيب المنتجات المختلفة كالفواكه.


التربة

تتميّز مدينة الريش بتنوع التربة الموجودة فيها، فمنها التربة الطبيعية الرملية، والتي تصل نسبتها لحوالي 95% من الأراضي الصالحة للزراعة، بالإضافة إلى التربة الطينيّة التي تصل نسبتها لخمسة بالمائة من الأراضي الصالحة للزراعة.


الأودية

تحتوي مدينة الريش على ثلاثة أودية كوادي زيز، ووادي الزواية، ووادي نزالة، بالإضافة إلى احتوائها على 234 محطّة خاصّة بالضخ، وستّ عشرة عيناً.


الاقتصاد

تعدّ مدينة الريش الملتقى الرئيسي لكل من عملية التبادل التجاريّ والحضاريّ، التابعة للعديد من القبائل المحيطة بها، بالإضافة إلى الأنشطة الرئيسيّة التي تدور حول تربية المواشي، والمراعي، والفلاحة، وهناك العديد من الدراسات التي بينت أن سكانها يعتمدون على العديد من القطاعات كالتجارة، والبناء، والصناعة التقليديّة، والتي تمثّل نسبة مهمة من الدخل.


الأماكن السياحيّة

تعتبر مدينة الريش من المدن السياحية المهمة، وذلك لوقوعها على ضفاف الأطلس الكبير، بالإضافة إلى موقعها على الطريق التي توصل لإميليشيل، واحتوائها على العديد من المعالم الاجتماعيّة، والدينيّة، والسياحيّة وهي:

  • قصر زاوية سيدي بوكيل.
  • اكدود الواقعة بمدينة الريش، وقرية تلليشت.
  • أكدود سيدي عبد المالك، الواقع في قرية تامكورت.
  • الهيلولة رابي إسحاق بوحصيرة، والمتواجدة في قرية تولال.
  • تحتوي على أربعة فنادق، وعشرة مطاعم المتميزة.
  • مضايف زيز: يتميّز بموقعه على طريق الراشيدية.
  • أخبون زعبل: يتميّز بموقعه على طريق الراشيدية.
  • شلالات تيوزكين: تتميّز بموقعها على طريق الكرامة.
  • حديقة الحيوان: الواقعة على طريق ميدلت.
  • زاوية سيدي حمزة: الواقعة على طريق ميدلت.
281 مشاهدة