طعام يحتوي على الكالسيوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤١ ، ١٠ مايو ٢٠١٧
طعام يحتوي على الكالسيوم

الكالسيوم

يعدّ الكالسيوم من العناصر الأساسية للجسم وهو يشكل ما يقارب من 2% من وزن الجسم، ويتم الحصول عليه عن طريق تناول المواد الغذائية المحتوية عليه، ويتم امتصاصه من المواد الغذائية عن طريق الإثني عشر، وطرح المتبقي والفائض منه عبر مخرجات الجسم المختلفة من بول، وبراز، وعرق.


أهمية الكالسيوم لجسم الإنسان

يتم تخزين الكالسيوم في العظام في الجسم؛ حيث يتواجد ما يقارب من 99% من الكالسيوم في العظام والأسنان، وتتوزع النسبة المتبقية منه في الدم والعضلات، ويعد الكالسيوم من العناصر الضرورية لنمو الجسم؛ حيث يعد العنصر الأساسي في تكوين العظام والأسنان وتقويتها، والوقاية من مرض هشاشة العظام، وهو عنصر مهم لتنظيم ضغط الدم، وضربات القلب، ومن المواد الضرورية لانقباض العضلات، وإفراز بعض الهرمونات والإنزيمات.


الأغذية المحتوية على الكالسيوم

  • الحليب ومشتقات الألبان: مثل الجبنة، واللبنة، ولبن الزبادي، والشنينة، هي من الأطعمة الأغنى بالكالسيوم، وهي تحتوي كذلك على كميات من فيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم.
  • السمك: يوجد الكالسيوم بنسب عالية جداً في عظام السمك؛ لذلك تعد بعض الأسماك مثل السردين التي تؤكل مع عظامها من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، ومن الأسماك الغنية بالكالسيوم أيضاً الرنجة والسلمون.
  • الصويا ومنتجاتها: مثل التوفو، وحليب الصويا.
  • الخضروات الخضراء: مثل الملفوف، والقرنبيط، والملوخية، والسبانخ، والبروكلي، والجرجير، والكرفس، والبقدونس، والبامية، والبازيلاء، واللفت، وللحصول على كمية كافية من الكالسيوم منها ينصح بأكل كميات كبيرة منها.
  • البقوليات: مثل اللوبياء، والفول، والحمص، والعدس.
  • الحبوب: مثل الشوفان.
  • المكسرات: مثل الجوز، والبندق، والكاجو، واللوز، والفستق.
  • بعض أنواع الفاكهة: مثل العنب، والبرتقال، والكيوي، والصبار، والتين، والمشمش، والتمر.
  • بعض البذور: مثل بذور السمسم، وبذور عباد الشمس، وبذور الكتان، وطحينية السمسم.


أسباب نقص الكالسيوم في جسم الإنسان

يعود سبب نقص الكالسيوم في الجسم إلى عدم تناول الكميات الكافية منه في الوجبات اليومية، أو بسبب نقص بعض العناصر الغذائية مثل الفسفور، وفيتامين د، والمغنيسيوم التي تعزز وتساعد على امتصاصه في الجسم، كما يؤدي التقدم في العمر إلى ضعف قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، ويعد انقطاع الطمث عند النساء من الأسباب التي تؤدي إلى ازدياد استهلاك الكالسيوم من العظام.


عند انخفاض كمية الكالسيوم في الدم، يسحب الجسم الكالسيوم من مخازنه في العظام لاستخدامه في الوظائف المختلفة في الجسم، ويؤدي الاستهلاك الطويل والمستمر للكالسيوم من العظام عبر مرور الوقت إلى نقصه في الجسم وبالتالي التسبب بالإصابة بمرض هشاشة العظام، وترققها.