ظاهرة الدفيئة العالمية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٢ ، ١٠ مايو ٢٠١٧
ظاهرة الدفيئة العالمية

ظاهرة الدفيئة العالمية

تُعرف ظاهرة الدفيئة العالمية أيضاً بالاحتباس الحراري أو الاحترار العالمي، والغازات الدفيئة أيضاً، وهي ظاهرة طبيعية تحدث نتيجة الاحتفاظ بما ينبعث من سطح الكرة الأرضية من غازات، وبالتالي يتسبب بارتفاع درجة حرارة الأرض، وهناك عدد من الغازات التي تلعب دوراً فعالاً في حدوث هذه الظاهرة، وأهمها: غاز ثاني أكسيد الكربون، وغاز بخار الماء، وغاز الميثان والأوزون، وغاز أكسيد النيتروز، وأخيراً مركبات الكربون الكلورية الفلورية أو غاز الكلوروفلوروكربون.


يمكن الإيجاز بتعريف ظاهرة الدفيئة العالمية بأنها ظاهرة عالمية يظهر أثرها المباشر على الغلاف الجوي للكرة الأرضية بارتفاع درجة حرارته، ويأتي ذلك نتيجة الإفراط في الغازات، ويذكر بأن تاريخ ظهور هذه الظاهرة تزامن مع الثورة الصناعية، إذ يعود الفضل إلى العالم الكيميائي السويدي سفانتي أرينيوس في ابتكار مصطلح الاحتباس الحراري سنة 1896م.


الغازات الدفيئة

الغازات الدفيئة هي الغازات الموجودة في طبقة الغلاف الجوي الأرضي، وتنفرد بقدرتها على امتصاص الأشعة تحت الحمراء التي يفتقد إليها سطح الأرض، وتتمثل وظيفتها بتقليل فرص ضياع الحرارة بين الأرض والفضاء، كما تلعب دوراً مهماً في تسخين وزيادة درجات حرارة جو الأرض، وبالتالي تحدث ظاهرة الدفيئة العالمية.


تتضارب الاعتقادات حول تكدّس كميات من الأكاسيد الكربونية CO، والأكاسيد النيتروجينية NO، أو تلك المشهورة باسم غازات الاحتباس الحراري ضمن طبقة الاستراتوسفير، مما يشكل حاجزاً أمام إمكانية نفاذ الأشعة الشمسية المنعكسة عن سطح الأرض، وتتميز هذه الغازات بقدرتها على امتصاص الإشعاع الشمسي الحراري ذات الموجات الطويلة خاصةً، فتحتفظ بهذه الأشعة في محيط الكرة الأرضية، وترتفع درجة حرارتها.


حدوث ظاهرة الدفيئة العالمية

تحدث ظاهرة الدفيئة العالمية تلقائياً فور احتفاظ الأرض بالغازات، وما ينجم عنها من حرارة منبعثة، ويتراوح متوسط درجة حرارة الأرض في هذه الحالة نحو 14 درجة مئوية على الأقل، أي ما يساوي سبع وخمسين درجة فهرنهايت، أما في الحال الطبيعي فيكون متوسط درجة الحرارة نحو 19 درجة مئوية.


تحدث هذه الظاهرة تحت تأثير عددٍ من الغازات المتفاوتة والمؤثرة في مناخ الأرض، وتعتبر أبخرة المياه المتصاعدة الأكثر تأثيراً في حدوث الدفيئة، ويليها على الفور في التأثير انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون، فيطرأ نتيجةً لذلك ارتفاع ملموس على درجة حرارة الأرض، وخاصة في اليابسة، وتحديداً في الأجزاء الشمالية من الأرض.


أسباب ظاهرة الدفيئة العالمية

  • أسباب طبيعية: وتضم كلاً من حرائق الغابات، والبراكين، والملوثات العضوية.
  • أسباب صناعية: وهي تلك المسببات الناجمة عن نشاط العنصر البشري، وخاصة ممارساته في حرق الوقود الأحفوري ومشتقاته؛ كالنفط، والفحم، والغاز الطبيعي.