ظهور الحشرات في المنزل

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٨ ، ١٩ يوليو ٢٠١٧
ظهور الحشرات في المنزل

ظهور الحشرات في المنزل

تعاني بعض السيدات أحياناً من ظهور الحشرات وانتشارها في المنزل، مما يجعلها تضطر أحياناً إلى طلب المساعدة من شركات مكافحة الحشرات للقضاء والتخلص منها، فهي تتسبب بإتلاف الممتلكات ونقل للأمراض، فضلاً عما تسببه من إزعاج ، إلا أنه يفضل الوقاية من هذه الحشرات عن طريق تلافي الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها، وتحصين المنزل وخاصةً خلال فصل الصيف.


أسباب ظهور الحشرات في المنزل

عدم الاهتمام بنظافة المنزل

يعتبر عدم الاهتمام بنظافة المنزل من الأسباب الرئيسية لظهور الحشرات فيه، فالأوساخ والفضلات بالإضافة إلى الروائح الكريهة من أكثر الأمور التي تجذب الحشرات لتتكاثر وتستوطن المنزل، وللتخلص منها فعلى ربة المنزل تنظيف البيت جيداً والحفاظ عليه معطراً لتمنع انجذاب الحشرات إليه.


قلة تعريض الغرف للشمس

عدم تعريض المنزل لأشعة الشمس يزيد نشاط وتكاثر الحشرات، فالحرارة القوية تقضي على العديد من أنواع الحشرات؛ مثل: البق، ولهذا من المهم جداً تعريض الأثاث والمفارش لأشعة الشمس التي تعد واقياً طبيعياً من الحشرات، فكما يحتاج جسم الإنسان للشمس ليستفيد من أشعتها، فالمنزل ومحتوياته كذلك بحاجة إلى الشمس لتطهيرها وحمايتها من تكاثر الحشرات، والقضاء على بويضات الحشرات التي قد تكون ملتصقة بالأثاث.


عدم تهوية المنزل

يؤدي عدم تهوية المنزل والمفارش والكنب والأغطية إلى ظهور الحشرات، فمن الضروري جداً تجديد الهواء الموجود في المنزل لكي لا يصبح مرتعاً لتكاثر الحشرات، فالهواء النظيف والمنعش يقلل فرصة تكاثر الحشرات ونمو بيوضها.


وجود حيوانات أليفة في المنزل

يعتبر وجود الحيوانات الأليفة في المنزل من الأسباب القوية لظهور الحشرات، وخصوصاً إذا كانت هذه الحيوانات تتنقل ما بين المنزل والشارع، حيث يكون الكثير منها محملاً بالفيروسات والميكروبات التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، بالإضافة إلى احتمالية التصاق الحشرات بجسم هذه الحيوانات، والتي سرعان ما تتطاير في المنزل وتلتصق بالأثاث.


عدم إفراغ سلة المهملات باستمرار

ليس من الضروري انتظار سلة المهملات لتمتلئ لكي نفرغها، وذلك لأن وجود النفايات في المنزل يسبب ظهور العديد من الحشرات، حيث تنشط الحشرات في مكان وجود النفايات.


ترك بقايا الطعام على المائدة

يؤدي ترك بقايا الطعام على طاولة الأكل، وعدم غسل الصحون لفترة من الوقت إلى جذب الحشرات باتجاه هذه البواقي لتتجمع حولها كي تتغذى عليها، وأكثر أنواع الحشرات التي تتجمع هي الذباب والنمل الأسود، ولهذا يجب التخلص من بقايا الطعام فوراً، وتنظيف الصحون وطاولة الأكل، بالإضافة إلى ضرورة التخلص من الأطعمة الفاسدة، ووضعها في أكياس مغلقة داخل سلة النفايات، حتى لا تؤدي رائحتها إلى جذب الحشرات حول النفايات، ثم الانتشار في المنزل.