ظهور الشعر الأبيض في الحاجب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٨ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨
ظهور الشعر الأبيض في الحاجب

ظهور الشعر الأبيض في الحاجب

إنَّ سبب ظهور الشعر الأبيض أو الرماديّ في الحواجب ليسَ بالضرورة نتيجة للتقدم في العمر، فهوَ قد يكون بسبب الشيخوخة المُبكرة، وبالإمكان مُلاحظة إصابة الشخص بهذهِ الحالة عن طريق ظهور الشعر الأبيض والرمادي على رأسه وحواجبه ورموشه وحتّى في بعض الأحيان أنفه، وهُنالِكَ أيضاً أسبابٌ أُخرى لظهوره ويجب التعرُف عليها لعلاجها.[١]


أسباب ظهور الشعر الأبيض في الحاجب

ولظهور الشعر الابيض في الحواجب اسباب عدة نذكر منها:[٢]

  • عدم توازن الصبغات: إنَّ شعر الحواجب يستمد لونهُ من خلايا صباغية يُنتجها الجلد وتُسمّى "الميلانين"، وعندما يختل التوازن ما بين مادتين كيميائيتين في هذا الصباغ يبدأ شعر الحاجبين بفقدان لونه والتحوّل للأبيض أو الرمادي.
  • التقدُّم في العمر: إنَّ التقدُّم في العُمر هوَ عمليّة طبيعيّة تؤدّي لظهور الشعر الأبيض على الرأس والحواجب، فمع التقدم ​​في العمر تنخفض كمية المواد الغذائية التّي تصل إلى جذور الشعر، وبالتالي يبدأ بفقدان لونه.
  • العوامل الهرمونية: هُنالِكَ عوامل هرمونيّة مُعيّنة تؤدّي لتحوّل لون شعر الحواجب إلى اللون الأبيض، وهذا الخلل الهرموني يظهر بشكلٍ رئيسي عند الرجال، مما يجعلهم أكثر عرضة من النساء لهذه المُشكلة.
  • سوء التغذية: إنَّ النظام الغذائي غير الصحي والسيّئ يُمكن أيضاً أن يؤدّي لتحوُّل لون شعر الحاجب إلى الرمادي أو الأبيض، وكُلّما تناول الشخص أطعمةً مُصنّعة وغير مُفيدة كانَ أكثر عرضة لهذهِ المُشكلة.
  • عدم تناول الوجبات بالطريقة الصحيحة: فكُلّما تخطى الشخص الوجبات ولم يتناولها بانتظام يؤدّي ذلِك لظهور الشعر الأبيض أو الرمادي في حواجبه، وتنتج هذهِ المُشكلة لأن خلايا الجسم لا تحصل على المواد المغذية الكافية، مِمّا يؤدي إلى خفض إنتاج صبغة الميلانين إلى حدٍ كبير.
  • الوراثة: يُمكن أن تكون الحواجب البيضاء مسألةً وراثيّة أيضاً، فإذا كانت العائلة لديها تاريخٌ بهذهِ المُشكلة فستكون فُرصة إصابة أحفادهم بها كبيرة.
  • اضطرابات المناعة الذاتية: الأشخاص الذين يُعانون من بعض أمراض المناعة الذاتية مثل البهاق، وفقر الدم وما إلى ذلِك، مُعرضونَ لابيضاض شعر الحواجب.
  • التدخين المُفرط: ففي حال تدخين الشخص بشكلٍ كبير ومُفرط سيكونُ مُعرضاً أكثر لتحوّل لون الحواجب للأبيض بعُمرٍ مُبكر، فالتبغ يحتوي على الكثير من النيكوتين، والذي بدوره يؤدي لخللٍ في إنتاج الأصباغ في الجسم.
  • مساحيق التجميل الخاطئة: تغيُّر لون الحاجبين من المُمكن أن يكون أيضاً نتيجةً لاستخدام مساحيق التجميل الخاطئة باستمرار، فالمواد الكيميائيّة الموجودة فيها تُعرض الشعر ولونه للتلف على المدى البعيد.


علاج الشعر الأبيض في الحواجب

يجب تجنُّب القيام بالسلوكيّات التّي قد تؤدّي لابيضاض شعر الحواجب كالتدخين، واستخدام زيت الزيتون لعلاج هذهِ المُشكلة، بالإضافة إلى صبغ الشعر باستمرار.[٣]


المراجع

  1. "What can I do about permanent white hairs in my eyebrow?", www.netdoctor.co.uk, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  2. "What you should know about white hair", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-9-2018. Edited.
  3. "How to Dye Your Eyebrows a Bright Color", www.wikihow.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.