ظهور العروق في اليد

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٥١ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٨
ظهور العروق في اليد

عروق اليدين

الأوردة الدموية هي المسؤولة عن نقل الدم المحمّل بالأوكسجين إلى جميع خلايا الجسم، ويمكن رؤية الأوردة بشكل واضح فهي العروق التي تظهر في اليدين بلونها الأخضر، ويعتبر ظهور العروق أو برزوها على اليدين حالة عرضيّة عادةً، فلهذا يرغب الكثيرون وخصوصاً النساء في التخلّص من ظهور العروق على معاصم اليدين كونها حالة ترتبط أحياناً بمرحلة التقدّم من العمر، وسنتعرّف معاً على أسباب ظهور العروق في اليد وكيفيّة إخفائها.[١]


أسباب ظهور العروق في اليد

تعرّف على أسباب ظهور عروق اليدين:[٢]

  • تعتبر الإصابة بالتعب والإرهاق من أهمّ الأسباب في ظهور العروق في اليدين وكذلك في القدمين (دوالي)، أو نتيجة تعرّض اليدين لتشوّهات وعمليّات جراحيّة نتيجة حدوث عيوب خلقيّة أثناء الولادة.
  • حدوث مشكلة أو ضغط في أعصاب المعصمين أو الكفين الذي يؤدّي عادة إلى الشعور بحرقة في الكفين وظهور العروق.
  • لممارسة التمارين الرياضيّة وخصوصاً القويّة منها مثل حمل الأثقال وكمال الأجسام دور بارز لظهور العروق، فما يحدث عادةً عند رفع الأثقال هو ارتفاع حرارة الجسم ونشاط الحركة الدموية ممّا يدفع الدم إلى سطح الجلد وتبدأ العروق بالبروز، وهذا ما يحدث تماماً عند تناول الأطعمة الحارة وخصوصاً الفلفل الحار.
  • النحافة وهي من أهمّ أسباب بروز عروق الكفين، وقد ينزعج البعض عندما تبدو عروق يديهم بارزة وظاهرة كثيراً، ومن أسباب النحافة هو سوء التغذية الذي يؤدّي للجفاف، وتناول بعض الأدوية التي تحتوي على كريمات الكورتيزون، وكما يساهم لون الجلد في إبراز العروق فعندما يكون لون الجلد أبيضاً أو فاتحاً تظهر العروق أكثر مقارنة بلون الجلد القاتم أو الأسمر.


طريقة إخفاء عروق اليدين

اليك الطرق التالية والتي تُساعد في إخفاء عروق اليدين:[٣]

  • يساهم التخلّص من التعب والإرهاق وتمتع الجسم بالراحة والقوّة الجسدية في إخفاء عروق اليدين وكذلك الابتعاد عن الأطعمة الحارة وتناول الطعام الغنيّ بالبروتينات الذي يزيد من وزن الجسم والتخلّص من النحافة.
  • تعمل بعض الخلطات الطبيعية على تسمين اليدين وبالتالي تخفي العروق البارزة ومن أهمّ هذه الوصفات هو خلط القليل من ماء الورد مع القليل من بودرة الحليب والقليل من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة، وعندما تتجانس هذه المكوّنات يتمّ فردها على اليدين مع التدليك وإبقائها لأطول فترة ممكنة على اليدين وتكرر هذه العملية يومياً.
  • الليمون فائدة عظيمة في تسمين وتنشيط الدورة الدموية في اليدين، وذلك عند خلط القليل من عصير الليمون مع ملعقة من الخميرة وملعقة من مطحون الشوفان، وكوب من الحليب الطازج، ومن ثم مزج المكوّنات جيداً ووضعها على اليدين لمدّة نصف ساعة وأكثر وتكرّر يومياً لمدة شهر للحصول على النتيجة المطلوبة في إخفاء ظهور العروق على اليدين.


المراجع

  1. "Bulging Veins in Arms and Hands", www.veindirectory.org, Retrieved 2018-10-28. Edited.
  2. "Venepuncture", nursingtimes.net,2004-9-28، Retrieved 2018-10-28. Edited.
  3. Jillian Levy (2016-2-20), "How to Get Rid of Varicose Veins with 5 Natural Remedies"، draxe.com, Retrieved 2018-10-28. Edited.