ظهور النمل في البيت

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٨
ظهور النمل في البيت

أماكن تجمع النمل في البيت

يتجمع النمل عادةً في أماكن محددة من البيت، فقد أجرت الرابطة الوطنية لإدارة الآفات في الولايات المتحدة (NPMA) دراسة حديثة أوضحت نتائجها أنّ المطابخ والحمامات من أكثر الأماكن عرضةً لتواجد النمل فيها، حيث إنّ نسبة تواجده في المطابخ وفق الدراسة بلغت 96%، وذلك لاحتوائها على الطعام، والرطوبة التي تعد مصدراً لجذبه، كما أنَ نسبة تواجده في الحمامات وفق الدراسة ذاتها بلغت 89% لأنّها تعدّ رطبةً، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض أنواع النمل تبني مستعمراتها خلف بلاط الحمامات، أو تحت المصارف .[١]


أسباب ظهور النمل في البيت

هنالك عدة أسباب تؤدي إلى ظهور النمل في البيت، ومن أهم هذه الأسباب ما يأتي:[٢]

  • الطعام: تعدّ الأطعمة ذات المذاق الحلو، وفتات الطعام من مصادر جذب النمل؛ حيث يدخل النمل من خلال الفتحات والتشققات الموجودة في الجدران، والأبواب، والشبابيك للوصول إليها.
  • وجود مستعمرة من النمل: تعدّ التركيبات الخشبية، خاصةً المشبعة بالماء، من الأماكن المفضلة لسكن وتجمّع مستعمرات النمل.


طرق فعالة للتخلص من النمل

هنالك العديد من الطرق الفعالة التي تساعد الشخص على التخلّص من مستعمرات النمل الموجودة داخل البيت، ومنها ما يأتي:[٣]

  • إغلاق التشققات والفتحات: يجب إغلاق كافة التشققات والفتحات التي تعد مدخلاً للنمل عن طريق استخدام بعض المواد؛ مثل: (clear caulk)، أو (steel wool).
  • التخلص من بقايا وفتات الأطعمة: تعد الحلويات، والبروتينات، والدهون، من الأطعمة المفضلة للنمل، لذلك يجب الحرص على وضع المواد الغذائية في أماكن محكمة الإغلاق، وتنظيف الفتات والمشروبات المسكوبة فوراً.
  • وضع الطعم للنمل : يتواجد 10%من النمل فقط خارج المستعمرة في وقت واحد، في حين أنَ 90% من تلك المستعمرة تكون مخبأة؛ وذلك وفقاً لما يقوله عالم الحشرات تشيلي هارتزر (Chelle Hartzer)، ولكي تُعالَج هذه المشكلة فإنه ينبغي استخدام فخّ الطعم، حيث يحمل النمل الطعم للمستعمرة ويقتلها ، ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن شراء هذا الطعم أو صنعه منزلياً.
  • الاتصال مع الجهات المختصة: تقوم الجهات المختصة بتحديد مكان مستعمرة النمل، والقضاء عليها نهائياً، فأحياناً يضطر الشخص إلى إحضار المحترفين، خاصةً في حال وجود تجمّعات من النمل الحفار (الاسم العلمي: Camponotus)، الذي يمكن أن يسبب ضرراً كبيراً في هيكلية المنزل.


المراجع

  1. "Where Do Ants Hide?", www.pestworld.org, Retrieved 22-8-2018. Edited.
  2. "2 Causes of an Ant Infestation", www.doityourself.com, Retrieved 22-8-2018. Edited.
  3. Caroline Picard (9-5-2018), "How to Get Rid of Ants"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 22-8-2018. Edited.