التخلص من النمل الصغير

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٠٩ ، ٣١ مارس ٢٠٢٠
التخلص من النمل الصغير

النمل

يُعتبر النمل من الحشرات والآفات المنزليّة المُزعجة والضارّة؛ حيث تُلحق الأذى بالممتلكات الخاصة والهياكل في المنزل، وتُفسد وتتغذى على الأطعمة فيها، لكن لم يثبت وجود أضرارٍ لها على صحّة الإنسان بشكلٍ مُباشر، ويُصنّف النمل ضمن العديد من الأنواع، والتي لها مُستعمرات وأعشاش خاصة تقوم ببنائها في المنازل أو حولها، وتحتوي على الملكات، والعاملات، والذكور، ويُعدّ القضاء على الأعشاش والملكات سبباً رئيسيّاً للتخلّص منه بشكلٍ نهائي وضمان عدم عودته للمنازل، وذلك باتباع العديد من الطرق والوسائل التي سيتم توضيحها لاحقاً.[١]


طُرق التخلص من النمل الصغير

يُمكن التخلّص من النمل المنزليّ الصغير باتّذباع الطرق الآتية:

طرق منزليّة لطرد النمل

هُنالك بعض الطرق المنزليّة البسيطة التي تُكافح النمل وتطرده من المنازل، ومنها ما يأتي:[٢]

  • زراعة التوابل والبهارات الطاردة للنمل: تؤثّر بعض الأعشاب والبهارات على النمل بشكلٍ فعّال، وتُسهم في طرده من مناطق تعشيشه ووجوده بفعل خصائصها وروائحها القويّة، والتي يُمكن زراعتها في ساحة المنزل، لصدّ النمل وإبعاده، مثل: أشتال النعناع، والقرفة، والفلفل الحرّيف، والقرنفل، والثوم، وغيرها، كما يُمكن توزيعها حول المنزل أو في أماكن وجوده، كعمل خطٍ من فصوم الثوم حول مناطق سيره وإبعاده.
  • مسح الأسطح بالمُبيّض: يزيل المُبيض رائحة الفيرمونات التي تتبعها أسراب النمل وتلحق بعضها من خلالها، وبالتالي فهو يُشتت النمل ويُفقده المسار الصحيح للحاق ببعضه، ويُستخدم من خلال مسح الأسطح المُختلفة، والأماكن التي يسير النمل عليها أو يُشتبه وجوده بها، كالخزائن، وسطح الثلاجة، والطاولات وغيرها.
  • مسحوق الطحين: يطرد الطحين أسراب النمل، كما يمنعها من الزحف والتنقّل، واستهداف الأطعمة والمواد الغذائيّة في الخزائن، ويُستخدم من خلال رشّ طبقةٍ منه حول خزائن حفظ الأطعمة، وعلى الثقوب والفتحات التي يستغلها في الدخول إلى المنزل.[٣]
  • الشرائط اللاصقة ذات الوجهين: وهي شرائط تحتوي موادٍ لاصقة على الوجهين الأعلى والأسفل، وتُستخدم لحمايّة الخزائن، وأماكن حفظ الأطعمة من النمل، وذلك عن طريق تشكيل حاجزٍ حول الخزائن، وإلصاق أحد وجهيها على الأرض وترك الوجه الآخر؛ حتى تلتصق به أسراب النمل عندما تقترب وتحاول الدخول إلى الخزائن.[٣]
  • سائل غسيل الصحون: تجذب روائح سائل غسيل الصحون العطرة أسراب النمل وتقتلها، وبالتالي يُمكن ملء وعاءٍ يحتوي على مزيجٍ من الماء المغليّ وسائل غسيل الصحون، ووضعه حول مناطق تعشيش النمل، أو مكان تواجده، بحيث تنجذب له وتسقط فيه، ويُقضى عليها بشكلٍ نهائيٍّ.[٣]
  • الخل: ينفر النمل من رائحة الخل ويُغادر أماكن وجوده، خاصةً عندما تتشبع برائحته، ويُستخدم من خلال خلط جزءٍ من الخل مع جزءٍ مُتساوٍ من الماء، ووضعه في زجاجة رذاذٍ، ورشّها على أماكن وجود النمل بشكلٍ مُنتظم؛ للحصول على نتيجةٍ فعّالة والتخلّص منه.[٣]


مُبيدات النمل الطبيعيّة

يُمكن استخدام مُبيدٍ حشريٍّ منزليٍ فعّال يقضي على النمل من خلال الطرق الآتية:[٤]

  • تراب الدياتومي (بالإنجليزية:Diatomaceous earth): وهو مسحوق مصنوع من مادة السيليكا، وبقايا كائناتٍ حيّة مائيّة تُعرف بالدياتومات، وهو مُبيد حشري طبيعي فعّال يقضي على النمل والآفات المنزليّة الأخرى عن طريق تجفيقها وإبادتها، وتتوفر على عبواته طريقة الاستخدام بالتفصيل حسب كل نوع، كما يُنصح بتجنب وصوله للعينين والوجه؛ لأنه قد يُسبب تهيّجها وحساسيّتها.
  • الزيوت العطريّة والزيوت الأساسيّة: تُستخدم بعض الزيوت العطريّة والأساسيّة في القضاء على النمل المنزليّ وإبادته، وذلك من خلال نقع كرات قطنيّة وتشبيعها بهذه الزيوت، ثم وضعها على أماكن وجود النمل، وتغييرها بانتظام للحصول على نتائجٍ فعّالة، ومن هذه الزيوت:
    • زيت الأوكالبتوس الليموني.
    • زيت النعناع.
    • زيت شجرة الشاي.
    • زيت القرفة العطري.
    • زيت شجرة النيم.


إعداد طُعمٍ للقضاء على النمل المنزلي

يُمكن القضاء على أعشاش النمل المنزلي وتدمير مُستعمراتها، من خلال عمل فخٍ يتضمن وجود طعم تنقله أسراب النمل لأعشاشها فيقضي عليها بالكامل بعد مدّةٍ من الزمن،[٥] وذلك باتّباع الطريقة الآتية:[٦]

  • خلط 3 أجزاء من السكر وهو الطعام المُفضل للنمل مع جزءٍ واحد من حمض البوريك بشكلٍ جيّد.
  • تعبئة الطُعم الناتج داخل عُلبٍ صغيرة تُشبه أغطيّة الزجاجات؛ بحيث يُمكن للنمل الوصول إليها ودخولها وتناوله ونقله بسهولةٍ.
  • وضع العلب في أماكن وجود النمل وقرب أعشاشه، أو توزيعها حول المنزل.
  • تجنّب قتل النمل عند مُشاهدته يحمل قطع السكر ويتجول بها في المنزل، بل تركه ينقلها لأعشاشه؛ حتى تتغذى عليها الأسراب الأخرى في المُستعمرة، وبذلك يقضي حمض البوريك الفعّال عليها جميعاً.


نصائح للتخلص من النمل الصغير في المنزل

هُنالك العديد من النصائح والإرشادات التي يُنصح باتباعها؛ للتخلص من النمل الصغير في المنزل، وهي:[٧]

  • التخلّص من مصادر الطعام والماء التي تستمد منها أسراب النمل غذائها للعيش والتكاثر في المنازل، وذلك من خلال تنظيف البقايا والمُخلفات الناتجة عن الأطعمة، وتلك العالقة على الأواني، والتحقق من أوعيّة حفظ الطعام وأنها مُحكمة الإغلاق.
  • مسح الأرضيات وتنظيفها من أي بقع وأجزاء الطعام التي قد تنسكب وتتساقط عليها، فتجذب النمل ويعتبرها مصدراً لغذائه في المنزل.
  • إفراغ وتنظيف حاويات القمامة جيّداً، والتخلّص منها وإخراجها بانتظامٍ، إضافةً للتخلص من بقايا طعام الحيوانات الأليفة، وعدم تركها على الأرض لحين تناولها من قبلها، واستغلال النمل لها.
  • قص العشب، وتقليم جذوع وأفرع الأشجار التي تمتد إلى المنازل وتُساعد على إدخال النمل إليه عند السير عليها.
  • إغلاق الشقوق والفتحات، والفجوات المُحيطة بالتمديدات الكهربائيّة، أو أنابيب الصرف الصحيّ، والأبواب، والنوافذ، والتي تدخل أسراب النمل عبرها إلى المنزل.
  • إصلاح المناطق التي تتسرب منها المياه، كأنابيب ومواسير المياه والصرف الصحيّ، والتي تُساهم في تكوّن الرطوبة والعفن، كما أنها تُعد مصدراً غنيّاً للمياه وتعتمد عليها أعشاش النمل للبقاء.
  • الحفاظ على نظافة الساحات، والشرفات، والمزاريب وأماكن تجمّع الحطام، وقطع الأشجار التي يستخدمها النمل لبناء أعشاشه تحتها.


المراجع

  1. "Ants", www.extension.umn.edu, Retrieved 25-3-2020. Edited.
  2. Kevin Carrillo (29-10-2019), "ow to Get Rid of Tiny Ants"، www.wikihow.com, Retrieved 26-3-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث Jenny Marchal, "Complete Guide: How To Get Rid Of Ants In The House"، www.lifehack.org, Retrieved 26-3-2020. Edited.
  4. Corey Whelan (27-10-2019), "How to Kill and Repel Ants Safely"، www.healthline.com, Retrieved 26-3-2020. Edited.
  5. W.S. Cranshaw, "Ants in the Home – 5.518 arrow"، extension.colostate.edu, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  6. Betsy Jabs, "Get Rid of House Ants and Carpenter Ants Naturally"، www.diynatural.com, Retrieved 26-3-2020. Edited.
  7. Lisa Jo Lupo (10-2-2019), "12 Simple Ways to Control Little Ants"، www.thespruce.com, Retrieved 26-3-2020. Edited.