ظهور بقع بيضاء في الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٣ ، ٢٧ يناير ٢٠١٦
ظهور بقع بيضاء في الوجه

ظهور بقع بيضاء في الوجه

يعاني العديد من الأشخاص من وجود بقع بيضاء على وجوههم، وخاصّة الأطفال والمراهقين وأصحاب البشرة السمراء، وهي تختلف في حدّتها، ومدى انتشارها، فقد تظهر على الوجه والرقبة والأيدي، وقد تنتشر لتشمل جميع الجسم، كما أنّه من الممكن أن يكون لونها أبيض ناصعاً، أو أن يكون قريباً من لون الجلد، ولكنّه أفتح منه، وهذه الاختلافات تحدد نوع هذه البقع، وسببها.


أسباب ظهور بقع بيضاء في الوجه

هناك عدّة أسباب مختلفة لظهور البقع على الوجه، ومنها:


البهاق

هو مرض مناعيّ ذاتيّ، ينتج جرّاء مهاجمة المناعة لخلايا الميلانين الصبغيّة، إمّا لخلل وراثيّ، أو بعد التعرّض لصدمة نفسيّة، ممّا يجعلها غير قادرة على إنتاج الملانين في المنطقة المصابة، فتبدو بلون أبيض، ويمكن تمييز هذه البقع من خلال ملاحظة لونها الأبيض الناصع بالمقارنة مع لون الجلد الطبيعي، وحوافها أغمق بقليل من لونها الأساسيّ، وبالغالب تظهر على اليدين أيضاً، وفي مناطق مختلفة من الجسم.


العلاج: يتمّ تعريض البقع للأشعّة فوق البنفسجية، أو لأشعّة الشمس بعد وضع بعض المراهم عليها؛ ليزيد من حساسيّتها للشمس، وبالتالي تعمل على صبغها، أو اللجوء إلى زراعة الخلايا الميلانينية، أو إزالتها إنّ كان البهاق يغطي أكثر من خمسين بالمئة من الجسم ككل.


النخالة القاصرة

هي بقع أقلّ حدّة من البهاق، فلونها يميل إلى البياض، ولكنّها أقرب إلى لون الجلد، وتكون في البداية حمراء، ثمّ تتحوّل إلى اللون الأبيض، وتغطّيها بعض القشور، وتعتبر نوعاً من الأكزيما وتصبح أوضح بعد التعرّض للشمس، كما أنّها تظهر بسبب نقص فيتامين أ، أو وجود ديدان معويّة في البطن، وتظهر بالغالب على الأطفال ما بين سن الخامسة، والثانية عشر وقد تظهر بعمر أكبر.


العلاج: تعدّ هذه الحالة بسيطة، ويتمّ معالجتها بالكريمات الموضعيّة، مع التأكد من مستوى فيتامين أ في الجسم، وسلامته من الديدان المعوية.


التينيا الملوّنة

يرتبط هذا المرض بالفطريّات، ويتسبّب بظهور بقع أفتح أو أغمق من لون الجلد الطبيعيّ، ومسبّبها الأول وجود فطريّات في الرأس، ثمّ تنتقل إلى الوجه، أو الرقبة، أو الأكتاف، وحتّى الأيدي.


العلاج: تستخدم مراهم مخصصة مضادة للفطريات على البقع، مع ضروري استخام شامبوهات خاصّة أيضاً.


سوء التغذية

نقص بعض المعادن مثل الزنك، أو الفيتامينات مثل فيتاميني (C, A)، وتسبّب جفاف الجلد، وبالتالي تشكّل البقع البيضاء، وينصح بتناول غذاء صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائيّة؛ كي يتمكّن الجلد من إصلاح خلاياه، والشفاء بسرعة، واستخدام الكريمات الواقية من الشمس وتجديدها كل ساعتين.


آثار لبعض الالتهابات

تترك العديد من الالتهابات بقعاً بيضاء على البشرة، ولكنّها سرعان ما تزول مع شفاء الجلد التام.