ظهور خطوط حمراء على الجلد

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٦
ظهور خطوط حمراء على الجلد

الجلد وعلاقته بالصحة

تظهرُ في بعض الأحيان أعراض أو علامات على الجلد تدُل على وجود مُشكلةٍ صحيّةٍ لدى الشخص، كالخطوط الحمراء على البشرة من الخارج في أيّ جُزء من أجزاء الجسد، ويجب تشخيص الحالة لتفادي تفاقُمها عن طريق مُراجعة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسيّ لها والحصول على العلاج المُناسب. في هذا المقال سنتعرّف على الأسباب وراء ظهوربعذ العلامات كالخطوط الحمراء على الجلد.


أسباب ظهور خطوط حمراء على الجلد

  • الأوردة العنكبوتيّة الخاصّة بالحمل: تصاب العديد من النساء الحوامل بالأوردة العنكبوتيّة في منطقة الوجه وبالأخص الوجنتان، وتتشكّل هذهِ الأوردة أو العروق بسبب توسُّع شُعيرات الدم الصغيرة بفعل تدفُّق الدم إليها بشكلٍ كبير خلال الرُبع الثالث من الحمل، وهذهِ الأوردة تظهرُ أيضاً لدى العديد من النساء في جميع أجزاء الجسد أيضاً خلال فترة الحمل وبالأخص في الأشهرِ الأخيرة.
  • الورديّة: هيَ حالة تُصيب الجلد وتتسبّب بظهور عروق حمراء على الوجه، ولا يوجد أيّ علاج لهذهِ الحالة سوى بعض الأدوية التّي تُساعد على تخفيف الآلام المُصاحبة لها.
  • الأكزيما: هيَ حالة جلديّة تُسمّى أيضاً بالتهاب الجلد التأتبيّ، ومن المُمكن أن يُصاب بهِ الشخص نتيجةً للتحسّس من أطعمةٍ مُعيّنة، كالمُنتجات الغذائيّة التّي تحتوي على القمح، وفول الصويا، ومُنتجات الألبان، ومن بعض الأعراض التّي تترافق مع هذا المرض الحكّة الشديدة والتهيُج.
لا يوجد اختبارٌ واحدٌ لتأكيد تشخيص إصابة الشخصِ بالأكزيما، وهذا هو السبب في أن يعتمد الأطباء على التاريخ العائليّ للمريض لتشخيص حالته، ويُعتبر مرض الأكزيما من الأمراض التّي تُرافق الشخص مدى الحياة، فهوَ يظهر ويزول حسب اشتداد الحالة والحصول على العلاج المُناسب.
  • أشعة الشمس: تؤدّي أشعة الشمس عندَ التعرُض لها مُباشرةً ولفتراتٍ طويلة إلى تشكُّل الخطوط الحمراء بالأخص على الوجه وتكون ظاهرةً بشكلٍ أكبر على الخدين والأنف والأذنين.
  • الحساسيّة: إنَّ الطفح الجلديّ - يكون على شكل خطوط- الذي يظهر على البشرة قد ينتج من خللٍ في الجهاز المناعيّ، فالجهاز المناعيّ الخاصّ ببعض الأشخاص قد يُعاني من الحساسيّة اتجاه الفول السودانيّ، والمكسرات، والبيض، والمحار، ويبدأ بمهاجمة هذه المُنتجات الغذائية، وعندما يحصُل ذلِك يبدأ الجسم في إنتاج الغلوبولين المناعيّ والهستامين في مجرى الدم، وهذا الأمر يؤدّي لقيام البشرة برد فعل تحسُّسيّ وبالتالي ظهور الخطوط الحمراء عليها.
  • كتوبية الجلد: هيَ حالة يكون فيها الجلد حَسّاساً للعوامل الخارجيّة بصورةٍ كبيرة؛ بحيث تظهُر الخطوط الحمراء عليه عندَ تعرُض الشخص لأي خدش أو ضربة صغيرة، وتستمرّ هذهِ الحالة عدّة ساعات، ثُمَّ تخفّ وتزول تلقائيّاً.