عاصمة جزر فارو

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٠ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٦
عاصمة جزر فارو

جزر فارو

جزرُ فارو هي إحدى الدولِ الأوروبيّة التي تقعُ جغرافيّاً في أقصى الجهةِ الشماليّة لقارةِ أوروبّا، تحديداً في منتصفِ المسافة بين النرويج وآيسلندا بين شمالِ المحيط الأطلسيّ والبحر النرويجيّ، وعاصمتُها هي مدينة تورسهافن، ونظامُ الحكم فيها تابع للتاج الدنماركي، وتبلغُ مساحة أراضيها 1,399 كم²، وتملكُ من المياه نسبة 0.5%، ولغتُها الرسميّة اثنتانِ، هما: اللغة الدنماركيّة واللغة الفارويّة، وعملتُها الرسميّة كرونة فاروية، ويرمزُ لها بـ DKK.


يبلغُ عددُ سكّانها 50,196 ألف نسمة، وتبلغُ الكثافة السكانيّة 34 نسمة لكلّ كيلومتر مربّع، وذلك حسْبَ إحصائيّات عام 2015م، وتقسمُ إداريّاً إلى أربعٍ وثلاثين بلديّة، ويبلغُ الناتجُ المحليّ الإجمالي 2.2 مليار دولار أمريكيّ، والناتجُ المحليّ للفرد 45,250 ألف دولارٍ أمريكيّ، وذلك حسْبَ تقديراتِ عامَ 2006م.


توشهافن عاصمة جزر فارو

توشهافن هي عاصمةُ جزر فارو، وترتفعُ عن مستوى سطحِ البحر 24 متراً، ويبلغُ عددُ سكّانها 19,000 ألف نسمة، وذلك حسْبَ إحصائيّات عام 2008م، وتعتبرُ المدينة المركزَ الاقتصاديّ، والإداريّ، والثقافيّ لجزر فارو، وتأسّسَ البرلمانُ في أراضيها في العام 825م. تقعُ المدينة فلكيّاً على خط طول 47.6 درجة شرق خطّ غرينتش، وعلى دائرةِ عرض 62 درجة شمال خطّ الاستواء، وتقعُ جغرافيّاً في الجهة الجنوبيّة للساحلِ الشرقيّ لجزيرة ستريموي، أمّا مناخُها فيتّسمُ بأنّه مناخٌ باردٌ في فصلِ الصيف، ومناخٌ معتدلٌ في فصلِ الشتاء.


من المدنِ التي لها توأمة معها: مدينة كوبنهاغن، ومدينة ماريهامن، ومدينة هلسنكي، ومدينة ريولوناتو، ومدينة ستوكهولم، ومدينة غارذاباير، ومدينة أوسلو، ومدينة ريكيافيك، ومدينة أسكر.


الإسلام في جزر فارو

وصلَ الدينُ الإسلامي لها بعد هجرة العمّال المسلمين إليْها في العام 1968م، وكان عددُهم لا يتجاوزُ المئات، وفي العام 1971م بلغ عددُهم ثلاثة عشر ألف مسلم، وكان منهم ثلاثة آلاف مسلم أغلبُهم من أصولٍ ألبانيّة، ويوغسلافيّة، وخمسة آلاف مسلمٍ من أصول باكستانيّة، وألف مسلم من العرب.


من المؤسّساتِ والمداراس والهيئات الإسلاميّة فيها: رابطةُ العالم الإسلاميّ، والمركز الثقافيّ الإسلامي، ومركز البحوث الإسلاميّة، ومكتب رابطة العالم الإسلاميّ، والاتحاد العام للجمعيّات الإسلاميّة بالدول الإسكندنافيّة، وجمعيّة الشباب الإسلاميّ، ومدرسة الأقصى العربيّة الإسلاميّة، والمعهد النورديّ للطلاب الآسيويّين.


معلومات عامّة

  • في العام 1946م حاولَ سكّان الجزر الانفصالَ عن دولة الدنمارك، ولكن منذ عام 1948م تتبعُ جزر فارو إلى التاجِ الدنماركيّ، لكنّها تتمتّعُ بحكمٍ ذاتيّ، وفي العام 1973م رفضوا الانضمامَ للاتحاد الأوروبيّ.
  • تحتوي الجزر على قوّات شرطة محليّة، وقوه بحرية صغيرة.
  • للجزرِ العديدُ من العلاقات التقليديّة مع جزر شتلاند، وآيسلندا، وأوركني، وجرينلاند.