عالم الأسماك المفترسة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٤ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٦
عالم الأسماك المفترسة

الأسماك المفترسة

تعتبر مياه البحار والمحيطات هي أكبر المجتمعات الحيويّة التي تعج بالكثير من الكائنات الحية ذات الأحجام والأشكال المختلفة، حيث تصنف الكائنات البحريّة إلى كائنات بحرية لطيفة، وأخرى متوحشة خطرة على الأحياء البحرية وعلى البشر، وتوجد الأسماك المتوحشة عادة في أعماق البحار ولا تخرج من مكانها إلا عند البحث عن الطعام لتتغذى على الأسماك الصغيرة أو الأقل حجماً منها، وتتميز الأسماك المفترسة بحجمها الكبير، وبفمها الواسع وأسنانها الحادة جداً، وبحاسة شم قوية، وعيون كبيرة للتكيف مع ظلام الأعماق، ويشكل أغلبها تهديداً خطراً على الإنسان، وهناك الكثير من الأسماك المفترسة التي تعيش في أماكن مختلفة من مياه البحار والمحيطات في أنحاء العالم.


أشهر الأسماك المفترسة

سمكة القرش

تعتبر أسماك القرش بمختلف أنواعها هي الأكثر خطورة في البحار والمحيطات، إذ تتميز أسماك القرش بجسمها الممتلئ الغضروفي فهي لا تمتلك هيكل عظمي كباقي الأسماك الأخرى، ولأنّها من الأسماك المفترسة فهي تبدل أسنانها القديمة بأسنان جديدة حيث ينمو لديها آلاف الأسنان خلال السنة الواحدة لتساعدها على افتراس ضحاياها.


يتألف سمك القرش من 400 نوع فهناك 30 نوعاً مفترساً منها، ويبلغ متوسط طول أسماك القرش بين 1.5 متر إلى 2.5 متر، لكن يعتبر قرش الحوت هو الأكبر حجماً حيث يبلغ طوله 15 متراً، وأصغرها حجماً هو القرش القزم الذي لا يتجاوز طوله 18 سم، ومن الأنواع المفترسة نذكر القرش الأبيض الذي قد يصل طوله من 6.4 إلى 21 متراً، ويعتبر هذا النوع هو الأكثر خطراً على الإنسان، والقرش البيري، والقرش المحيطي، والقرش الثور الذي يتنقل بين الأنهار والبحار ويتميز بأنفه العريض والمسطح، كما أنّ إناث هذا النوع هي الأكبر حجماً من الذكور.


سمكة النمر

تتميز هذه السمكة بأسنانها الحادة، كما أنّها توجد في نهر الكونغو، ويتراوح وزنها بين 68 إلى 150 كيلوغرام.


سمكة مصاص الدماء

يوجد هذا النوع في نهر الأمازون ويبلغ طوله 1.20 متراً، ولا يتعدى وزنه 18 كيلوغراماً، ويشتهر بأنّه الأكثر عدوانيّة والأسرع حركة في المياه، وعندما يفترس يأكل كمية كبيرة بشراهة قد تزن نصف حجم جسمه.


سمكة ثعبان البحر الكهربائي

تصنف بأنّها أسماك كهربائيّة قويّة توجد في نهر البرازيل في كولومبيا، وعندما تهاجم فريستها تولّد طاقة كهربائية بقوة 600 فولت للدفاع عن نفسها وللهجوم على ضحيتها، ويبلغ طول هذه السمكة 2.5 متراً، ووزنها 44 كيلوغراماً.


سمكة أسود البيرانا

بالرغم من صغر حجمها الذي يتراوح ما بين 14 إلى 26 سم فهي من الأسماك الخطرة الآكلة للحوم البشر بسبب أسنانها الحادة وقوة فكيها، ويوجد هذا النوع في نهر الأمازون، ونهر أورينوكو في أمريكا الجنوبية.


سمكة الأسد

يوجد هذا النوع في مياه المحيط الأطلسي، وتتميز هذه السمكة بشكلها الجميل المزخرف؛ إذا يغطي جسمها الكثير من الأشواك السامة، وطول هذه السمكة لا يتجاوز 45 سم، وهي تعتبر من الأسماك المعمرة إذ تستطيع العيش من 5 إلى 15 سنة.

267 مشاهدة