عالم التغذية الصحية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٠ ، ٢٩ مايو ٢٠١٧
عالم التغذية الصحية

التغذية الصحية

بدأت دراسة التغذية في القرن الثامن عشر، وأصبح علم التغذية من العلوم المنتشرة في العالم، ويلجأ كثير من الناس لهذا العلم لمعرفة طرق التغذية الصحّية، والوسائل الصحّية لخسارة الوزن والدهون الزائدة، والتغذية الصحّية تكون بتناول الأطعمة الصحّية، وممارسة العادات الغذائيّة الصحّية، وتعمل التغذية الصحّية على وقاية الجسم من الأمراض، وزيادة مناعة الجسم، والحفاظ على جسم صحّي، ووزن مثالي.


النظام الغذائي الصحي

الحصول على نظام غذائي صحّي يكون بالمحافظة على الهرم الغذائي، وهو هرم يبيّن أنواع الطعام والكمّيات الواجب تناولها من كلّ نوع، وتأتي السكّريات، والدهون، والزيوت على رأس هذا الهرم؛ فهي مهمّة للجسم ولكن يجب تناولها بكمّيات قليلة، وفي قاعدة الهرم تتواجد الخضار، والفواكه، والحليب ومشتقّاته، وينصح بتناول كمّيات كبيرة من هذه الأطعمة؛ فهي غنيّة بالألياف والفيتامينات، وذات قيمة غذائيّة مرتفعة.

كما يجب في هذا النظام ممارسة العادات الغذائيّة الصحّية، فينصح بتناول الطعام ومضغه بشكل بطيء؛ حتّى يستفيد الجسم من الغذاء بشكل أكبر، وتصبح عمليّة الهضم والامتصاص أسهل، كما ينصح بتناول كمّيات قليلة من الطعام، على فترات متباعدة، والحرص على احتواء الطعام على جميع المواد الغذائيّة من البروتين، والألياف، والنشويّات، والدهون، والمعادن، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة.


نصائح لتغذية صحية

  • تناول وجبات متنوّعة؛ فالتغذية الصحّية تكتمل بتناول أنواع مختلفة من الغذاء، وبكمّيات متغيّرة من الأطعمة المتنوّعة.
  • تناول الموادّ الغذائيّة الغنيّة بالنشويّات والخالية من الدهون مثل البطاطس، والأرز، والخبز، والتي تمنح الجسم الطاقة اللازمة لأداء مهامّه المختلفة، كما تمنحه الفيتامينات والمعادن المهمّة له.
  • تناول وجبات مختلفة من الخضروات والفواكه يوميّاً، وينصح بتناولها طازجة، ويمكن تناول العصائر الطازجة الطبيعيّة أيضاً.
  • تناول اللحوم والأسماك؛ فهي مهمّة للتغذية لاحتوائها على القيمة الغذائيّة العالية، والطاقة المهمّة للجسم، ولكنّ الإكثار منها يسبّب أضراراً كبيرة، وأمراضاً خطيرة، لذا ينصح بتناول السمك 2-3 مرّات في الأسبوع، وفي وجبات صغيرة، كما ينصح بتناول اللحوم بكمّيات لا تتجاوز 600 غرام في الأسبوع، وبوجبات صغيرة.
  • عدم الإكثار من تناول الدهون المشبعة يوميّاً، والتعويض بتناول الدهون غير المشبعة والطبيعيّة.
  • تناول الأملاح والسكّريات بكمّيات قليلة، وينصح استبدال الأعشاب والمُحليّات الطبيعيّة بها.
  • شرب الماء والمشروبات الخالية من السكّريات بكثرة.
  • تحضير الطعام بشكل صحّي ومفيد، ويتم ذلك بالطبخ على درجات حرارة منخفضة، وبذلك لا يفقد الطعام الموادّ الغذائيّة المفيدة، ويحافظ على طعمه ونكهته.
  • اختيار الوقت الملائم لتناول الطعام، وتحضير الطعام ببطء، وتقديمه بصورة جميلة، فالعين تأكل قبل المعدة.
  • ممارسة الرياضة اليوميّة؛ فهي مهمّة لهضم الغذاء، وتنشيط الدورة الدمويّة في الجسم، وينصح بممارسة الرياضة لمدّة نصف ساعة إلى ساعة يوميّاً.