عالم الجمال

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٢ ، ٢ فبراير ٢٠١٦
عالم الجمال

الجمال

الجمال مفهوم يعبّر عن قيمٍ غريزيةٍ وعاطفيّة، وينتج عن تجارب إيجابيّة، ويرتبط الجمال بمفاهيم عدّة كالصحّة، والحب، والسعادة، والطيبة والإحساس، وللجمال عدة أنواع وأشكال ونسب، ولا يعد الجمال مطلقاً، بل لكل شخصٍ منظور جمالي خاص به، ويمكنه الشعور بالجمال من خلال انسجامه مع شخص ما أو شيء والإعجاب به مستخدماً مفهمومه الخاص.


أنواع الجمال

  • الجمال الماديّ: ويعبّر عن الجمال المحسوس، والذي يمكن إدراكه من خلال الحواس الخمس للإنسان، كالإحساس بجمال شخص ما أو الطبيعة، ولا يخضع الجمال لقواعد محددة فهو أمر نسبي، فقد ينبهر أحد الأشخاص بجمال منظر طبيعي، ويرى شخصاً آخر بأن المنظر قبيح.
  • الجمال المعنوي: والجمال المعنوي عميق ودقيق وأكثر شموليّةً من المادي، فلا تلعب الحواس دوراً في هذا النوع، بل تتفوّق النفس عليها، و قد يعجب الشخص بالآخر لأخلاقه وقيمه وصدقه، والجمال المعنوي يُغرس في النفس لفترة طويلة، ويختلف عن الجمال المادي فهو ليس نسبيّاً؛ بل خاضع لقواعد ولا يمكن إنكاره من قبل شخص آخر.


أشكال الجمال

  • الجمال الأصفر: ويمتلك أصحاب هذا النوع شعراً أشقر اللون وجلداً أشقر، وهو من أكثر أنواع الجمال جاذبيّة. ويوجد بكثرة في ألمانيا وهولندا وروسيا.
  • الجمال اللاتيني: ويمتلك أصحاب هذا النوع اللون البرونزي للجلد وشعراً غامقاً. ويوجد هذا النوع في الشرق الأوسط وإسبانيا والبرتغال وقارة أمريكيا الجنوبيّة.
  • الجمال الأبيض: ويتميز أصحاب هذا النوع ببشرة بيضاء، ويوجد في الوطن العربي وإيطاليا.
  • الجمال الحنطي: ذو البشرة الحنطية والشعر الغامق، ويوجد في الهند.
  • الجمال البني: ويمتلك أصحابه بشرة بنية وشعراً غامقاً، ويوجد في السودان وإفريقيا الوسطى.
  • الجمال الأسود: ويوجد في جنوب إفريقيا.


صفات الجمال في المرأة العربية

سجّل الشعر العربي القديم بعض مواصفات الجمال التي كانت تجذب العرب قديماً ومنها: البدانة والكحل والبشرة السوداء.


الجمال والرياضيات

في الرياضيات تتحقق قيم جمالية أيضاً، فقد نرى مستطيلاً أجمل من مستطيل آخر بسبب تناسق أضلاعه، وقد أطلق علماء الرياضيات على هذه النسبة الجمالية اسم النسبة الذهبيّة، وهذه النسبة تقدّر ب 1.6180339887 فإذا كانت النسبة بين عديدين تساوي هذه القيمة فقد حققا النسبة الذهبية، ومن المفاجئ أيضاً بأن نتيجة قسمة طول جسم الإنسان الإجمالي على ارتفاع سرته عن الأرض يساوي النسبة الذهبية وهناك ما يسمى بالرقم الذهبي أيضاً، وقد استخدم في بناء هرم خوفو، ويوجد في صناعات أخرى كالتحف الفنية وميدان الموسيقى وشكل قوقعة الحلزون الهندسي وزهرة دوار الشمس.