عبارات عن الأم فيس بوك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٢٣ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٦
عبارات عن الأم فيس بوك

الأُم

الأم هي أرق كلمة تحمل بين حروفها أجمل المعاني؛ فهي معنى الحب، والحنان، والتضحية، والوفاء، والحنين، بل هي أكثر من ذلك بكثير. في هذه المقالة جمعنا لكم بعض العبارات عن الأم.


عبارات عن الأُم فيس بوك

  • ماذا سأهديكِ أُمّي وأنا لا أملك سِوى الكَلِمات، محَبَتي هي كلماتي، وورودي وحبّي هي كلماتي، أُمّي مع ثُقلِ المشاعر والحُب المزروع لكِ في داخلِ الأعماق، أُريد أَن أَهمِسَ فقط أَنّكِ موشومةً في كُلِ خلايا الجسد.
  • أُحِبُكِ، أُحِبُكِ، أُحِبُكِ، قليلةٌ جداً هذه الكلمة أمامُ هامَتِكِ العالية، أُمّي نور الدنيا، ووهجُ الحياة، أُمّي نِبراسُ النور، وسِجادةُ صلاةٍ، أُريد أَن أُقبلك وأُقبل حتى ظِلالك.
  • أتمنى أنّ أهديك كل لحظات سعادتي، فأنتِ عندما تبتسمين تتفتّح ورود عمري، وتُشرقُ الشّمسَ في روحي ويُزهر الرّبيع في قلبي، وتشدو دقّاتهِ بأعذب الألحانِ، وينتشي قلبي فرحاً وكأنِّي ملكتُ الكونَ أجمع، وفي كلِّ ركنٍ من أركانه يفوح شذى عطاؤكِ، أُمّي يا وهج روحي، أدعو لكِ بكلِّ صلواتي أنّ يَمدّكِ الله بأيّام عمري، أحبّك يا أُمّي.
  • أترى يا قلبي هذا القمر المنير، أترى يا قلبي كلّ بساتين الورود، إنّها تغفو على صدرٍ أَحن عليَّ من فرشِ الحرير، وأرَق من نسماتِ العبير، إنّها تتجمع بشجرةِ الياسمين العظيمة، إنّها أنتِ أُمّي الحبيبة، ها أنا أغدو زهرةٌ فتية بين أنامِلَكِ الحانية، وبتلكَ اليدين تلبسينَنِي اليوم الثوب الأبيض، وتتوسّلين لدموعك ألا تسقط، تُزيّنين دَربي بالورودِ والرياحين، وتهمسين في أُذنيّ أجمَل كلماتِ التهاني، وقلبك يعتصر لفراقي، ويسيل كدماً لاشتياقي، يا جنّتي في الدُنيا والآخرة، يا حبيبتي وكل كياني ها أنا قد كَبرت، لأبتعد بجسدي فقط، لكن عقلي ما زال يتوسّد أفكارك، وقلبي ما زال يحنو لدفءِ جسدِك، ليس وداعاً يا غاليتي، وليسَ فراقاً يا أعزُ أحبتي، إنَّهُ الوداع الذي طالما حلمتِ بهِ أنتِ، ودعوتِ الله ليستجيبَهُ، فستظلّين لي رمز الطهارة والنقاء، منارةُ الحُب والحنان، سلسبيل الوفاء الأبدي، نهرُ العطاء المتجدد الذي لا ينضب.
  • يا من أجلي قاسيتِ وعانيتِ وليّنتِ الصّعاب وسهّلتِ كلّ العقباتِ، وتحدّيتِ الأشواك الدّامية لإسعادي، وبيديكِ حولتيها لسهولٍ وبساتين وواحاتٍ غنّاء يشدو بها عالمي، يا أروع كلمةٍ قيلت في عالم الحبّ، وأدفأ حبٍ دقَّ به قلبي، أُمّي، زرعتني بقلبكِ وردةً صغيرةً، ورعيتني بدماءِ قلبكِ، وجعلتي من روحكِ وشاحاً يحميني ومن حُبكِ سياجاً يُغلّفُني، حلمتِ بي، ورسمتِ لي خطوات سعادتي قبل أن ترى عينيّ النّور، وزرعتِ الفرح وروداً يُشرق عبيرها في كلِّ طريق حياتي، وجعلتي من قلبكِ وسادتي، ومن ذراعيكِ لحافاً أحتمي به، ومن دقّاتِ قلبك أجمل معزوفةٍ دقّت في عالم الحب يَطربُ بها مَسمعي، وتبقى عيناكِ وحدهما أملاً يشعُّ بريقاً وثقةً ووعداً بغدٍ أجمل يُزين سمائي.
  • أُمّي يا بَلسماً طَمسَ الألم مِن جَميعِ اضطراباتي، أُمّي يا قدراً زرَع الوَرد الجميل في جنباتي، أُمي يا أسطورةً أَثارت العُطر في نفحتي، أُمي يا قمراً باهراً أنار الدرب من عثراتِي، أُمي يا قولاً صادقاً حَفَرت كلماتُها على زفراتي، أُمّي طَبَعتُ صُورتِها على قاموس حياتي، أُمي يا صرخةُ رسمت غيابِها على أناتي، أُمي يا ملاكاً نَقشتُ صُورَتِها على كَلِماتي، أُمي يا قُوةً حانيةً أزالت الصخرُ من طُرقاتي، أُمي يا أجمل اسمٍ نَطقت بهِ في حياتي، أُمي لمسَتُك تزيل الخَوف من خلجاتي، وهمسَتُكِ تُغرِقني، في حنانِك الذاتي، وبجودَكِ تزداد أيام فَرحي ومَسراتي.
  • حينما أنحني لأقبل يديكِ يا أمي، وأسكب دموع ضعفي فوق صدرك، واستجدي نظرات الرضا من عينيكِ حينها فقط أشعر باكتمال رجولتي.
  • أرى أمَّ صخرٍ ما تجفُّ دموعُها، وملَّتْ سُليمى مَضْجعي ومكاني، فأيُّ امرئٍ ساوى بأمٍ حليلةً، فلا عاشَ إِلا في هوانِ.
  • لا يوجد لغةً في هذا العالم يمكن أن تعبّر عن حبّك يا أمّي فأنتِ مثل النجوم التي تنير لي الطريق دوماً، أريد أن أحبك في هذا العام، وفي كُلّ عام.
  • هل تعلّمين من هو أجمل شخص في هذا العالم ؟ أنتِ يا أمّي؛ فأنتِ معي في كل الأوقات، في أوقات نجاحي، وأوقات حزني، كل عام وأنتِ حُبّي الوحيد يا أمّي.
  • أُمي يا مَلاكِي، يا حُبيَّ الباقي إلى الأبد، ولا تَزَل يداكِ، أُرجوحَتِي ولا أَزَل وَلَد، يَرنُو إليَّ شَهرُ، ويَنطَوي رَبيع، أُمي وأَنتِ زَهرٌ في عُطرِه أَضيع، وإذ أَقول أُمي أُفتِن بي أَطير، يَرِفُ فَوقَ هَمي جَناحُ عندَليب، أُمي يا نَبض قَلبي، نِداي إن وَجِعت، وقُبلَّتي وحُبّي، أُمي إن وَلِعَت عَيناكِ ما عيناكِ أجمَلُ ما كَوكب في الجلدِ، أُمّي يا مَلاكِي يا حُبّي الباقِي إلى الأبد.​
  • ربما لا تعرف حجم الحب الّذي يكنه قلب أمك لك، ولكن عندما تتزوج، وتنجب الأبناء؛ ستعرف مقدار الحب الذي يكنه الآباء لأبنائهم، وإذا لم تشعر بعد ذلك، بمقدار الحب الذي أحدثك عنه الآن فتأكّد يا عزيزي بأن قلبك هو مجرد صخرة صمّاء!.
  • هل تكفيكِ دماء قلبي مداداً لكلماتٍ أخطُّها إليكِ، وهل تكفي بتلاتِ الأزهار ووريقات الورود كُراساتٍ لكلماتي، يا أُمّي أنحني تواضعاً وخجلاً أمامكِ يا أعظم نساء الكون، يا سراجاً أنار قناديل دنيتي وشمعةً ذابت لتُدفئ قلبي، يا أُمّي، أخبريني كيف أُقدِّم لكِ السّعادة التي منحتني إيّاها، أخبريني كيف أزرعُ البهجة بقلبكِ كما زرعتي الأمل في كلِّ سنين عمري، علِّميني يا أُمّي، يا تاريخ حياتي، يا أجمل فرحةٍ زينت ملامح طفولتي، وزرعت الثّقة في حاضري، ورسمت أبعاد مستقبلي، يا أُمّي، علّميني كيف يكون العطاء دون مُقابل ودون حساب لآخر رمقٍ في أنفاسي.
  • عُذراً عزيزي الجبل، فأُمّي الشُموخ بعينهِ، عُذراً طبيعتُنا الخَضراء فأمّي الجمال الفتّان، عُذراً أيها الماءُ العذب فروحي الذابلة تكفيها نَظرةٌ واحدةٌ لِوجهِ أمّي كي ترتوي، عُذراً أيها الشعراء فأمّي قصيدةٌ تجسّدت في طيّاتها أنبلُ مشاعر الحُب والحنان، وعُذراً أيها العطف والحنان، فمنبَعُكَ مِن قلبِ أُمي.


أدعيّة للأُم

  • اللهم وما تلونّا من تلاوةٍ فزكّيتها، وما صلينا من صلاة فتقّبلتها، وما تصدّقنا من صدقةٍ فنميتّها، وما عملنا من أعمالٍ صالحةٍ فرضيتّها، فنسألك اللهم أن تجعل حظّ أُمّي منها أكبر من حظوظنا، وقسمها منها أجزل من أقسامنا، وسهمها من ثوابها أوفر من سهامنا، فإنّك وصيتنا ببرها، وندبتنا إلى شكرها، وأنت أولى بالبر من البارّين، وأحق بالوصل من المأمورين.
  • اللهم واجعل أوسع رزقها عند كبر سنها، وانقطاع عمرها.
  • اللهم وكما سررتها بنا في الحياة؛ فسّرها بنا بعد الوفاة، اللهم ولا تبلغها من أخبارنا ما يسوؤها، ولا تحملها من أوزارنا ما ينوؤها، اللهم وسُرّ روحّها بأعمالنا في ملتقى الأرواح إذا سُرَّ أهل الصلاح بأبناء الصلاح.
  • اللهمَّ يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والدتي من فضلِك العظيم وجودك الواسع ما تشرح بهِ صدرها لعبادتك، وطاعتك، والأُنس بِك، والعمل بما يرضيك، ودوام ذِكرك، وبارك لها في عُمرها بركةً تهنئها بها في معيشتها، وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها، وروحها، وعقلها، وجسدها، واغنها من فضلك، وأعِنها في حِلّها، وترحالِها، وذهابها، وإيابها، وأطل في عمرِها مع العافية في صحتها ودينها، واجعل اللهمَّ آخر كلامها من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله، وأنزلها منازل الشهداء والصدّقين في قبرها، ومدّ لها مد البصر وأنر طريقها، واكفها جوابِ الملكين، وثبّتها عند النزول في لحدِها، اللهمَّ اكفها كل هول دون الجنّة حتّى تبلّغها إياها، وأسبِغ عليها من سترك يا ستّار، فلا تهتك لها ستراً، ولا تفضح لها أمراً لا في الدنيا ولا في الآخرة، ولا تشمِت بها عدوّاً، ولا تجعلها أضحوكة لأحد، وثبت عليها عقلها، ودينها، وإيمانها.