عدد أحزاب سورة البقرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٩ ، ٢٢ يونيو ٢٠١٩
عدد أحزاب سورة البقرة

القرآن الكريم

القرآن الكريم هو كتاب مقدّس أنزله الله على نبيّه محمد لينشره بين النّاس، لما فيه من أحكام وتشريعات تسهّل الحياة لجميع أفراد المجتمع وتشفي صدورهم، ويقسّم إلى 14 جزءاً، والجزء عبارة عن مجموعة من السور، القصيرة والطويلة، والتي تقسم بناءً على المكان الذي نزلت فيه، فمنها ما نزل في المدينة ومنها ما نزل في مكة.


كل سورة من سور القرآن تتناول موضوعاً محدداً، مثل سورة البقرة - وهي موضوع المقال - الّتي تناولت الحديث عن أمور العبادة بكل مجالاتها، من حيث أصناف النّاس فيها، وأهميتها، وحقيقتها، وشموليتها لجميع نواحي الحياة، حيث أكدت على أن التعظيم هو أساس العبادة.


عدد أحزاب سورة البقرة

سورة البقرة هي من أوائل السور الّتي نزلت في المدينة، وعدد آياتها (286) آية، وهي من أطول سور القرآن الكريم، و تعتني بالجانب التشريعي، الّذي يعالج القوانين التشريعيّة الّتي يحتاج إليها المسلمون في حياتهم الاجتماعية، واشتملت سورة البقرة على معظم الأحكام الشرعيّة كالعبادات، والعقائد، والمعاملات، والأخلاق، وأمور الزواج، والطلاق، والعدة، وغيرها من الأحكام الشرعيّة.


الجزء الأول من السورة تحدثت آياته عن صفات المؤمنين، والكافرين، والمنافقين، فوضّحت حقيقة الإيمان، وحقيقة الكفر والنفاق، وتحدثت أيضاً عن بدء الخليقة فذكرت قصة أبي البشر"آدم" عليه السلام، وتحدثت عن الإسهاب عن أهل الكتاب، وبوجه خاص عن بني إسرائيل، وتناولت السورة الحديث عن الرّبا الّذي يهدّد المجتمع.


كما اختُتمت السورة بتوجيه المؤمنين إلى التوبة والإنابة، وطلب النّصرة على الكفار، والدعاء لما فيه السعادة في الدارين، وسبب تسميتها بسورة البقرة، هو إحياء لذكرى تلك المعجزة الباهرة، الّتي ظهرت في زمن موسى كليم الله. جاء في السنّة الحديث عن فضلها، فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( لا تجعلوا بيوتَكم مقابرَ . إنَّ الشيطانَ يِنْفِرُ من البيتِ الذي تُقرأُ فيه سورةُ البقرةِ ).


تتكوّن سورة البقرة من جزأين وربع، وخمسة أحزاب، الحزب الأول يبدأ من أول سورة الفاتحة إلى الآية (74) من سورة البقرة، والحزب الثاني يبدأ من الآية (75) إلى الآية ( 141) من سورة البقرة، والحزب الثالث يبدأ من آية ( 142) إلى آية (202) من نفس سورة البقرة، والحزب الرابع يبدأ من آية ( 203) إلى آية ( 252)، والحزب الخامس يبدأ من آية ( 253) إلى آية (14) من سورة آل عمران.


قُسم القرآن الكريم إلى (30) جزءاً، وكل جزء قُسم إلى حزبين، وكل حزب إلى أربعة أرباع، وكل ربع إلى ثُمنين، ومن المعروف أنّ القرآن يشتمل على السور، والآيات، والأجزاء، والأحزاب، والأرباع، فالآية هي مجموعة من كلمات القرآن الكريم، المتصلة ببعضها البعض، ويبلغ عدد آيات القرآن (6236) آية، موزعة على (114) سورة، والسورة هي مجموعة من آيات القرآن الكريم لها بداية ولها نهاية، والقرآن مكوّن من (240) ربع، و(60) حزباً.