عدد أسابيع الحمل بالأشهر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٠ ، ١٦ يوليو ٢٠١٧
عدد أسابيع الحمل بالأشهر

الحمل

فترة الحمل عند الإنسان هي تسعة شهور؛ أي أنها تتراوح ما بين 36 أسبوعاً إلى 40 أسبوعاً، وفي كل أسبوع يمر الحمل بتطورات وتغييرات خاصة بالأم والجنين حتى يكتمل نموه ويصل إلى مرحلة المخاض، وعندما تدخل الحامل في شهرها التاسع فمن المتوقع أن تنجب في أي فترة سواء في بداية الشهر التاسع أو في نهايته، وفي حالة ازدياد فترة الحمل عن هذه المدة تعتبر وضعاً غير طبيعي، ويتطلب تدخل الطبيب لتحفيز حالة الولادة بطرق مختلفة؛ ومنها: إعطاء الطلق الاصطناعي أو الاضطرار إلى إجراء عملية قيصرية.


مراحل الحمل بالأسابيع

أسابيع الحمل في الشهر الأول

يشمل الشهر الأول الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل، وخلال الأسبوعين الأولين من الحمل لا يكون الجنين قد تكون، فالإخصاب يحدث بعد أسبوعين تقريباً من آخر حيض، وخلال الأسبوع الرابع يمكن التأكد من حدوث الحمل من خلال انقطاع الحيض أو عن طريق إجراء فحص منزلي.


أسابيع الحمل في الشهر الثاني

يشمل الشهر الثاني الأسابيع الخامس والسادس والسابع والثامن، وهنا تبدأ أعراض الحمل بالظهور من غثيان ودوخة وفقدان الشهية نحو الطعام، وتعتبر هذه الفترة مهمة لتحديد سلامة الحمل واستمراريته، وعلى الحامل أن تتلافى الأعمال الشاقة والصعبة، وأن تلتزم الراحة قدر الإمكان خوفاً من حدوث الإجهاض.


أسابيع الحمل في الشهر الثالث

يشمل الشهر الثالث الأسابيع من التاسع حتى الثالث عشر، ويظهر نبض الجنين خلال هذه الفترة بشكل واضح، كما يبدأ الدماغ والرئتان بالنمو والتطور، ويبدأ حجمه ووزنه بالازدياد.


أسابيع الحمل في الشهر الرابع

يشمل الشهر الرابع الأسابيع من الرابع عشر وحتى السابع عشر، ويكتمل نمو أعضاء الجنين خلال هذه الفترة مع عدم اكتمال نمو جهازه العصبي.


أسابيع الحمل في الشهر الخامس

يشمل الشهر الخامس الأسابيع الثامن عشر وحتى الحادي والعشرين، وخلال هذه الفترة يبدأ الجنين بالحركة داخل بطن الأم، كما أن الأم تكون قد تخلصت من أعراض الحمل الصعبة من غثيان وقيء.


أسابيع الحمل في الشهر السادس

يشمل الشهر السادس الأسابيع الثاني والعشرين وحتى نهاية الأسبوع السادس والعشرين، ويصبح وزن الجنين خلال هذه الفترة 800 غرام تقريباً وطوله 35 سم تقريباً، فتنتفخ عيناه ويصبح أكثر حساسية للأصوات، وللحركة من حوله.


أسابيع الحمل في الشهر السابع

يشمل الشهر السابع الحمل من الأسبوع السابع والعشرين وحتى الأسبوع الثلاثين، ووزن الجنين خلال هذه الفترة يتراوح ما بين 1.3-1.4 كيلوغراماً، إضافة إلى طوله الذي يصبح 38سم تقريباً.


أسابيع الحمل في الشهر الثامن

يمتد الشهر الثامن من الأسبوع الواحد والثلاثين وحتى الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل، وتزداد حركة الجنين داخل بطن الأم، كما يبدأ بأخذ وضعية ما قبل الولادة فيبدأ رأسه بالضغط على المثانة.


أسابيع الحمل في الشهر التاسع

يمتد الشهر التاسع من الأسبوع السادس والثلاثين وحتى الأسبوع الأربعين، ويزداد وزن الجنين خلال هذه الفترة، ويصبح معدله تقريباً 3000 غراماً، كما تثبت وضعيته داخل الرحم، وهي وضعية الرأس استعداداً لنزوله في أي وقت خلال هذه الفترة.