عدد أشواط كرة السلة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ٣ يوليو ٢٠١٦
عدد أشواط كرة السلة

كرة السلة

تعدّ لعبة كرةُ السلّة من أكثر الألعاب المشهورة في العالم، فهي مكوّنة من فريقين، يتكوّنُ كلُّ فريق من عشرةِ لاعبين، حيث يقومُ كلُّ فريق بتصويب الكرة على سلّة الخصم، وحماية سلّته من إدخال الكرة فيها، وذلك ضمنَ أسس وقواعد اللعبة.


يلعبُ اللاعبون في ملعب مستطيل الشكل، طولُه ما بين 28-30 م، وعرضه ما بين 15-18م، كما توجدُ فيه دائرة كبيرة قطرها 7.2م يقسمها من المنصف خطٌّ مستقيم، أمّا بالنسبة لارتفاع السلّة فإنّه يكون ما بين متريْن إلى ثلاثة أمتار.


عدد أشواط كرة السلة

تقسم مباراة كرة السلة إلى أربعة أشواط، فتكون مدّة كلّ شوط عشرَ دقائق، ويأخذ اللاعبون بين كلِّ شوط من الأشواط الأربعة حوالي دقيقتين للاستراحة، كما يتمّ تبديل الأماكن بين الفريقيْن، أي يذهبُ كلُّ فرق مكان خصمه، كما يكونُ هنالك حكمٌ يقوم بحساب الفترة الزمنيّة للعب، وهي الفترة الفعليّة للمباراة، أي الوقت الذي يتمّ فيه لعب اللاعبين.


أمّا بالنسبة للوقت الآخر والذي يتمّ التوقف فيه عن اللعب كإصابةِ أحد اللاعبين، أو وقت الاستراحة، يقوم الحاكم بوقف الساعة الرقميّة، حتى لا يتمّ احتساب أيّ وقت إضافيّ لم يتمّ اللعب فيه، وفي نهاية المبارة في حال تعادلَ الفريقان، يقوم الحكم بتمديدِ الوقت لخمسِ دقائق أخرى. فلعبة كرة السلة في أغلب الأوقات لا تأخذُ وقتها الفعليّ، وإنّما يتمّ تمديده، فقد يصلُ إلى ساعتين.


قواعد لعب كرة السلة

  • يُعطى اللاعب ضربتيْن من الضربات الحرّة في حال تعرّض للعرقلة من قبل لاعب آخر أثناء استعداده للتصويب، أمّا إذا تعرض للعرقلة أثناء تصويبه للهدف، فإنه يُعطى ثلاثَ ضربات حرة.
  • إذا تعرّض اللاعب للضرب أو الشتم، أو الركل، أو اللكم، تعطى الضربات الحرة والكرة للفريق الآخر.
  • يجب على اللاعب تصويب وتسديد الكرة خلال فترة معيّنة، فإذا بقيت الكرة مع اللاعب لمدة خمس ثوانٍ ولم يمرّرها، فإنها تمنح للفريق الآخر.
  • تعطى النقطة للفريق الذي يقوم بإدخال الكرة في سلّة خصمه، إلا في حال الرمية الحرة فيتم احتساب الهدف بنقطة واحدة، و في حال رمي الكرة من خارج منطقة الثلاث نقاط فإنّه يتمّ احتساب الهدف ثلاث نقاط.
  • يُعطى كلُّ لاعب فرصة الخطأ خمسَ مرات، وبعدها يتمّ طردُه، وإدخال لاعب آخر.
  • مدة الهجوم تعتبر 24 ثانية، فإذا تجاوز اللاعب هذه المدّة يتم تحويل الكرة للفريق الآخر.
  • يحتسب خطأ على اللاعب الذي قام بمسك الكرة بكلتا اليديْن والمشي بها لخطوتين.
  • لا يجوزُ للاعب الذي يمسكُ الكرة بالرجوع إلى منطفة الدفاع وهو في حالة الهجوم، وإنما عليه إخلاء منطقته الدفاعيّة بمدّة أقصاها ثماني ثوانٍ.