ما هي قوانين كرة السلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ٢١ فبراير ٢٠١٨
ما هي قوانين كرة السلة

تعتبر كرة السلة إحدى الرياضات الجماعية الهامة والمنتشرة في العالم؛ حيث تعتمد على فريقين يتكوّن كلّ واحدٍ منهما من 5 لاعبين، ويسعى كلّ فريق منهما إلى إسقاط الكرة في سلّة الفريق الخصم وبالتّالي إحراز النقاط. ترتفع السلة عن الأرض 3 أمتار، ولهذا السبب فإنّ لاعبي كرة السلة يمتازون بالطول.


ونتيجةً لمبدأ اللعبة فإنّه يصعب أن يكون هناك حالة تعادل في كرة السلة. اشتهرت الولايات المتّحدة الأمريكية بهذه الرياضة الجميلة؛ حيث تقيم هذه الدولة أشهر دوري لكرة السلة وهو دوري الـ NBA، والّذي يتابعه عدد كبير جداً من كافة أرجاء العالم، نظراً لما يجدونه فيه من متعة وجمال؛ فرياضة كرة السلة أصبحت من الرياضات واسعة الانتشار في العالم أجمع.


قوانين لعبة كرة السلة

الهدف الرئيسي من وراء إقامة مباراة كرة السلة في نهاية المطاف هو أن يسجّل كلّ فريق نقاطاً في سلة الفريق الخصم أكثر ممّا يسجل الخصم في سلّته. يحسب دخول الكرة في السلة كنقطتين إن رميت من داخل قوس الثلاث نقاط، أمّا إن رميت من خارجه فإنّها تحسب 3 نقاط.


ومن أهم وأبرز قواعد لعبة كرة السلة:

  • مباراة كرة السلة عبارة عن 4 أشواط، مدّة كل شوط في دوري (NBA ) اثنتا عشرة دقيقة مع وجود استراحة بين كلّ ربعين، وهذا التقسيم ليس تقسيماً ثابتاً، فهو مختلف من مباراة لأخرى تبعاً لاختلاف الدوري أو البلد أو طبيعة المباراة المقامة. يتمّ إيقاف الساعة في حال التوقف أثناء اللعب؛ حيث يقوم الفريقان بتبادل أماكن اللعب مع بدء نصف المباراة الثاني.
  • ويمكن أن يتمّ تبديل اللاعبين في أيّ وقت بشرط أن يكون اللعب متوقّفاً. أمّا بالنسبة للمخالفات فإنّه يمكن أن يتقدّم الفريق تجاه السلة المخصّصة للفريق الخصم بعدة طرق منها: التسديد، أو الرمي، أو الضرب، أو المراوغة، أو الدحرجة، أو التمرير بين لاعبي الفريق نفسه، كما ويجب أن تظلّ الكرة على أرض الملعب (داخل حدوده)؛ بحيث إنّ الفريق الذي يلمس الكرة آخر مرّة قبل خروجها من أرض الملعب يخسر حقّه في أخذ الكرة، كما وإنّه لا يجوز للّاعب المستحوذ عل الرة أن يمشي خطوتين بشكل متتالٍ ومتتابع دون التنطيط، وتسمّى هذه المخالفة بمخالفة الـ ( Travelling )، بالإضافة إلى أنّه لا يمكن للاعب المستحوذ على الكرة أن يمسك الكرة بيديه الاثنتين أو أن يقوم بتنطيطها بواسطة يديه الاثنتين.،كما أنّ الفريق حين يصل بالكرة إلى نصف الملعب الأمامي فإنّه لا يجوز له أن يقوم بإعادتها إلى النصف الخلفي من الملعب، بالإضافة إلى ذلك فإنّه لا يتوجب له أن يقوم بركلها أو أن يقوم بضربها بقبضة يده؛ فكلّ هذه المخالفات تؤدّي إلى فقدان الكرة.


فيديو حول كرة السلة

تعرف على رياضة كرة السلة في الفيديو.