عدد أعضاء الكونغرس الأمريكي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٣ ، ٢ أغسطس ٢٠١٦
عدد أعضاء الكونغرس الأمريكي

الكونغرس الأمريكيّ

هو عبارّة عن مؤسسة دستوريّة أولى داخل الولايات المتّحدة الأمريكيّّة، ويعدّ الهيئة التشريعيّة في النظام السياسيّ، ونشأت فكرته من خلال تقليد مجالس النواب البريطانية التي انتقلت إلى المستعمرات الأمريكيّة في يداية القرن السابع عشر للميلاد.


بعد أن زاد التوتّر بين المستعمرات الأمريكيّة وبريطانيا في ستينيّات القرن الثامن عشر للميلاد قامت مجالس المستعمرات بتبنّي قضيّة المستعمرين، ويعتبر الكونجرس القارّي الأول الذي عقد في مدينة فيلادلفيا في العام 1774م الهيئة التشريعيّة الوطنيّة الأولى، وفي العام 1776م قام الكونجرس القارّي الثاني بإعلان استقلال المستعمرات عن بريطانيا، وعمل عمل الحكومة الوطنية حتّى عام 1781م.


عدد أعضاء الكونغرس الأمريكيّ

يبلغ عدد أعضاء الكونغرس الأمريكيّ خمسمئة وخمسة وثلاثين عضواً منهم مئة سيناتور، وأربعمئة وخمسة وثلاثين نائباً، كما يحتوي على ستّة أعضاء ليس لديهم الحقّ في التصويت مقسمين إلى خمسة مندوبين، وواحد مفوّض مندوب.


مجلسا الكونغرس الأمريكيّ

يتكوّن الكونغرس الأمريكيّ من مجلسين هما:

  • مجلس الشيوخ الأمريكيّ وهو المجلس الأعلى في الكونغرس، ويقع في الجناح الشماليّ منه، حيث إنّ لكلّ ولاية نائبين فيه، وعضويّة النائب تستمرّ إلى ستّ سنوات، كما يتمّ تجديد ثلث أعضائه كلّ سنتين من خلال الاقتراع المباشر، وشروط العضويّة فيه هي: ألّا يقلّ عمر العضو عن ثلاثين عاماً، وأن يكون حاملاً للجنسيّة الأمريكيّة لمدّة لا تقلّ عن تسع سنوات، ويجب أن يكون من سكان الولاية التي يسعى إلى تمثيلها في وقت الانتخابات.
  • مجلس النواب الأمريكيّ وهو المجلس الأدنى في الكونغرس الأمريكيّ، ويقع في الجناح الجنوبيّ من الكونجرس، ويتكوّن من أربعمئة وخمسة وثلاثين نائباً، وكلّ سنتين تجرى انتخابات لاختيار الأعضاء من الحزب الجمهوريّ، والحزب الديمقراطيّ.


أعمال الكونغرس الأمريكيّ

إنّ من أهمّ الأعمال التي يقوم بها الكونغرس الأمريكيّ، ما يلي: المشاركة في تعيين كبار الموظفين والقضاة مع الرئيس الأمريكيّ، وسنّ القوانين التي تختصّ في الضرائب، وإنشاء القوانين ومناقشتها والتصويت عليها، وتعديل الدستور، والاعتراض على التعيينات.


معلومات عامّة عن الكونغرس الأمريكيّ

  • تتشكّل لجان الكونغرس الأمريكيّ الأساسيّة من سبع عشرة لجنة في مجلس الشيوخ، وتسع عشرة لجنة في مجلس النواب.
  • تتألّف الحكومة الفدراليّة الأمريكيّة من ثلاثة فروع متميّزة هي: الفرع التنفيذيّ، والفرع التشريعيّ، والفرع القضائيّ، ولكلّ واحد منهم مسؤوليّات دستوريّة وسلطات مُحدّدة واضحة.
  • تشكل اللجان في الكونغرس الأمريكيّ مظهراً هامّاً في تنظيم المجلس التشريعيّ، فهي تعمل على تقسيم العمل المتعلّق بمعالجة التشريعات، وتعدّ مشاريع القوانين للتصويت عليها.