عدد إمارات دولة الإمارات

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٨ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٦
عدد إمارات دولة الإمارات

دولة الإمارات

هي واحدة من الدول العربية التي تقع في قارة آسيا في الجهة الجنوبية الغربية منها، وتحديداً في الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحة أراضيها 83.600 كم2، ويتحدث سكانها اللغة العربية التي تعد اللغة الرسمية، كما يدين سكانها بالديانة الإسلامية.


عدد إمارات دولة الإمارات

يبلغ عدد الإمارات فيها سبع إمارات، وهي:


إمارة الفجيرة

تبلغ مساحة أراضيها 1.165 كم2، وعملتها الرسمية هي الدرهم الإماراتي، وتتألف من جزأين منفصلين، جزء مطل على الخليج العربي، وحزء يطل على خليج عُمان، من مدنها مسافي الفجيرة، ودبا الفجيرة، والطيبة، وحبحب، ومربح، وقراط، ومن أهم آثارها التاريخية قلعة الفجيرة، وقلعة البثنة، وقلعة دبا الفجيرة.


إمارة رأس الخيمة

تقع جغرافياً في أقصى الجهة الشمالية من شبه الجزيرة العربية، حيث إنها تطل على الخليج العربي، ويبلغ عدد سكانها مئتي ألف نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2005م، وقد انضمت إلى دولة الإمارات في العام 1972م، ويعتمد اقتصادها على كل من: القطاع الزراعي، والقطاع الصناعي مثل صناعة القوارب، واللؤلؤ، والإسمنت، والصناعة الاستخراجية والتحويلية، وعلى المصارف المالية.


إمارة أم القيوين

اسمها الأصلي هو أم القوتين وسميت بذلك بسبب قوتها البحرية وقوتها البرية، لكن عندما أصبحت واحدة من الإمارات سميت بأم القيوين، وتبلغ مساحة أراضيها 755 كم2، ويتبع الإمارة عدّة مناطق منها: السلمة، وفلج المعلا، والدرر، وجزيرة السينية، والراعفة، وسويحات، وتل الأبرق، والرملة، واللبسة.


إمارة عجمان

تسمى محلياً باسم عِيمَان، وتعتبر من أصغر الإمارات من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 460 كم2، ويبلغ عدد سكانها ثلاثمائة ألف نسمة، وتقسم الإمارة إلى العديد من المناطق منها: منطقة الحليو، ومنطقة الرميلة، ومنطقة الجرف، ومنطقة الراشدية، ومنطقة البستان، ومنطقة النعيمية.


إمارة أبو ظبي

هي عاصمة دولة الإمارات، وتبلغ مساحة أراضيها 67.340 كم2، ويبلغ عدد سكانها 2.657.026 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2014م، ومن مدنها الأساسية: الرويس، والسلع، والشهامة، ومن الجزر التابعة لها: جزيرة دلما.


إمارة دبي

تبلغ مساحة أراضيها 4.114 كم2، وتعدّ العاصمة الاقتصادية لدولة الإمارات، حيث يعتمد اقتصادها على قطاع السياحة، وقطاع العقارات، وقطاع التجارة، وقطاع الخدمات المالية.


إمارة الشارقة

تعتبر الإمارة الوحيدة من الإمارات السبعة التي لها شواطئ من الجانبين، حيث لها شاطئ مطل على خليج عُمان، وشاطئ مطل على الخليج العربي، وتبلغ مساحة أراضيها 2.590 كم2، ومن مدنها: كلبا، ودبا الحصن، والحمرية، وخور فكان، والذيد، وجزيرة أبو موسى، وفي عام 1998م نالت لقب عاصمة الثقافة العربية، كما أنها في العام نفسه نالت جائزة منظمة اليونسكو.