معلومات عن دولة الإمارات

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٤ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٥
معلومات عن دولة الإمارات

الإمارات العربية المتحدة

تُعدُّ الإمارات من الدول العربية التي تلعب دوراً مهماً في منطقة الشرق الأوسط، وذلك لأنها عُضوٌ مؤسِّسٌ في مجلس التعاون الخليجي، ودولة عضوٍ في جامعة الدول العربية، وهي أيضاً عضوٌ في منظمةِ أوبك، والأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية، وكذلك تقع على الساحل الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وهي ذات حكم اتحادي فدرالي؛ لأنها تتكون من سبع إمارات مستقلة.


تاريخ الإمارات

كانت الإمارات العربية قبل عام 1967 عبارةً عن مقاطعاتٍ منفصلةٍ عن بعضها البعض؛ حيث إنّها كانت تحت الوصاية والحماية الإنجليزية، وقد كانت تُسمّى بالإمارات المتصالحة، حتى أعلنت بريطانيا في سنة 1968 انسحابها من جميع مستعمراتها في شرق المتوسط، وفي العام نفسه قام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وراشد بن سعيد آل مكتوم بطرح فكرة الاتحاد بين هذه الإمارات المتصالحة؛ حيث تكون داخل إطارِ دولةٍ واحدة تحت دستورٍ شرعيٍّ موحد، وقد تمّت دعوة إمارتي قطر والبحرين إلّا أنّهما انسحبتا من هذا المشروع، وفي سنة 1971م اجتمعت هذه الإمارات السبع تحت دستورٍ مؤقتٍ واحد، وهنا أُعلن استقلال ما يُسمى بدولة الإمارات العربية المتحدة تحت قيادة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.


الحالة الاقتصادية

تأتي دولة الإمارات في المرتبة السابعة عالمياً من ناحية الاحتياطات النفطية، ولذلك فإنّ اعتمادها الرئيسي على المبيعات النفطية ومنتجاتها، ولا ننسَ الإنتاج المحلي من الغاز، والمعادن، وأيضاً تُعتبر الثَّروة السَمكيّة من الاقتصاد المحلّي، وأما بالنسبة لدخل الفرد في الإمارات فهو يُعتبر من أعلى المعدلات على مستوى العال. توجد في الإمارات إحدى عواصم العالم السياحية للتَّبَضُّع والرفاهية، وهي إمارة دبي، التي تستقطب شتَّى الجنسيات من مختلف بلاد العالم؛ حيث يأتون إليها من أجل التمتّع بعجائب مهرجاناتها وأسواقها الرائعة وعمارتها الخلابة.


التضاريس الجغرافية والسكانية

  • تبلغ مساحة الإمارات العربية 83.600 كيلومتر مربّع، وأما بالنسبة لطبيعتها الجغرافية فهي مختلفة، ولكن معظمها ذات طابعٍ صحراوي، تتخلّلها الواحات والصبخات، وكذلك تحتوي الجغرافيا الإماراتية أيضاً على الجبال والشواطئ؛ حيث إن ساحلها يمتدُّ مسافة 644 كيلومتر على الساحل الجنوبي للخليج العربي.
  • يبلغ عدد سكان الإمارات 5.628.805 نسمة، وهذه الإحصائية كانت عام 2014م؛ حيث إنّ السكان المحليين يشكلون ما نسبته 16% والباقون هم من المقيمين.


معلومات عامة عن الإمارات

  • تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية، وكذلك الديانة الإسلامية هي السائدة في البلاد.
  • تحتوي على سبع إمارات وهي: أبوظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، ورأس الخيمة، والفجيرة، وأخيراً أم القوين.
  • إمارة أبو ظبي هي العاصمة، وتُعتبر رأس الإمارات الأخرى وأهمُّها وأكبرها مساحةً.
  • نظام الحكم فيها عبارة عن نظام ملكي دستوري مع نظام الحكم الرئاسي.