عدد إمارات دولة الإمارات العربية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ١٥ يونيو ٢٠١٧
عدد إمارات دولة الإمارات العربية

عدد إمارات دولة الإمارات العربيّة

دولة الإمارات العربيّة المتحدة هي دولة اتحاديّة واقعة في شرق شبه الجزيرة العربيّة، وتحديداً في جنوب غرب قارة آسيا، بحيث تطل على الشاطئ الجنوبي الخليج العربي، وهي تمتلك مجموعة من الحدود المشتركة مع الدول المجاورة، حيث تحدّها دولة قطر من الناحية الشماليّة الغربيّة، كما أنها ترتبط بحدود بريّة، وكذلك بحريّة من الناحية الغربيّة مع المملكة العربيّة السعوديّة، كذلك فهي محاطة بسلطنة عُمان من الناحية الجنوبيّة والشرقيّة، ويبلغ عدد إمارات دولة الإمارات العربيّة سبع إمارات.


الإمارات السبعة لدولة الإمارات العربيّة

إمارة أبو ظبي

هذه الإمارة واحدة من أكبر وأغنى الإمارات السبع؛ والسبب يعود إلى إنتاجها للنفط؛ ويشار إلى أنها كانت في السابق عبارة عن صحراء، وقد تطورت مع مرور الزمن حتى أصبحت مدينةً كبيرة متطورة، بالإضافة إلى كونها واحدة من مراكز الجذب السياحي في الدولة، وتتميّز باحتوائها على البنايات العالية، وكذلك ناطحات السحاب.


إمارة دبي

تعتبر هذه الإمارة من أكثر الإمارات تطوراً وتقدّما في كافة المجالات، ويشار إلى أنها كانت عبارة عن ميناء تجاري صغير في القِدَم، وهي في الوقت الحالي تعتبر الأكثر نشاطاً عالمياً، كما يعتبر مطارها هو المطار الأكثر فاعليّة في العالم، وتتميز باستقبالها للعديد من المباريات والدورات الرياضيّة المختلفة بالإضافة إلى المسابقات العالميّة، كما أنها تحتوي على أشهر الفنادق، ومراكز التسوق، وكذلك المطاعم العالميّة وتعتبر مقصداً للسياح من جميع أنحاء العالم.


إمارة الشارقة

تعتبر هذه الإمارة ثالث أغنى إمارة في الدولة، ويشار إلى أنها كانت في السابق عبارة عن ميناء نشط للتجارة، وهي مشهورة بكونها مركزاً ثقافياً مهماً؛ نظراً لاحتوائها على المتاحف، والبنايات، والجامعات التي تحتوي على التقنيات الحديثة التي تساهم في جودة التعليم.


إمارة عجمان

وهي الإمارة الواقعة بين كلٍ من إمارة الشارقة، وإمارة أم القيوين، حيث تعدّ من أصغر الإمارات السبع من ناحية المساحة، وتعتبر مركزاً لاصطياد الأسماك، وكذلك صناعة السفن البسيطة التقليديّة؛ والسبب في ذلك يعود إلى قلة النفط والغاز فيها، وتُعدّ هذه الإمارة في الوقت الحالي منطقةً تجاريّةً حرة.


إمارة أم القيوين

حيث يُعتقد بأنّ أصل تسميتها بهذا الاسم يعود إلى كلمة أم القوتين؛ والسبب في ذلك يعود إلى قوّتها في الحروب البحريّة وكذلك البريّة، حيث كانت في السابق عبارة عن حصن للمدينة، ومركز مهم لها، ثم أصبحت مركزاً للشرطة، وهي مشهورة بصناعة السفن البسيطة التقليديّة.


إمارة رأس الخيمة

التي تُصنّف على أنها الإمارة الرابعة بين الإمارات من ناحية المساحة، وهي واقعة على الخليج العربي، حيث تنقسم إلى قسمين من خلال مرور المسطح المائى في منتصفها، ويعمل سكانها في كلٍ من الزراعة، والرعي، كذلك صيد الأسماك، كما أنهم يهتمون بزراعة النخيل التي تعتمد عليها صناعة السفن الخشبيّة، ويشتهر أهل هذه الإمارة بالتزامهم بالعادات والتقاليد حتى الوقت الحاضر.


إمارة الفجيرة

التي تحتوي على عدد من القرى الصغيرة الحجم، والتي تعتمد على بعض الصناعات الصغيرة، حيث يعمل معظم سكانها في التربية الحيوانيّة، وكذلك الزراعة؛ والسبب في ذلك يعود إلى خصوبة أراضيها، وقد أصبحت في الآونة الأخيرة تشجّع على السياحة حيث إنها تحتوي على مطار دولي.