عدد الخلايا في جسم الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٨ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨
عدد الخلايا في جسم الإنسان

الخلايا في جسم الإنسان

يتكوّن جسم الإنسان من مئات الخلايا المختلفة، فلكل نوع من الخلايا خصائص وصفات وأشكال مميّزة، وتعد الخلايا هي الوحدة الرئيسية لأجهزة وأعضاء جسم الإنسان، وللخلايا وظائف مختلفة كإتمام عمليات البناء والهدم، وإنجاز التفاعلات الكيميائية التي يحتاجها الجسم ليقوم بالوظائف المطلوبة منه.[١]


تتكوّن الخلايا بشكلٍ أساسي من مواد عضوية وغير عضوية، كالكربوهيدرات والليبيدات الدهنية والبروتينات والأحماض النووية، والأيونات الحرة، ومركبات الكالسيوم، والفوسفات، وأملاح البوتاسيوم، والصوديوم، أمّا الماء فإنه يعتبر المكوّن، الرئيسي للخلية، حيث تشكّل كميّة الماء 90% من باقي مكونات الخلية. في هذا المقال سنوضح عدد خلايا جسم الإنسان.[١]


مكونات الخلية

تتكوّن الخلية من عدد كبير من العضيّات، حيث تقوم هذه العضيّات بالعديد من الوظائف كنقل الغذاء اللازم من وإلى الخلية، وأيضاً تساعد على إتمام عملية انقسام الخلايا وتطوّرها، وتتكوّن الخلية من مجموعة من المكونات الرئيسية، وهي ما يلي:[٢]

  • نواة الخليّة: هي المكوّن الذي يخزّن الشيفرة الوراثية لأجسام الكائنات الحيّة، ولها وظائف أخرى كالمساهمة في عملية انقسام الخلايا، وتصنيع المواد الضرورية لتكوين جسم الإنسان.
  • السيتوبلازم: هو المكوّن المسؤول عن تشكيل المادة السائلة في الخلية، ويضم جميع العضيات والمواد الكيميائية الأخرى التي تتكوّن منها الخليّة.
  • العضيات الحيّة: هي المكوّن الذي ينتج الطاقة اللازمة التي تحتاجها الخلايا للقيام بوظائفها.


عدد الخلايا في جسم الإنسان

يتكوّن جسم الإنسان من مقدار كبير من الخلايا المختلفة في صفاتها الشكلية والوظيفية، وهناك أنواع من الخلايا الرئيسية في جسم الإنسان، ومنها:[٣]

  • خلايا الدم الحمراء: تتواجد بشكل كبير في جسم الإنسان، حيث يقدّر عددها في الجسم بخمسة إلى ستة ملايين خلية في كل مليميتر مكعّب، ولها وظائف عديدة منها نقل الغذاء والأكسجين من الخليّة إلى جميع أنحاء الجسم، ونقل الفضلات من أجزاء الجسم المختلفة إلى الأجزاء المسؤولة عن التخلّص منها.
  • خلايا الدم البيضاء: تعد هذه الخلايا هي خط الوقاية والمقاومة في جسم الكائن الحي، حيث تحمي الإنسان من الأجسام الخارجية كالأمراض والجراثيم والبكتيريا والميكروبات، ويقدّر عدد الخلايا البيضاء في الجسم بحوالي 5 و 10 آلاف خليّة في الملميتر المكعّب الواحد.
  • الخلايا العصبيّة: تؤدّي هذه الخلايا العديد من الوظائف المهمّة كنقل السيالات العصبية؛ أو الأوامر العصبية من أجزاء الدماغ المسؤولة عن إصدار الأوامر إلى أعضاء الجسم المختلفة والمسؤولة عن أداء الأمر المطلوب من الدماغ، وكذلك استقبال الإشارات القادمة من أعضاء الجسم الحسيّة، ويتراوح عدد الخلايا العصبية في الدماغ فقط بحوالي 100 مليار خليّة.


المراجع

  1. ^ أ ب "Types of cells in the human body", www.kenhub.com, Retrieved 21-6-2018. Edited.
  2. "Cells and Cell Structure", www.cancerquest.org, Retrieved 21-6-2018. Edited.
  3. Yella Hewings-Martin PhD (12-7-2017), "How many cells are in the human body?"، /www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-6-2018. Edited.